المثير المرئي في تصميم الفضاءات الداخلية

المؤلفون

  • شيماء سامي أحمد رئاسة جامعة بغداد- قسم النشاطات الطلابية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts104/55-72

الكلمات المفتاحية:

المثير، المرئي، تصميم، فضاء، داخلي، عناصر، مكاتب، تشكيل، خصوصية، خصائص، مستوى، محددات، الحركة، الايقاع

الملخص

يعد المثير المرئي القوة الفاعلة في الجذب البصري التي تحقق استمالة واستقطاب بصري وادراكي مهم في استمالة المتلقي ، ويؤول عليه الكثير من العمليات الاجرائية في التصميم كون المثير المرئي يحقق راحة بصرية واحساساً بالمتعة ويمنح الفضاء الداخلي (المكان) تحولاً في بنيته التشكيلية فضلاً عن اثارة الانتباه عبر الايقاع الحركي والتنوع الشكلي، الذي يزيد من امكانية كسر القيود الروتينية والتقليدية لأنماط التصميم من خلال اكساء وتغليف المستويات العامودية والافقية ويعكس حالة من التردد الايجابي للطاقة العاملة والمستخدمة في المستويين المعنوي والمادي لدى مستخدمي الفضاءات العامة، كمكاتب شركات الاتصال التي ترتقي مع التنوع التقني والتطور المعاصر في المستويات جميعاً. وبذلك انطلقت مشكلة البحث استناداً من التساؤل الاتي: ما هي محفزات المثير المرئي في تصاميم الفضاء الداخلي للشركة الاتصالات (زين العراق)؟. وصولاَ لتحقيق هدف البحث الحالي ممُثلاً بالكشف عن المثير المرئي في تصاميم الفضاء الداخلي لشركة الاتصالات زين العراق. وبغية تغطية مضامين البحث ومتغيراته توزع هيكل البحث على ثلاث فصول، انصرف الاول لتوضيح الاطار التعريفي للبحث، في ما استعرض الثاني الاطار النظري وبواقع مبحثين وهي:
1. المثير المرئي بوصفه مفهوما في التصميم الداخلي.
2. علاقة المثير المرئي في تصميم الفضاء الداخلي.
اما الفصل الثالث تناول اجراءات البحث والنتائج والاستنتاجات ومنها:
1. كل مثير مرئي يستدعي مؤثر ذات قوة وفعالية شكلاً ولوناً وحجماً ويكون منبهاً للإدراك الحسي.
2. يتحقق فعل المثير المرئي من قوى التدفق الصفاتي للعناصر جزءً وكلاً.
3. يعتمد المثير المرئي على محفزات شكلية في بنية تصميم الفضاء الداخلي مما يعد حافزاً للنشاط العملي الانساني.
4. يعتمد المثير المرئي على عوامل التنظيم والترتيب بكسر القواعد المألوفة في بنية الاشكال بين التحول والتغير كمظاهر جاذبة للبصر ومحركة للإحساس.
5. كل مثير مرئي في الفضاء الداخلي يمنح المتلقي راحة بصرية واحساساً بالمتعة.

المراجع

Abadullah, I. H. (2008). Art of Design / part 2. al-Sharja: House of Culture and Information.

al-Azzawi, H. R. (2004). Attraction in the structure of Magazine covers designs. Baghdad: College of Fine Arts , Baghdad University.

al-Bassiouni, M. (1980). The secrets of Plastic art. The world of Books. Cairo.

al-Bazzaz, A. (1999). Relationships space design and space relationships. Baghdad: al-Fath Library for printing and publication.

al-Dabbagh, S. M. (2010). Architecture with multiple sensory responses. Baghdad: Architectural Engineering , University of Technology.

al-Hakeem, R. (1986). Philosophy of Art in Susan Langer. Baghdad: Cultural Affairs House.

Al-Imam, A. A.-D. (2006). Movement Behaviors in the Internal space - Environment”,. Baghdad: Academic Magazine, No. 45.

al-Khalidi, W. H. (2008). The visual and sensual awareness for the internal space in hospitals of children -Thesis - Unpublished. Baghdad: College of Engineering , Technology Unkiversity.

al-Khuli, W. (1976). Summarized enccyclopedia in Psychology and Mind Medicine. Cairo: Dar al-Maarif.

al-Makri, M. (1991). Form and discourse. Beirut: Arabic Cultural Center.

Ammar, M. (2014). , () “The Forml Organization and its Role in Showing the Aesthetic Values of the Publication”. BA: Academic Journal, Issue 70.

Atheer, z. I. (2022). New site for Telecomunication company , zain Iraq. Baghdad: https://www.youtube.com/watch?v=YyfFKbBa2GY.

Berjawi, A. R. (1981). Chapters in Aesthetic Sciences. Beirut: Dar al-Afaq al-Jaded.

Crochet, B. (1994). The whole in philosophy of Art. Damascus: al-Awabid For printing and publishing.

Eid, K. (1987). Philosophy of Literature and art. Tunisia: Arabic Dar for Books.

Haider, n. A. (1996). Analysis and composition in the contemporary Iraqi Painting. Baghdad: College of Fine Arts , Baghdad University.

Hanash, A. M. (1990). Arabic Calligraphy and the problem of art criticism. Baghdad: al-Umraa Office for publishing , propoganda , and advertising.

Ibrahim, R. (1997). Psychological vision of Art. Baghdad: Cultural Affairs House.

Iraq, z. (2022). New site for Telecommunkication company . Baghdad : https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82.

Iraq, Z. (2022). الموقع الجديد لشركة الاتصالات. بغداد: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82.

Jameel, S. (1995). The Philosophical Dictionary in Arabic , French , English and Latin words , part2. Beirut: Lebanese Book House.

Khazal, F. H. (2009). Exoticism and its aesthetic levels in Internal Designs. Baghdad: College of Fine Arts , Baghdad University.

Mahdi, T. (1987). Plato , a study of his aesthetic thought. Baghdad: General cultural affairs House.

Naam, Z. A. (2008). The elements of attraction in the Urban Landscape and mechanisim , Master Thesis Unpublished. Baghdad: Architectural Engineering , Baghdad University.

Riyadh, A. F. (1987). Formations in the fine arts. Cairo: Dar al-Nahdha for Arts.

Riyadh, H. (2014). Processing the Designs of Interior Spaces for Pharmacies,” . Academic Magazine, No. 70.

Rogers, F. (1990). Poetry and Painting. Baghdad: Dar al-Mamoun for translation and publishing.

Sahib, J. (2014). Metaphor and its Transformations in Surrealist Painting,” . Baghdad: Al-Akameyy Magazine, No. 70.

Saleh, Q. H. (1982). Psychology of color and shape perception. Baghdad: al-Rasheed House for Publication.

Shaima, S. (2014). The Mechanisms of Visual Attraction in Interior Spaces” . Baghdad: Al-Academic Magazine, No. 70.

Stolnitz, J. (1984). Art Criticism , an aesthetic and philosophical study. Cairo: Ain Shams University Press.

Tityanov, Y. (1982). Theory of Form approach , Russian texts , translated by Ibrahim al-Khateeb. Beirut: Foundation of Arabic Researches.

اثير, ز. ا. (2022). الموقع الجديد لشركة الاتصالات زين العراق. بغداد: https://www.youtube.com/watch?v=YyfFKbBa2GY

التنزيلات

منشور

2022-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المثير المرئي في تصميم الفضاءات الداخلية. (2022). الاكاديمي, 104, 55-72. https://doi.org/10.35560/jcofarts104/55-72

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

71-80 من 735

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.