التواصل الصفي في دروس التربية الفنية بين المفهوم والوظيفة

المؤلفون

  • حوراء صالح مهدي حسين كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • صالح أحمد الفهداوي كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts108/77-92

الكلمات المفتاحية:

تواصل الصفي، دروس التربية الفنية

الملخص

تحضا موضوعة الاتصال والتواصل باهتمام متزايد في الدراسات المعاصرة وفي ادبيات التعليم على حد سواء، وتؤكد هذه الدراسات على اهمية دراسة الاتصال داخل غرفة الدرس، الامر الذي ينسحب حتما على اهمية العلاقات والتجاذبات في مجال تدريس الفن بصورة خاصة لكونه مجال وجداني يتيح الفرصة لكفايات ومهاراتي التواصل ان تبرز وان تأخذ مداها الواسع سواء بين الطلبة أنفسهم او بين المدرسين والطلبة. وتعد وسائل الاتصال الوعاء الذي تدور فيه العلاقات الثقافية والمشتركات الانسانية ٍ, فعملية بناء العلاقات بين الطلبة تعتمد في كثير من جوانبها على ما يمتلكونها من هذه الكفايات وعلى اليات اشتغالها في المحيط التعليمي .
في هذا البحث يتناول الباحثان الاتصال بعدّه عملية تواصلية بين الطلبة , ينبغي تشضيتها وتسليط الضوء عليها على نحو يسمح بتوظيفها كمحفز تعليمي يسهم في تحقيق اكبر قدر من عملية اكساب واكتساب الخبرات التعليمية والفنية داخل حجرة الدرس وخارجها وبما يسهم في تحقيق الاهداف التعليمية على اكمل وجه .أن موضوع البحث قيد الدراسة يتناول مفهوم التواصل الصفي في دروس التربية الفنية وهو معني بتسليط الضوء على هذا المفهوم وظيفيا ، وذلك بتأهيل نظري لهذا المفهوم عبر التعقب النظري له، فتم للباحثين دراسة هذا المفهوم بعد قراءة نظرية للتعريفات المتعلقة به وقنواته وانواعه ووظيفته ومدياته المختلفة للوصول الى استنتاجات وصفية حوله .

المراجع

Abu Al-Nasr, M. M. (2009). Effective communication skills with others. Cairo: The Arab Group for Training and Publishing.

Al-Awfi, A. L. (2018). Basic communication skills. Riyadh: King Saud University House.

Al-Beblawi, I. A. (2010). Communication Disorders. Riyadh: Dar Al Zahraa.

Al-Dibs, M., & Andrews, T. (2000). Electronic imaging skills and the design and production of educational programs. Dar Safaa for Publishing and Distribution.

Al-Dulaimi, A.-R. (2016). Communication theories in the twenty-first century. Amman: Al-Yazuri Publishing.

Al-Ghani, K. M. (2016). Communication Disorders. Dar Al-Iman for publication and distribution.

Al-Hashemi, M. H. (2007). Educational communication technology. Jordan: Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution.

alhela, M. M. (2002). Classroom teaching skills. Amman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Ali, O. (2009). Communication and interaction in the school environment. Algeria: Dar Awlad Sidi Sheikh Street.

Al-Jabusi, M. B. (2014). You and I are assessed in human communication skills. Riyadh: Arab Education Library for the Gulf States.

Al-Kahlout, I. A. (2015). The art of dealing and effective communication skills. Amman: Al-Warq Foundation for Publishing and Distribution.

Al-Mufleh, K. O. (2015). Communication - skills, theories and general foundations. Amman: Al-Hamid Library for Publishing and Distribution.

Al-Qumayzi, H. b. (2017). Education techniques and communication skills. Riyadh: Rawabet House for Publishing and Distribution.

Amer, T. A.-R., & Al-Masry, I. I. (2013). Educational leadership and communication skills. Cairo: Dar Al Uloom Publishing House.

Attia, M. A. (2008). Communication technology in effective education. Jordan: Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution.

Damis, M. N. (2009). Total quality management in education. Dar Ghaida for Publishing and Distribution.

Hamdan, S. (2009). Forms of communication in the rhetorical heritage.

Hariri, R. (2008). Educational leadership skills. Amman: Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution.

Ismail, M. H. (2017). communication skills. Al-Masry Office for Publishing and Publications.

Khader, I. K. (2013). communication skills. Dar Al-Jundi for publication and distribution.

Mahmoud, J. S. (2013). Communication in Psychology. Amman: Dar Safaa for printing, publishing and distribution.

Makkawi, H. I., & Al-Sayed, L. H. (1998). Communication and its contemporary theories. Cairo: The Egyptian Lebanese House.

Muslim, A. H. (2015). Administrative communication and dialogue skills. Jordan: Dar Al-Moataz for Publishing and Distribution.

Mutawa, D. A.-D., & Al-Khalifa, H. J. (2014). Effective communication skills . Riyadh: Al-Rasheed Bookshop for Publishing.

Richman, N. (1999). Communication with children. Bissan Publishing.

said, M. O., & Al-Jamal, A. H. (2014). Educational communication a contemporary vision. Dar Al-Ilm and Al-Iman for publication and distribution.

Sawan, B. M. (2014). Communication and Learning Skills. Amman: Dar Al Thaqafa for Distribution and Publishing.

Turkistani, A. S.-D. (n.d.). Human communication skills.

Zayer, S. A., & others. (2020). Educational communication and outreach. Amman: Dar Al Radwan for Publishing and Distribution.

Saad Adnan Al-Hindawi, A. (2022). color methodology to Re-reading the musical notes. University of Baghdad-College of Fine Arts-Al-Academy, (106), 39–58. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/39-58

Mahmoud Attia, A. ., & Laith Ahmad, asil. (2022). Characteristics of costume design in children’s theater performances. University of Baghdad-College of Fine Arts-Al-Academy, (106), 59–70. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/59-70

Jabbar Mohammed, H. (2022). Strategies of brain-based learning theory and its impact on the achievement of students of the Department of Art Education in Teaching Methods. University of Baghdad-College of Fine Arts-Al-Academy, (106), 97–114. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/97-114

Fadel Ismail, M. ., & Imran Mousa alomran, K. (2022). The functional diversity of the directorial vision in the political theater cinema as a model. University of Baghdad-College of Fine Arts-Al-Academy, (106), 271–286. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/271-286

Uday Ali Al-Quraishi, N., & Khudair Abbas , Q. (2022). The deliberative dimension of the visual sign in the contemporary Iraqi poster. University of Baghdad-College of Fine Arts-Al-Academy, (106), 363–384. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/363-384

التنزيلات

منشور

2023-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التواصل الصفي في دروس التربية الفنية بين المفهوم والوظيفة. (2023). الاكاديمي, 108, 77-92. https://doi.org/10.35560/jcofarts108/77-92

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

91-100 من 534

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين