اشتغال عناصر التعبير الفيلمي ودورها في الانتقالات السرديـــــــــــــــــة

محمد أكرم عبد الجليل

المؤلفون

  • Mohammed Akram Abdul Jalil University of Nahrain

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts92/151-168

الكلمات المفتاحية:

اشتغال ، عناصر ، التعبير ، الانتقالات ، السردية

الملخص

ان الكثير من الدراسات والبحوث المتعلقة بالوسيط السمعي والمرئي قد ألقت الضوء على العملية الإبداعية التي تتم عبره والخلق الجمالي والفني من خلاله وقد تناولت العديد من مجالات المعرفة والإبداع المتنوعة في هذا الحقل من حقول الفن التي استطاعت الغور فيه وتتبع أدواته الفكرية والتقنية من اجل خلق وانجازات عبر هذا الوسيط وفي مقدمتها تأتي عناصر اللغة السينمائية والتي تتميز بامتلاكها سمات متعددة للتوظيف الجمالي والدلالي للوصول إلى المتلقي بعدها أداة تعبيرية فنية تمنح المادة التي تتعامل معها أبعادا جمالية وفكرية ومن جوانب متعددة. "أن التعبير الفني لا يمكن تحققه ألا عبر مادة ما لكي تتحول إلى ذلك المثير أو المنبه الحسي ، ويستوي في ذلك أن تكون هي اللفظ أم الصوت أم الحركة أم الحجارة ...الخ ولكن المادة الخام لا تكتسب صبغة فنية فتصبح مادة استطيقية ، ألا بعد أن تكون يد الفنان قد امتدت أليها فخلقت منها محسوسا جماليا "(السيد ،2008، ص46) وتتمثل مشكلة البحث في دور عناصر التعبير الفيلمي في الانتقالات السردية ضمن بنية العمل السينمائي والتلفزيوني وتبقى الفروقات بينهما حسب طبيعة المعالجة الفنية ؟ متضمنا ثلاثة مباحث الأول منها بعنوان الانتقالات بوصفها طرق سردية فيما كان الثاني بعنوان البناء السردي الفيلمي والمنظور الروائي وكان الثالث بعنوان السرد والتعبير وكانت عينة البحث فيلم المريض الإنكليزي سيناريو وإخراج انطوني مينغلا 1996وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج كان من ابرزها تتجسد العلاقة بين البناء السردي للفيلم والمنظور الروائي من خلال علاقة ضمنية كمجموعة من المتجاورات والاتجاهات المتبادلة بين فن الفيلم وفن الرواية.

   

التنزيلات

منشور

2019-05-27

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

اشتغال عناصر التعبير الفيلمي ودورها في الانتقالات السرديـــــــــــــــــة: محمد أكرم عبد الجليل. (2019). الاكاديمي, 92, 151-168. https://doi.org/10.35560/jcofarts92/151-168

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

71-80 من 309

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.