اللانظام فــــــــــــي المنجز الكرافيكي المعاصـر

عمار مهدي عبد السيد ---طيف جبار رؤوف

المؤلفون

  • taif Jabbar Raouf University Of Baghdad-College Of Fine Arts
  • Ammar Mahdi Abdel-Sayed Al-Saffar University Of Baghdad-College Of Fine Arts

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts92/271-288

الكلمات المفتاحية:

اللانظام --- كرافيك

الملخص

تبنت الفنون المعاصرة ومنها فن التصميم الكرافيكي مفاهيم وأساليب جديدة خرجت عن القواعد المتعارف عليها في التصميم ومنها أسلوب اللانظام , نتيجة لمواكبة الفن للتطورات الفكرية والعلمية والتقنية التي رافقت كافة ميادين الحياة ما أحدث أشكالية في توظيف هذا الاسلوب لما له من تأثير على الجانب الوظيفي للمنجز الكرافيكي , ومن هنا أختار الباحث عنوان بحثة الموسوم ( اللانظام في المنجز الكرافيكي المعاصر ) أنطلاقا ً من التساؤل الاتي :أ‌-هل يمثل تحول الاسلوب في التصميم الكرافيكي المعاصر أشكالية لما ينتج عنه من تصاميم ؟ ب‌-هل حقق التصميم الكرافيكي المعاصر أبعاده الجمالية من خلال أسلوب اللانظام ؟ وتضمن الاطار النظري أربعة مباحث أذ جاء : المبحث الاول اللانظام في فلسفة الفن والمبحث الثاني اللانظام في التصميم والمبحث الثالث اللانظام من خلال عناصر التصميم والمبحث الرابع تضمن تقنيات الاخراج الفني للمنجز الكرافيكي , ثم أجراءات البحث التي تمثلت بتحليل عينة البحث , ثم أهم النتائج والاستنتاجات ومن أهم الاستنتاجات :أ‌-أن أسلوب اللانظام من الاساليب الفنية المعاصرة التي أحدثت نقلة نوعية في بنائية التصميم الكرافيكي المعاصر وأضافت بعداً جمالياً ووظيفيا ًالى المنظومة التصميمية الحديثة .ب‌-أعتمد أسلوب اللانظام على آلية التجديد في التعامل مع العناصر التصميمية كونها قوى تصميمية مؤثرة قادرة على خرق النظام التصميمي , فضلاً عن التطورات التقنية التي أسهمت في صياغة تلك العناصر والتأثير عليها بطريقة غير مألوفة

   

التنزيلات

منشور

2019-05-27

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

اللانظام فــــــــــــي المنجز الكرافيكي المعاصـر: عمار مهدي عبد السيد ---طيف جبار رؤوف. (2019). الاكاديمي, 92, 271-288. https://doi.org/10.35560/jcofarts92/271-288

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

61-70 من 76

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.