السمات التعبيرية التجريدية في رسومات اريك بارتو وسيروان باران"دراسة مقارنة"
علي ابراهيم مردان
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts100/719-734الكلمات المفتاحية:
السمات التعبيرية التجريدية - اريك بارتو - وسيروان بارانالملخص
في خضم المُتغيرات الناتجة عن موضوع التعبير في الفن. تبرز ضَرورة البحث عن السمات التعبيرية للفِكر الذي يترك بصمات مختلفة ذات سمات وقِيم جَمالية دعت إلى إعادة وتعديل الرؤية التعبيرية للرسومات المعاصرة. لذا فقد عُنيَ هذا البحث بدراسة (السمات التعبيرية التجريدية في رسومات (سيروان باران) و(أريك بارتو)–دراسة مقارنة)، ويتضمن البحث أربعة فصول، خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث، وبيان أهميته والحاجة إليه وهدفيه وحدوده، ثم تحديد أهم المصطلحات الواردة فيه.
حيث تناولت مشكلة البحث موضوع السمات التعبيرية التجريدية في رسومان كلا الفنانين (ريك بارتو) و(اريكب ارتو) دراسة مقارنه ,من خلال استعراض الحراك الثقافي الفني المعاصر الذي قدم من خلاله الفنان العراقي أعمق تجاربه الفنية وإبداعاته, حيث أن تأثيرات ميثولوجيا الحضارات والمتغيرات السياسية والثقافية والتي القت ظلالها على الفن, وهكذا أصبحت المرحلة الجديدة مرحلة انبثاق لفهم جديد للعلاقة بين كل من وعي الفنان وتأثير هذا الوعي على المجتمع الذي ينتمي له الفنان, من هنا جاء موضوع البحث الموسوم ب(السمات التعبيرية التجريدية في رسومات (سيروان باران ) و ( ريك بارتو ) دراسة مقارنه).