الاستماع الى الموسيقى وانعكاسه على النتاج الفني لطلبة قسم التربية الفنية

سميعه فاضل كعود

المؤلفون

  • Samia Fadel Kaoud College of Fine Arts. University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts100/619-632

الكلمات المفتاحية:

الاستماع، الموسيقى، الانعكاس

الملخص

يمكن النظر الى العلاقة بين الموسيقى والفنون التشكيلية على انها علاقة مترابطة، فكلاهما تنمي الخيال والتركيز والادراك الحسي، فضلا عن وجود بعض المفاهيم الفنية التي تشترك بها الموسيقى مع فن الرسم، على هذا الاساس تم التعاطي مع حيثيات هذا البحث الذي يهدف الى تعرف (تاثير الموسيقى على النتاج الفني (الرسم) لدى طلبة قسم التربية الفنية -كلية الفنون الجميلة) ففي الفصل الاول تم تناول مشكلة البحث والاهمية والمصطلحات والحدود والهدف وفي الفصل الثاني تناولت الباحثة في المبحث الاول العلاقة بين الموسيقى والرسم وفي المبحث الثاني تناولت استخدام الموسيقى في التعليم.
اما الفصل الثالث في اجراءات البحث فقد اختارت الباحثة المنهج الوصفي لتحقيق هدف البحث، واختارت عينة من طلبة المرحلة الرابعة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة في جامعة ديالى وبلغ افراد العينة (47) طالبا وطالبة وتم اعتماد استمارة استبيان للتعرف على الطلبة الذين يستخدمون الموسيقى اثناء الرسم والطلبة الذين لا يستخدمون الموسيقى وبعد التعرف على ذلك اعدت الباحثة استمارة لتحليل اللوحات الفنية وتم اختيار اربع لوحات بواقع لوحتين للمجموعة التي تستمع الى الموسيقى ولوحتين الى المجموعة التي لا تستمع الى الموسيقى اثناء الرسم، وبعد تحليل هذه اللوحات لكلا المجموعتين توصلت الباحثة الى عدد من النتائج اهمها:
1. ان اللوحات الخاصة بالطلبة الذين يستمعون الى الموسيقى ظهر فيها الايقاع والهارموني اما الطلبة الذين لم يستمعون الى الموسيقى لم تظهر فيها هذه العناصر.
2. يوجد تناغم وتنسيق وتفاعل في استخدام اللون وتدرجاته في اعمال الطلبة الذين يستمعون الى الموسيقى، في حين لم يظهر هذا التفاعل اللوني بشكل واضح في اعمال الطلبة الذين لا يستمعون الى الموسيقى.
3. توزيع الاشكال والكتل والخطوط ظهر بشكل متناغم في اعمال الطلبة الذين يستمعون الى الموسيقى اثناء الرسم في حين ظهر التناقض والطبيعة الجامدة في اعمال الطلبة الذين لا يستمعون الى الموسيقى.
وتم ختام هذا البحث بالتوصيات وقائمة المصادر

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الاستماع الى الموسيقى وانعكاسه على النتاج الفني لطلبة قسم التربية الفنية: سميعه فاضل كعود. (2021). الاكاديمي, 100, 619-632. https://doi.org/10.35560/jcofarts100/619-632

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

81-90 من 93

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.