التجريب في اعمال الفنان محمد الكناني دراسة تحليلية

المؤلفون

  • انس كاظم ياسر كلية العلوم / جامعة بغداد، وحدة النشاطات الطلابية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts103/225-240

الكلمات المفتاحية:

التجريب ، محمد الكناني

الملخص

تناولت مشكلة البحث الموسوم (التجريب في اعمال الفنان محمد الكناني دراسة تحليلية) طبيعة مفهوم التجريب واشتغاله في اعمال محمد الكناني وقد جاء البحث في اربعة فصول اهتم الفصل الاول بالإطار المنهجي للبحث متمثلاً بمشكلة البحث حيث ان التجارب الفنية التشكيلية المعاصرة تقوم بالاساس على البحث عن المغايرة بالمعنى الذي يتبنى ازاحة مفهوم الاسلوب والاسلبة الفنية ويبعد التجربة عن نسق التكرار. وتأتي اهمية البحث من خلال التعرف على الخامات المؤسسة للعمل الفني ويفيد البحث الحالي المختصين في مجال الفنون من طلبة الدراسات مع صياغة جديدة ومتجدده للابداع اما اهداف البحث تسلط الضوء على التجارب المعاصرة للفنان محمد الكناني وما له من اهمية في افادة الباحثين والمكتبة المتخصصة واقتصرت حدود البحث على الحدود الموضوعية والحدود الزمانية من 2006- 2017 والحدود المكانية. اما الفصل الثاني تمثل بالاطار النظري فقد احتوى على ثلاثة مباحث تناول المبحث الاول معنى التجريب والمبحث الثاني التجريب في الحقل البصري اما المبحث الثالث فقد تناول التجريب في اعمال الفنان محمد الكناني . وتضمن الفصل الثالث اجراءات البحث المتمثلة بمجتمع البحث والعينة التي كان عددها(3) اعمال فنية ثم ادوات البحث ومنهج البحث وتحليل العينات . اما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج واستنتاجات البحث وقد توصل البحث الى جملة منها. 1- اهتمام الفنان بالكولاج ولصق مواد جبسية وكارتون مقوى ومعاجين.

2- اعادة صياغة الموروث بشكل جديد واسلوب متميز وفعال.

اما الاستنتاجات منها :

1- كان للمؤتمرات الاجتماعية والنفسية والثقافية دور واضح في اعماله التجريبية.

2- استطاع الفنان ان يعكس انفعالاته بفعل قيم سايكولوجيه ومثيولوجيه لانتاج العمل الفني.

3- الانفتاح على العالم الخارجي والاستفادة من تجارب الاخرين.

فضلاً عن التوصيات والمقترحات وقائمة المصادر

المراجع

Abdulameer, A. (2004). Iraqi Painting: Moderinity of Conditioning (Vol. 1st ed.). Iraq: House of Public Cultural Affairs.

Ahmed, I. (2006). The Problematic of Existence and Technology for Master Heidegger. Algeria: Arab House of Science publeshing.

Al_Bidiri, A. (1999). The Transformer in Contemporary Iraqi Art. College of Fine Arts. University of Baghdad.

Al_Kinani, A. (2014). The Experimental Transformation in Contemprory Formation in Iraq: A study of Post-war Experiences 2003-2013, Analytical study. college of Fine Arts. University of Baghdad.

Al-Bustani, B. (1979). Mohet Almohet: A developer to Arabic language. Beirut: Library of Lebanon.

Al-Fadili, M. (2011). The Technical Variable in Contemporary Formation Methods. College of Fine Arts. Baghdad: University of Baghdad.

Al-Janabi, S. (n.d.). wikipedia. Retrieved from ar.Wikipedia.org: http://www.wikipedia.com

Al-Kinani, H. A.-H. (2020). The will of Painting and Scalpture. Al-Yusur press.

Al-Kinani, M. (2014). The Plastic Artist Muhammad Alkinani I am trying to make the Sumarians in my Paintings. Al-Bayan, 37. Retrieved from http://www.culture-albayan.ae

Al-Muharij, A. (n.d.). Retrieved from Al-mothaqqf: http://almothaqqf.com

Aziz, M. (1978). Creativity in Aesthetics. cairo: Al- Maaref.

Badri, A. (n.d.). The Structure of Expermentation in the Contemprary Iraqi Pomes as a Model in the Sixties, The Poet Saadi Yosif. Retrieved from www.wikipedia.com: http://www.abdeasadk.taclty.mu.edu.sa

Balqus, Z. (2015). Mechanisms of Expermentaltion and Aesthetics in the Novel of Holy Love by Izz-Eldin Jalloushi. Diyala Magazin.

Bint-Aisha, L. (2002). The expermantation in Said Hafid's Theater. Constantine: University of Mantora.

Fouad, S. (n.d.). Mouhammad Al-Kinani: The Self-containment of his speech. Retrieved from http://www.elsadd.net

Freichenko, M. (1983). Creativity and Human Reality. (S. Yousif, Trans.) Damascus: Ministry of Culture.

Hafez, G. (1975, 4). Notes from Experimentation in Theatre. Fosoul Magazin, p. 27.

Ibn-Manzur, M. (2005). Lisan Al-Arab. Beirut: Sader for printing and puplishing.

Ibrahim, Z. (1980). The Problem of Art. Cairo: Library of Egypt.

Kantraj, H. (2017). The Technological Impact on Contemporary plastic Art in Algeria: Enviornmental Art as a Model. Algeria: Abo-Bakr Belkaid University.

Red, H. (1975). Art and Soceity (Vol. 1st). (F. Steri, Trans.) Beirut: Al-Qalam.

Stolntez, J. (2017). Art Criticism. (F. Zakaria, Trans.) Alexandria: Al-Waqar.

Tawfiq, S. (1992). Aesthetic Experience: University Foundation for Studies (Vol. 1st ed.).

Tobler, N. (1978). Diologe of Vision. Baghdad: Al-Mamoun.

www.baheth.Alearbiu,com. (n.d.). Retrieved from Al-Bahith Al-Arabi: http.www.baheth.Alearbiu,com

www.experiment and experimentation.post6par.facebook.com. (n.d.). Retrieved from post6par.facebook: http.post6par.facebook.com

www.kezakoo.com. (n.d.). Retrieved from Expermentation and experimentation.www.kezakoo.com: http.www.kezakoo.com

www.Laila-bint-uishapages.jehat.com. (n.d.). Retrieved from Laila-bint-uisha: http.www.Laila-bint-uishapages.jehat.com

www.Liajae.phlosopheicendrous.com. (n.d.). Retrieved from Liajae phlosophiec endrous: http.www.Liajae.phlosopheicendrous.com

Zawi, S. (2018). The Artistic Structure in the Algerian Novel in the Seventies. unpublished phD thesis, Algeria

التنزيلات

منشور

2022-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التجريب في اعمال الفنان محمد الكناني دراسة تحليلية. (2022). الاكاديمي, 103, 225-240. https://doi.org/10.35560/jcofarts103/225-240

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

41-50 من 801

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.