التسوية المناطقية ومقامات الموسيقى العربية – دراسة وصفية تحليلية-
Abstract
لا جدل في البديهية الهندسية القائلة- الخطان المتوازيان لا يلتقيان- التي قبلها الناس بالرغم من رؤيتهم التقاء خطي سكة الحديد في الأفق. منذ زمن بعيد، انكشفت حقائق كثيرة من هذا النوع؛ تتعلق بطبيعة استجابة حاسة البصر، ولم يتسن، معرفة ما يتعلق بطبيعة استجابة حاسة السمع لحدة الصوت (درجته) إلا في أواخر النصف الأول من القرن الماضي، وبعد تدخل علم النفس في ذلك، فظهرت نظرية "التسوية المناطقية"( ) التي أنهت الخلاف في تسوية السلم الموسيقي ما بين مؤيدي السلم المعدل وأنصار التسوية الطبيعية والفيثاغورية في أوروبا.إلا ان تعطل وصول معطيات تلك الدراسات وعدم نشرها في الوطن العربي حتى اليوم أبقاها بعيدة عن متناول الباحثين العرب في محاولاتهم الكشف عن الجانب العلمي في تسوية مؤديهم درجات سلالم مقاماتهم، فظلوا معتقدين بأن تحديد نسب درجاتها الصوتية رياضيا وعلاقة ذلك بطول الأوتار هو الحل العلميReferences
مؤتمر الموسيقى العربية، القاهرة، 1932 ،القسم الفني، الباب الثاني (اللجان الفنية) استنساخ امانة المجمع العربي للموسيقى، بغداد، 1980.
الله ويردي ميخائيل، فلسفة الموسيقى الشرقية، مطبعة بن زيدون، دمشق، 1948.
المؤتمر الثاني للموسيقى العربية، وثائق جدول الاعمال، الامانة العامة للجامعة العربية، فاس، 1969.
يوسف شوقي، قياس السلم الموسيقي العربي، وزارة الثقافة، القاهرة، 1969.
محمد سعادة، موسيقى تبحث عن سلم، مجلة الحياة الثقافية (الموسيقى) تصدرها وزارة الشؤون الثقافية، تونس، العدد5، 1978.
فيني تيدور م.، تاريخ الموسيقى العالمية، ترجمة د. سمحة الخولي، دار المعرفة، القاهرة، 1970.
الفارابي ابو نصر ، كتاب الموسيقى الكبير، تحقيق غطاس خشبة ، القاهرة، 1967.
الارموي صفي الدين، الرسالة الشرفية، تحقيق هاشم الرجب، بغداد، 1982.
الخلعي محمد كامل، الموسيقي الشرقي، مطبعة التقدم ، مصر، 1904.
المختار محمود، السلالم الموسيقية المستعملة في مصر، مطبوعات الجمعية المصرية لهواة الموسيقى، القاهرة، 1944.
الصباغ، توفيق، الدليل الموسيقي العام،مطبعة الاحسان، دمشق، 1950.
مصطفى سويف، كيف ندرك قضايانا، مجلة الهلال،العدد12، القاهرة، 2004.
حسام يعقوب ، الاستجابة لدرجات السلم الموسيقي باستخدام المغاني، مجلة الاكاديمي، عدد 47 ، بغداد، 2007.
حسام يعقوب، المقامات في الاغنية العربية،مجلة كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية، ملحق العدد48، بغداد، 2006.
ب-الروسية:
غاربوزوف ن.آ، طبيعة منطقة استجابة السمع لحدة الصوت، م-ل، 1948.
سكريبكوف س.س، مشاهير منظري كلية التاليف والتنظير في كونسرفتوار موسكو، 1966.
جامي عبد الرحمن، رسالة في الموسيقى، تر جمة بولديريوف آ.ن، عن الفارسية للروسية، تحقيق بيليايف ف.م، طقشند، 1960.
راكسن، يو .ن. المنطقة، الموسوعة الموسيقية، ج2،المؤلف السوفييتي، موسكو، 1974.
راكس، يو. ن. التسوية، الموسوعة الموسيقية، ج5، المؤلف السوفيتي، موسكو، 1981.
فينوغرادوف و.أ، الموسيقى العربية، الموسوعة الموسيقية، ج1، المؤلف السوفيتي، موسكو، 1973.
راكس، يو. ن. السمع الموسيقي، الموسوعة الموسيقية، ج5، المؤلف السوفييتي ، موسكو، 1981.
ج- الانكليزية:
Anthony Baines, woodwind instruments and there history, London, 1977.