آليات عمل الممثل بين الأداء والأسلوب الإخراجي في العرض المسرحي المعاصر (غربة) أنموذجا

المؤلفون

  • سنان محسن احمد العزاوي كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts108/129-144

الكلمات المفتاحية:

الآلية، الأداء، الأسلوب

الملخص

للممثل آليات عمل على تطبيقها في الأداء إذ كونت أسلوب في الشكل المسرحي (غربة) وعمد الباحث إلى دراسة هذه الآليات وقسمها إلى أربعة فصول تناول في الفصل الأول مشكلة البحث والحاجة إليه وأهمية البحث وهدف البحث وحدود البحث فضلا عن تحديد المصطلحات، إما الفصل الثاني الإطار النظري فقسمه الباحث إلى مبحثين الأول هو (مرجعيات أداء الممثل) وما تحمل من أهمية في صناعة أداء مميز للممثل والمبحث الثاني (تأثيرات الأسلوب الإخراجي على أداء الممثل) وما كانت تحوي تلك التأثيرات من خطط غيرت فهم العالم لفن التمثيل. وختم الباحث الفصل الثاني بأهم المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري. أما الفصل الثالث فحدد الباحث مجتمع بحثه وطريقة اختيار العينة (غربة) وتحليل العينة وخلص بأهم نتائج تحليل العينة، أما الفصل الرابع فستخرج الباحث أهم نتائج بحثه وما توصل أليه من استنتاجات وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات فضلا عن المقترحات وقائمة المصادر والمراجع وملخص البحث باللغتين العربية والانكليزية

المراجع

Abdel Hamid, S. (2001). An introduction to the art of acting. Baghdad: Ministry of Higher Education and Scientific Research - Dar Al-Kitab for Printing and Publishing.

Abdel Hamid,, S. (1995). The creative process in the art of photography. Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Letters.

Alexander, D. (1982). Theatrical foundations. (S. Ghoneim, Trans.) Cairo: The Egyptian General Book Organization.

Ali. M. Jassim, (2012) Mechanisms of Representative Performance in the Iraqi Theater "Sami Abdul Hamid as a Model" Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, Department of Theater

Al-Jurjani. (1986). Tariffs. Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Annabi, M. (1996). Modern Literary Terminology - An English-Arabic Study and Dictionary. Beirut: Library of Lebanon Publishers.

Bentley, E. (1985). Modern theater theory. (ي. ع. ثروت, Trans.) Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Brecht, B. (1973). Theory of epic theater. (J. N. Al-Tikriti, Trans.) Baghdad: Dar Al-Hikma for printing, Al-Jumhuriya Press.

Carlson, M. (1999). The art of performing a critical introduction. Cairo: Academy of Fine Arts.

Dior, E. (2001). The art of acting horizons and depths. (A. o. Languages and Translation Center, Trans.) Cairo: Academy of Arts.

eaqil, f. (1978). Educational Psychology (Vol. 2). Beirut: House of Science for Millions.

Evans, J. (1976). Experimental theater from Stanislavsky to now. (F. A. Qader, Trans.) Cairo: House of Contemporary Thought.

Fadl, S. (1992). The science of style, its principles and procedures. Cairo: Mokhtar Foundation for Publishing and Distribution.

Fathy, I. (1986). A dictionary of literary terms. Cairo: The Arab Foundation for United Publishers.

Giroud, P. (1989). Style and stylistics. (M. Ayachi, Trans.) Beirut: The National Development Center.

Ibn Manzur, M. (1990). Lisan Al Arab. Beirut: Dar Al-Sadr.

Ibrahim, R. (1997). A psychological view of art. Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Jordan, H. (2008). Acting and theatrical performance. (M. Saeed, Trans.) Cairo: Ministry of Culture - International Festival for Experimental Theatre.

Maalouf, L. (1956). Al-Munajjid fi Al-Lughah - A Dictionary of the Arabic Language. Beirut: Academy of the Arabic Language.

Mahjoub, W. (1988). Kinesiology - kinesthetic learning. Baghdad: Dar Al-Kutub for printing and publishing.

Marvin, C. (1999). The art of performing a critical introduction. Cairo: Academy of Arts.

Masoud, G. (1996). Pioneering Dictionary. Beirut: House of the World for Millions.

Miller, S. (1987). he psychology of play. (ح. عيسى, Trans.) Kuwait: The World of Knowledge Series.

Muhammad, S. (1981). Choosing the capacity for innovative thinking - for psychological and educational research. Beirut: Arab Renaissance House.

Nasif, M. (1986). Learning theories, a comparative study. (A. M. Hana, Trans.) Kuwait: The World of Knowledge Series.

Saeed, A. (1990). Technical psychology. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts.

Saleh, Q. (1981). Creativity in art. Baghdad: Dar Al-Rasheed Publishing.

Saliba, j. (1971). A Philosophical Dictionary (1 ed., Vol. 1). Beirut: Lebanese Book House.

Sobhi, T. (1992). Giftedness and Creativity - Teaching Methods and Calculated Tools. Amman: Dar Al-Tanweer Al-Alamy for Publishing and Distribution.

Stanislavsky, K. (1981). Representative preparation. (M. Z. Al-Ashmawi, Trans.) Beirut: Dar Al-Nahda Al-Arabiya for printing and publishing.

Whiting, F. (1984). Introduction to the performing arts. Cairo: Madbouly Library.

Wilson, G. (2000). Psychology of the performing arts. (S. A. Hamid, Trans.) Kuwait: The World of Knowledge Series.

Youssef, A. (2005). Aesthetic consort in the philosophy of art form. Sharjah: Ministry of Culture and Information.

Youssef,, A. (1988). Reflections on the art of acting. Baghdad: Ministry of Higher Education and Scientific Research, Mosul University Press.

Zaki, A. (1972). Educational psychology. Cairo: The Egyptian Renaissance Library.

التنزيلات

منشور

2023-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

آليات عمل الممثل بين الأداء والأسلوب الإخراجي في العرض المسرحي المعاصر (غربة) أنموذجا . (2023). الاكاديمي, 108, 129-144. https://doi.org/10.35560/jcofarts108/129-144

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 306

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.