صورة المرأة في الإعلانات المعروضة عبر وسائل الإعلام العربية

معجب بن عثمان الزهراني

المؤلفون

  • Mojib O Alzahrani جامعة الملك سعود

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts97/299-320

الكلمات المفتاحية:

الإعلان، المرأة، الإعلام العربي، التصميم.

الملخص

إن الإعلانات التي تحتوي على صور للنساء تعتبر واحدة من أكثر الموضوعات إثارة للجدل في مجال صناعة الإعلان، حيث إن تأثيرها يمتد على الأشخاص والاتجاهات. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد الصورة الذهنية للمرأة التي يتم ترسيخها من خلال الإعلان المرئي في وسائل الإعلام العربية. كما تهدف أيضاً إلى معرفة ما إذا كانت هذه الإعلانات تصور المرأة بشكل إيجابي أو سلبي، بالإضافة إلى بحث أسباب ظهور المرأة بشكل سلبي في الإعلانات التجارية إذا كان الاتجاه السلبي متواجد في تلك الإعلانات. وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هذه الأهداف. وتشير النتائج إلى أن تصميم الإعلانات التي تحمل صورًا للمرأة في وسائل الإعلام العربية تنشيئ صورًا ذهنية قوية، والتكرار يعزز تلك الصور. وتؤكد النتائج على أن الإعلانات وتعزز صورة المرأة كجسد مثير، وتؤجج عدم الرضا عن الذات وعن الواقع ولا تعكس الصورة الحقيقية للمرأة في المجتمع. وأكدت النتائج على أن المرأة تظهر بشكل سلبي في الإعلانات، أما أهم الأسباب التي تجعل المرأة تظهر في الإعلانات بشكل سلبي فهي تتمحور حول الرغبة في الكسب المادي وانخفاض مستوى الوعي والإدراك لدى المرأة التي تظهر في الإعلان.

التنزيلات

منشور

2020-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

صورة المرأة في الإعلانات المعروضة عبر وسائل الإعلام العربية: معجب بن عثمان الزهراني. (2020). الاكاديمي, 97, 299-320. https://doi.org/10.35560/jcofarts97/299-320

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

31-40 من 411

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.