خصوصية الأداء عند ممثلي فرقة المسرح الحي الأمريكية

Authors

  • عبد الكريم عبود كريم المالكي College of Fine Arts / University of Baghdad

Abstract

خضع فن التمثيل وتقنياته في العصر الحديث لانعطافات عديدة ومختلفة وجوهرية في بنيته العامة والخاصة لاسيما وان المنظرين والمخرجين والممثلين المحدثين على تماس وعلى حراك في خلق حساسية أدائية جديدة تنسجم ولغة العصر وحاجاته وإشكاله وأنماطه منطلقين في تنظير اتهم وتطبيقاتهم من نظم والسلوك البشري الخارجي والداخلي والاستفادة من ميادين الفنون الأدائية الأخرى كالرقص وفن البهلوان والمهرج والسيرك فضلا"عن استعارته الخيال والحلم من فن الرواية والشعر والأساطير والحكايات الخرافية والشعبية لإعطاء الأداء نفساً وقابلية للمطاوعة والاستمرارية وتقديم مقترحات ومقدمات لاستقبال الأداء التمثيلي القادم والاحتفاء به ، وقد حاول بعضهم تقديم تجربته الأدائية بعناصر التقمص والمحاكاة والتذكر العاطفي وتقديم حياة الشخصية بطريقة كلية لا توليفية على نحو مستمر بواجبات الإحياء والنمو كما عند (ستانسلافسكي ) في حين حاول ( مايرخولد ) أن يفجر البعد الخارجي عبر الاسلبة و البايوميكانيك لتوليد دلالات أدائية خارج معطيات النص ،بينما أخذت تجربة المسرح الملحمي عند ( بريخت ) مهمة الأداء من الطاقات الملحمية للغة التي تنسجم كلياً مع قضيته الفكرية معتقداً إن لهذه الملحمية صفات وقدرات هائلة على إطالة النفس الأدائي وضخه بقوى جديدة للعمل والفعل والانجاز مستخدماً فلسفة التغريب وأسلوب المباعدة وخلق المسافة الجمالية بين الممثل والشخصية من جهة وبين الممثل والجمهور من جهة أخرى ، في حين ذهب كل من ( ارتو) و( كروتوفسكي ) إلى خلق أجواء حلميه وطقسية في مخاطبة الوعي واللاوعي الجمعي والعواطف الإنسانية بالاعتماد على الفعل الفسلجي والنفسي للممثل لحظة امتزاجه مع فعل المشاهدة . وقد سار على نهج وطريق هؤلاء المخرجين الكثير من الفرق المسرحية في أوربا وأميركا والوطن العربي وكل حسب اجتهاده ووعيه في اكتساب التجربة وتطويرها آو الاكتفاء بنقلها، ومن هذه الفرق على سبيل المثال لا الحصر فرقة المسرح الحر في مصر والعراق وفرقة المسرح الفني الحديث في العراق وفرقة مسرح الشوك والعمالي في سوريا وفرقة محترف بيروت في لبنان و فرقة المسرح الحي لمؤسسيها (جوليان بيك وجوديث مالينا ) وفرقة فرانسيسكومايم وفرقة الخبز والدمى في أميركا وفرقة مسرح الشمس في فرنسا وفرقة المسرح الاشتراكي وفرقة السلم الأحمر في انكلترا .

References

أينز، كريستوفر ، المسرح الطليعي ،ت 0سامح فكري ، القاهرة ، اكادمية الفنون ، 1994 0

ابي صعب ، بيار ، موت الفوضوي التائه جوليان باك ،في مجاة اليوم السابع الاسبوعية، العدد74 ،تشرين الاول ، 1985،( ص 36-37).

اردش ،سعد ، المخرج في المسرح المعاصر ، الكويت، سلسلة عالم المعرفة، 1979 0

رايس ، المر ، المسرح الحي ، ت0د0 داود حلمي السيد ،القاهرة ، دار نهضة مصر للطباعة و النشر ، 1965 0

سرحان ، د0 سمير ، تجارب جديدة في الفن المسرحي ، القاهر ، دار المعرفة ، 1970 0

عبد الحميد ، سامي ، الحركات الجديدة في المسرح العالمي ،في مجلة الأكاديمي ، العدد4 ، (ص 33- 42 ) بغداد ، 1981 0

عبد الحميد ، د0 سامي ، ابتكارات المسرحيين في القرن العشرين ،الناشر بلقيس الدوسكي ، بغداد ، 2006 0

عيد ، د0كمال ،المسرح بين الفكرة و التجريب ،طرابلس ، المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان ، ط1 ، 1984 0

كونسل ، كولين ، علامات الأداء المسرحي ، ت0د0امين حسين الرباط ، القاهرة ،اكادمية الفنون ، 1998 0

لانجر ،سوزان ، فلسفة الفن ، إعداد راضي الحكيم ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية ، 1986 0

محمد ، د0 حياة جاسم ، المسرح التجريبي في الولايات المتحدة ، في مجلة الأقلام الشهرية ، العدد الأول ، بغداد ، 1979 0

Downloads

Published

2022-06-18

Issue

Section

Articles

How to Cite

خصوصية الأداء عند ممثلي فرقة المسرح الحي الأمريكية. (2022). Al-Academy , 49, 39-69. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1024

Publication Dates