التكنولوجيا الرقمية في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني

Authors

  • فارس مهدي القيسي College of Fine Arts. University of Baghdad

Abstract

انطلاقا من الاستعارة الكلاسيكية عن أن السينما نافذة على العالم سنبدأ الحديث بالجيشان الناتج عن ظهور الثورة الرقمية (Digital) وستدور الأسئلة حول التحولات الاقتصادية وكمركز وسائل الإنتاج الذي يهدد تعددية الإبداع السينمائي واستغلاله .لقد كانت السينما باستمرار تحت رحمة السلطة السياسية خاصة في الشرق والسلطة المالية خاصة في الغرب وكمركز رأس المال في كل مكان ولقد عانى الإبداع الفردي في القرن العشرين كثيرا من هاتين السلطتين إلا أن الموقف على عتبة القرن الحادي عشر والعشرين يبدو انه اختلف جذريا" فسبب الثورة التكنولوجية المدهشة رأى السينمائيون أنفسهم في وضع جديد فبإمكان الفنان مثلا" أن يتصور كاميرا في منتهى خفة الوزن ومنتهى الصغر بحيث يقترب وزنها وحجمها من النظارة أو العدسات اللاصقة لاسيما أن تقل الآلات السينمائية كان يعوق المبدع عن القيام بأشياء كثيرة(1).وبهذا المعنى فأن الثورة الرقمية تفتح للفنان آفاقا جديدة ويجعلنا على تخوم تاريخ جديد في العمل السينمائي يمكن أن يحرر الفنان وبشكل تدريجي من السلطات المالية القديمة والرقابة وغير ذلك .

Downloads

Published

2007-11-01

Issue

Section

Articles

How to Cite

التكنولوجيا الرقمية في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني. (2007). Al-Academy , 47, 139-162. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/954

Publication Dates