فاعلية الفضاء في اللوحة الخطية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts104/73-90الكلمات المفتاحية:
فاعلية، الفضاء، اللوحة الخطيةالملخص
معظم الطروحات بعد أن بلغ الحرف العربي مقامه من الاستقامة والإجادة، اتجه الخطاط إلى إخراج التكوينات الخطية بأشكال جمالية وتعبيرية متنوعة، مستثمراً الطاقات الروحية بما تظهره تلك التراكيب الخطية في اللوحات الفنية، فبعد أن اجاد هندسة أشكال الحروف وتركيب النصوص اتجه إلى الإبداع بفضاء اللوحة، والذي يحمل الكثير من المعاني التي تجسدت في التكوينات الخطية، ولأجل الوصول لتلك التعابير ومعرفة مواضع فاعلية الفضاء، عنيَّ هذا البحث بدراسة تلك المعالجات الفنية.
فقد اشتمل الفصل الأول على مشكلة البحث التي تضمنت تساؤلاً عن فاعلية الفضاء في اللوحة الخطية، وأهمية البحث والحدود الزمانية والمكانية وتناول الباحثان المصطلحات لغة واصطلاحاً. وأما الفصل الثاني فقد احتوى على ثلاث مباحث: تضمن المبحث الأول نشأة اللوحة الخطية وأما المبحث الثاني فتمثل بدور الفضاء في الفنون وكيفية التعامل معه في الفنون، والمبحث الثالث دور الفضاء في المنجز الخطي و علاقته بالأسس الفنية في تحقيق التوازن والسيادة والتكرار والوحدة مبيناً فاعلية الفضاء ودوره النشط في المنجز الخطي، وجاء الفصل الثالث ممثلاً بإجراءات البحث وتحديد المجتمع الذي بلغ (50) لوحة خطية موزعة على انواع اللوحات ومن مختلف الحدود المكانية، والتي تميزت بفضاء فاعل يمثل مهارة خطاطي تلك اللوحات الإبداعية، اُختيِرَ منها (5) نماذج جرى عليها التحليل واعتمد الباحثان المنهج الوصفي في تحليل العينات، وخلص التحليل الى عدد من النتائج وضحت من خلال الفصل الرابع، فقد اسهم الفضاء فاعلية في تحقيق اتزان اللوحة وبقية العناصر، كما شكل الفضاء نقطة استقطاب بصري وجاذبية عبر التنظيم ومن خلال هيمنته في اللوحة، وكذلك أوصى الباحثان بمجموعة وصايا تخص البحث العلمي في سبيل الرصيد المعرفي وتم انهاء البحث بتوصيات ومقترحات تسهم في تحقيق اهداف البحث
المراجع
Al-Kazwini, B. (1969). The Abbasid palace an analytical study of its wall-ornaments Durham University].
Al Saadi, A. S. F., Banana, W. J. H., & Delly, K. A. (2020). SPATIAL CONTRAST OF THE CHARACTERISTICS OF ICONIC COMPOSITIONS IN THE THULUTH CALLIGRAPHY. PalArch's Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology, 17(10), 594-607.
Aldoregy, Q. E. A. (2021). CONCEPTUAL MODELING IN CONTEMPORARY IRAQI FINE ART COMPARATIVE STUDY BETWEEN EXPRESSIONIST ABSTRACTION AND SYNTHETIC ABSTRACTION.
Atkey, R. (2018). Syntax and semantics of quantitative type theory. Proceedings of the 33rd Annual ACM/IEEE Symposium on Logic in Computer Science,
Banach, S. J., & Ryan, A. (2009). The art of design: A design methodology.
Bestley, R., & Noble, I. (2016). Visual research: An introduction to research methods in graphic design. Bloomsbury Publishing.
Chanen, B. W. (2007). Surfing the text: The digital environment in Mark Z. Danielewski's House of Leaves. European Journal of English Studies, 11(2), 163-176.
Druin, A. (2002). The role of children in the design of new technology. Behaviour and information technology, 21(1), 1-25.
George, A. (2017). Islamic calligraphy and its spread across Asia.
GHAZWAN, M. E. (2019). Intellectual and historical References and their reflections on contemporary applied arts carpets as a model. International Journal of Multidisciplinary Studies in Art and Technology, 2(1), 12-20.
Hassan, A. F. J., Bian, X. Y., & Xin, X. Y. (2013). Artistic Influences Analysis of Iraqi National Costumes. Advanced Materials Research,
Hassan, F. J. (2022). The Design Realation and the Role of it Making the Idea for Fashion Design. Online Journal of Art and Design, 10(2).
Hassan, F. J., & Kakhel, A. M. Theory of Sustainability and Creativity & its Relationship to Environmental Art & Technological Development in Islamic Architecture in Bosnia and Al-hersic.
Hiep, P. H. (2007). Communicative language teaching: Unity within diversity. ELT journal, 61(3), 193-201.
jamal Hassan, F. (2018). Achieving an Iraqi model in contemporary fashion design. Al-Academy Journal(88), 245-260.
Luo, G. (2021). The Application of Contemporary Fiber Art in the Construction of Plastic Art Space. 7th International Conference on Arts, Design and Contemporary Education (ICADCE 2021),
Manzur, I. (1997). Lisan al-'arab.
Meggs, P. B., & Purvis, A. W. (2016). Meggs' history of graphic design. John Wiley & Sons.
Moustapha, H., & Krishnamurti, R. (2001). Arabic calligraphy: A computational exploration. 3rd International Conference on Mathematics and Design,
Ni, P. (1999). Moral and philosophical implications of Chinese calligraphy. Grand Valley Review, 20(1), 8.
Roxburgh, D. J. (2003). On the transmission and reconstruction of Arabic calligraphy: Ibn al-Bawwab and history. Studia islamica(96), 39-53.
Sattarnaejad, S., & Parvin, S. Manifestation of Islamic Decorative Arts in the Architecture of Gonbad-e-Kabood and Gonbad-e-Ghaffariyeh.
Shafiq, J. (2014). Architectural Elements in Islamic Ornamentation: New Vision in Contemporary Islamic Art. Art Des. Stud, 21, 11-21.
Smith, G. F., & Browne, G. J. (1993). Conceptual foundations of design problem solving. IEEE Transactions on Systems, Man, and Cybernetics, 23(5), 1209-1219.
Stockinger, B., Barthlott, T., & Kassiotis, G. (2004). The concept of space and competition in immune regulation. Immunology, 111(3), 241.
Sun, S. (2015). Inspiration from the Structure of Calligraphy in Modern Format Design. 1st International Conference on Arts, Design and Contemporary Education (ICADCE 2015),
Tyrrell, H. G. (1912). Artistic bridge design: a systematic treatise on the design of modern bridges according to aesthetic principles. Myron C. Clark Publishing Company.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Haider Kadim Sibahi , furat jamal hassan
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.