توظيف الرموز الرافدينية في تصميم عباءة عراقية معاصرة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts88/245-260الملخص
يتميز الزي العراقي بسمات خاصة وهوية لصيقة بالتقاليد والأعراف والمعتقدات الدينية والاجتماعية وغيرها من مرجعيات البيئة العراقية وعواملها المؤثرة على الفرد والمجتمع. بادر مركز دار الطراز والبحوث النسيجية إلى بناء مرتكزات نظرية وتطبيقية في تصميم الألبسة العراقية المعاصرة، وتحقيق طراز عراقي وطني في التصميم.
تضمن البحث أربعة فصول علمية، اشتمل الفصل الأول على مشكلة البحث في تحديد اتجاه العلاقة للمتغيرات الآتية (البيئة، التصميم، التقنية والإنتاج). كما عرضت أهمية وهدف البحث وحدوده الموضوعية والزمانية فضلاً عن الحدود المكانية، كما تم تحديد مصطلحي (الزي) و(العباءة) والتعريف بهما. أما الفصل الثاني فقد تضمن (الإطار النظري والدراسات السابقة)، تركز الإطار النظري في مبحثين نظريين، المبحث الاول فقد تضمن دراسة تصميم الأزياء وموجز تاريخي لتطور الأزياء في العراق ولاسيما منذ نشوء حضارات بلاد وادي الرافدين. في حين جاء المبحث الثاني متخصصا بدراسة تصاميم الأزياء بين الشكل والمضمون، أما الدراسات السابقة، إذ وجدت دراسة واحدة قدمتها دار الطراز والبحوث النسيجية وكانت بعنوان (استحداث اتجاه عراقي في تصاميم الألبسة المحاكة)، أنجز البحث عام 1999م، وتم تطبيقه في معمل ألبسة الكوت/ واسط، وقد لقي البحث من خلال تصاميمه الإبداعية استحسانا كبيراً للمتلقي العراقي وغير العراقي لطبيعة التصميم وتقنية صناعته. أما الفصل الثالث فقد تضمن (إجراءات البحث) حيث عرض فكرة التصميم ودراسة مكوناته الفنية من عناصر ورموز وتحليلها وصفياً وبيان أهميتها الفكرية والفنية والجمالية. أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج واستنتاجات البحث ، فضلا عن والتوصيات والمقترحات التي خرجت بها الدراسة واستعراض لقائمة المصادر وملحق الصور والاشكال.