تقويم مستويات جودة التعليم في كليه الفنون الجميلة "قسم التصميم نموذجا "

المؤلفون

  • هدى محمود عمر كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • فاتن علي حسين كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts106/385-406

الكلمات المفتاحية:

التقييم ، المستوى ، التعليم ، قسم التصميم ، الجودة

الملخص

 يعد التقويم هدفا اساسيا من اهداف تحقيق الجودة للوقوف على كفاءة واهلية المخرجات التعليمية للخروج بمفاهيم فكرية علمية وعملية حول البنية التعليمية ، ومن الاهمية بمكان الوقوف على معدلات عدد من المقبولين والخريجين من الطلبة لتأشير مستويات جودة التعليم التي تنتج عن حساب مؤشرات التقابل بين مستويات المدخلات والمخرجات وفق آليات التقويم الموضوعية في قسم التصميم " لتعزيز منظومة الجودة واهداف التعليم العالي النظرية والتطبيقية، ويمكن ان يتأتى ذلك من خلال البحث الحالي الذي يهدف الى : تعرف مستويات جودة التعليم وتقويمه وفق اعداد ومعدلات الطلبة الخريجيين لفروع قسم التصميم للدراسات الصباحية والمسائية من عام 2003 ولغاية عام 2021 والذي يمثل مجتمع البحث وعينته وعلى اساس اعتماد اسلوب الحصر الشامل للمجتمع وبنسبة 100% واستخدم المنهج الوصفي التحليلي القائم على تحليل البيانات والمعلومات بشكل تسلسلي ترتيبي للوصول الى النتائج والاستنتاجات والتي منها ( ان مستويات اعداد قبول الطلبة غير متوازن وغير ثابت مما اثر على مستوى التعليم وجودته حيث كانت معدلات الطلبة الاكثر للمتخرجين من هذا المستوى تتراوح ما بين ( 60 – 70 ) % ، في حين كانت نسبة 80% ثابتة تقريبا ، مما يشير الى ان الدعم المعرفي والتوجه التطبيقي جاء منسجما مع معايير الجودة.

المراجع

***. (2011). International Standara Classification of Education.

***. (2015). The International Conference of Higher Education. The Statement of the International Conference of Higher Education renews its expectations of the end of the traditional university. journal of Exhibition and Conference , third issue.

Al-Adwan, Z. S.-a.-H. (2012). Teaching Design. Jordan: Dar Al-Masira.

Alalim, F. A. (2010). Total Quality Management System and International Standards ( a scientific and applied study ). Jordan: Dar Al-Yazuri Scientific Publishing and Distribution House .

Alalim, F. A. (2010). Total Quality Management System and International Standards( a scientific and applied study ). Jordan: Dar Al-Yazuri Scientific Publishing and Distribution House.

ALI, S. I. (1995). Contemporary Educational Philosophies. Kuwait: The National Council for Culture and Arts and Literature.

Ali, S. I. (2010). The Fundamentals of Public Education. Jordan: Dar Al-Masira .

Alimat, S. N. (2004). Total Quality Management in Educational Institutions ( Application and Development Suggestions ) . Amman: Dar al-shorouk for publishing and Distribution .

Al-Naimi. (2000). Evaluating the Technical Skills of Students of the Design Department in Hand Printing . Baghdad: Unpublished MA thesis.

Amani Muhammad, M. F. (2006, 9). A quality curriculum or an approach for the sake of quality . Retrieved from science educator . Jeeran .Com/ nafeza/archive : 2006/9/99862:http

D, H. (2007). Quality management essentials . Butterworth-Heinemann is an impirint of ELSEVIER.

Dashti, A. (1989). Educational Technology in Developing Educational Attitudes. Kuwait: Al Falah Library.

Haddad, A. T. (14-15/5/2014). The Importance of Quality Application in the Development of Iraqi Higher Education Institutions. The Axis of Engineering Departments , in The Fifth Annual Conference for Quality Assurance and Academic Accreditation. Iraq: University of Kufa , in partnership with the Iraqi Ministry of Higher Education and UNESCO .

Haddad, A. T. (2017). Quality Requirements for learning Outcomes in the Department of Architecture . Baghdad: University of technology as a model , PhD thesis, University of Technology.

Hamid, M. A. (2005). Scientific Research in Educational Technology. Cairo: World of Books.

ISO. (2015). International Organization for Standardization, iso 9001. Switzerland: How To Use.

Khatab, A. (1996). Psychological Evaluation. Cairo: Anglo Egyptian Library.

Muderis, A. R. (2004). Quality Management in Education. Saudi Arabia: The Arab Center for Educational Training for the Gulf Countries , Bureau of Education for the Gulf Countries.

Muderis, A. R. (2004). Quality Management in Education , The Arab Center for Educational Training for the Gulf Countries. Saudi Arabia , Riyadh: Bureau of Education for the Gulf countries .

mufahras.com. (n.d.). mufahras.com. Retrieved from https:// mufahras.com.

Muhammad. (1956). Ibn Manzur - Lisan Arab. Beirut: VOLUME 12.

Muhammad, A.-S. i.-S. (2003). The Culture of Quality in Educational Administrative Thought and the Possibility of Benefiting from it in Egypt. Cairo: Yarmouk Research Journal . No.19, part 13.

Omar, H. M. (2022). Design Department Manual. Iraq.

Qambar, M. (2013). The Philosophy of University Education. Jordan: The Modern World of books.

Saadeh Jawdat, I. A. (1997). The School Curriculum in the Twenty -first Century. Kuwait: Al-Falah Library for Publishing and Distribution.

Taam Shuaib - Al-Hassan, a. K.-A. (2004). Towards Standard Specificatications for Achieving Quality Education. Fourth Conference of the Arab Ministry of Education, (pp. 90-91). Beirut.

Taam-Al-Hassan, a. K.-A. (2004). Towards Standard Specifications for Achieving Quality Education. Fourth Conference of the Arab Ministry of Education, (pp. 90-91). Beirut.

Tayel, M. K.-S. (2013). Total Quality Standards ( Management , Statistics , Economics ). Jordan: Dar Osama for Publishing and Distribution.

Tuaima, R. A. (2006). Total Quality in Education ; Between Indicators of Excellence and Accreditation Standards. Jordan: Dar Al Masirah.

www.almaany.com. (n.d.). www.almaany.com. Retrieved from https://www.almaany.com/ar/dict.

Yahyaoui, N. M. (10-12 /5 /2011). Requirements and Standards of Total Quality Management in Higher Education Institutions. Proceedings of the Arab International Conference on Quality Assurance of Higher Education, (p. 5). Jordan.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تقويم مستويات جودة التعليم في كليه الفنون الجميلة "قسم التصميم نموذجا ". (2022). الاكاديمي, 106, 385-406. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/385-406

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 411

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.