الازياء ومفهوم المغايرة في العرض المسرحي العراقي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts108/113-128الكلمات المفتاحية:
الازياء، مفهوم المغايرة، العرض المسرحيالملخص
استند العرض المسرحي منذ بدايته على مبدأ الديمومة والاستمرارية والتجدد والابتكار في بنية عناصره البصرية ولا يمكن تحقق تلك الابتكارات وفاعلية الاستمرارية من دون البحث عن كل ما هو جديد ومغاير على المستوى (الشكل والمضمون) من اجل خلق صورة ذات سمات مبتكرة وفعالة في الخطاب المسرحي، ومن بين عناصر العرض المسرحي (الازياء المسرحية) التي خضعت للمغايرة منذ بدايات المسرح وحتى الان، ومن اجله تم اجراء البحث الحالي بتساؤل مشكلة البحث: ماهي المغايرة للأزياء في العرض المسرحي العراقي المعاصر.
و(الإطار النظري) المبحث الاول: مفهوم المغايرة في العرض المسرحي، المبحث الثاني: الرؤية المغايرة بالتيارات المسرحية، المبحث الثالث: المغايرة للأزياء شكلاً ومضموناً، ومؤشرات للإطار النظري.
وجاء (اجراءات البحث) مجتمع البحث ومنهج البحث: الوصفي التحليلي او عينة البحث (عرض مسرحية مكاشفات) وجاء النتائج الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومن اهم النتائج:
1- ان احداث مغايرة بالأزياء يخضع لاشتراطات فكرة المسرحية واحداثها وهذا ما نجدة واضحاً في جميع ازياء شخصيات مسرحية (مكاشفات) في الشخصيات (الحجاج، وعائشة، والخادم).
2- المغايرة بالأزياء لا تعني التشوية وعدم الوضوح في اشكالها وانما تتبع خطوات في التصميم ذات ابعاد علمية وتطبيقية تنتج زياً مغايراً قابلاً للفهم والادراك. وختم البحث بقائمة المصادر
المراجع
Abdel Hamid, S. (2013). Post-Change Theatre: The Future Theatre. Baghdad: Publications of the Iraqi Center for Theater.
Abu Rahma, A. (2011). Contemporary Poetry and the Mission of Creating Contrasting Aesthetics. Retrieved from Al-Hiwar Al-Modden Journal, https://www.ahewar.org/debat/nr.asp: Issue 94
Ainz, C. (1996). avant-garde style. (S. Fikry, Trans.) Cairo: Center for Languages and Translation - Academy of Arts.
Al-Nassir, Y. (2012). Questions of Modernity in theatre. Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Literature.
Al-Zubaidi, M. (1984). taj alearus. Beirut: Arab Heritage Revival House.
Anwi, A. (1992). Evaluating Modernity Theory. Riyadh: Dar Anwi for Publishing and Distribution.
Apollinaire, G. (1989). The Play (Nahda Trizias - The Color of Time). (N. Kamel, Trans.) Cairo: The Egyptian Ministry of Information.
Ashok, A. (B.T). Dadaism between Yesterday and Today. Beirut: Al-Tijaria Foundation for Printing and Publishing in cooperation with the Iraqi Ministry of Culture and Information.
Aziz, Q. (2013). The Aesthetics of Form in Contemporary Theatre. Baghdad: Dar Difaf for Printing, Publishing and Distribution.
Hasballah Yahya, S. (2021). The Aesthetic Work of theatrical Rehearsal and Its Directive Applications Theatrical (Sharing on Life as a Model). Baghdad: Al-Academy Journal, College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 102.
Kazem, H. (2013). Directing Theories: A Study of the Basic Features of Directing Theory. Baghdad: House of Public Cultural Affairs.
Meyergold, V. (1979). On Theatrical Art. (S. Shaker, Trans.) Beirut: Dar Al-Farabi.
Moussa, F. (2020). The aesthetic of the Sufi image and its representations in postmodern theater performances. Baghdad: Al-Academy Journal, College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 96.
Moussa,, F. (2018). The semantic displacement of the sign and the formal formation of the postmodern theater. Baghdad: Al-Academy Journal, College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 90.
Mujahid, M. (1968). The debate of beauty and alienation. Cairo: House of Culture for Publishing and Distribution.
Othman, S. (2011). Social and Educational Psychology - Comparing and Contrasting. Retrieved from Al-Hiwar Al-Madden Journal, https://www.ahewar.org/debat/nr.asp: No.86
Sedky, A. (1966). Introduction to the translation of the play (The Blue Bird Its Occurrence in the World of Magic). Cairo: Egyptian Darar for Writing and Translation.
Sorour, N. (1969). Dialogue in the Theatre. Cairo: Anglo-Egyptian Library.
Stian, j. (1995). Modern Drama between Theory and Practice. (M. Jammoul, Trans.) Damascus : Publications of the Syrian Ministry of Culture.
Wahba, M. (1998). The Philosophical Dictionary (Dictionary of Philosophical Terms. Cairo: Dar Quba: for printing, publishing and distribution.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Roaa Hamid Kamil alasadii
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.