الاشتغالات الجمالية للنسق المضمر في خطاب العرض المسرحي-مسرحيــــة مكاشفــــات انمـوذجا
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts89/109-122الملخص
يعد النسق المضمر واحدة من الانساق الثقافية التي تكون حاضرة في النص والعرض المسرحيين على حد سواء وقراءة النسق المضمر لا يمكن ان تتم بدون مرجعيات معرفية سواء اكانت سمعية ام بصرية فضلا عن المرجعيات التاريخية والابعاد الطبيعية والاجتماعية والنفسية للمجتمعات والافراد. حاول الباحث عبر بحثه هذا ان يركز حول محور الاشتغالات الجمالية للنسق المضمر في العرض المسرحي، وتحديد ماهية النسق المضمر، فقد تناول في الإطار المنهجي: مشكلة البحث: التي تركزت في الكشف عن الخطوط العامة والملامح الرئيسة في الاشتغالات الجمالية التي تصطبغ بها الانساق المضمرة ليثير تساؤلا بحثيا عن ماهية تلك الاطر والحدود للانساق المضمرة في خطاب العرض المسرحي. ثم عرج الباحث على اهمية البحث وهدف البحث ثم تطرق الباحث الى حدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية ليختم بمصطلحات. اما الاطار النظري فقد تحدد في مبحثين اذ كان المبحث الاول تحت عنوان (مفهوم قراءة النسق المضمر)، اما المبحث الثاني تحت عنوان (تشكل المعنى في النسق المضمر)، ثم تطرق الباحث الى المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري.
اما اجراءات البحث فقد تحدد في إجراءات البحث فقد تناول الباحث مجتمع البحث وعينة البحث الذي تمثلت بمسرحية (مكاشفات)، ثم تطرق الى منهج البحث ثم اداة البحث بعدها ليقوم الباحث بتحليل عينة بحثه وفي النتائج الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ثم المصادر.