المخيال الاجتماعي وتمثلاته في لوحات طلبة قسم التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1116الكلمات المفتاحية:
المخيال الاجتماعي، التمثلاتالملخص
هدف هذا البحث التعرف على كيفية توظيف المخيال الاجتماعي وتمثلاته في لوحات طلبة قسم التربية الفنية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، وتم اعداد استمارة ملاحظة مكونة من أربع فقرات استخدمتها الباحثة كأداة للبحث بعد المصادقة عليها من قبل الخبراء، وتم تحليل (6) ست لوحات فنية من اعمال طلبة قسم التربية الفنية في ضوء هذه الاداة وتوصلت الباحثة الى عدد من النتائج اهمها:
1. يساهم المخيال الاجتماعي في استثارة خيال الفنان والمتلقي، لان التمثلات تتجسد في اشكال داخل اللوحة وقريبة من الواقع.
2. اعتمدت الاعمال الفنية عينة البحث على المخيال التمثيلي والمخيال الابداعي أكثر من المخيال الوهمي.
3. بالرغم من ان مضامين الاعمال الفنية عينة البحث تناولت مشاكل فردية الا انها مرتبطة ارتباطا وثيق بهموم ومشاكل المجتمع.
4. استطاعت التمثلات للمخيال الاجتماعي من التركيز على القيم الاجتماعية الاصلية ونبذ القيم السلبية بهدف التخلص من الطاقة السلبية للفنان والمتلقي.
وختم البحث بالاستنتاجات والتوصيات وقائمة المراجع
المراجع
Abdel-Hadi, N. (2009). An Introduction to Educational Sociology. Amman: Dar Al-Yazuri for Publishing and Distribution.
al-Husayni, M.-R. (1965). The Crown of the Bride is one of the jewels of the dictionary. Kuwait: Ministry of Guidance and News.
Al-Juwaili, M. (1992). The political leader in the Islamic imagination between the sacred and the profane. Tunisia: National Institute for Scientific Research.
Al-Shennawi, A. (2001). the socialization of the child. Amman: Dar Al-Safaa for Publishing and Advertising.
al-Tikriti, M. (2003). Horizons without Borders - Research in the Engineering of the Human Psyche. Damascus: Al-Multiqali for Publishing and Distribution.
Anzio, D. (1990). The Community and the Unconscious. (S. Harb, Trans.) Beirut: The Arab Cultural Center.
Assaraf, A. (1999). Du lien aux origins des strutures anthropologique , “ IN ; ,,N 63,P 08. Societe: B.N.
Barthelemy, J. (1970). Research in Aesthetics. (A. A. Aziz, Trans.) Cairo: Nahdat Misr Press.
Beroer, P. (1996). La construction sociale. B.B: Armand Collin.
Bormans, M. (1940). Statut personnel au Maghreb de. paris: a nos jours ,MOUTON.
Clive, B. (2001). Art. (A. Mustafa, Trans.) Beirut: Arab Renaissance House.
Cribb, I. (1984). Social Theory - From Parsons to Habermas. Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Literature.
Freud, S. (1983). The Ego and the Id. (M. O. Najati, Trans.) Beirut: Dar Al-Shorouk.
Ghuloom, I. (1986). Theater and Social Change in the Arab Gulf. Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Literature.
Gilberr, D. (1964). La dynamique des imaginaires. Paris: p.u,f.
Hilton, J. (1995). New Directions in Contemporary Theatre. (S. F. Amin Al-Rabat, Trans.) Cairo: Supreme Council of Antiquities Press.
John, R. (2012). Building Social Reality from Nature to Culture. (H. A. Samie, Trans.) Cairo: The Egyptian General Book Organization.
Jung, C. (1962). homme a la couverte de son ame structure et fonctionnement de inconscient. Paris: Mont – blanc.
Makkawi, A. (1993). The Critical Theory of the Frankfurt School. Cairo: Annals of the College of Arts, No.153.
Mills, W. (1987). Social Science Fiction. (A. a.-B.-M. colleague, Trans.) Alexandria: University Knowledge House.
Salbia, J. (1982). The Philosophical Lexicon. Beirut: The Lebanese Book.
Schilling, C. (2009). The Body and Social Theory. (M. A.-B. Al-Hasadi, Trans.) Abu Dhabi: Al-Ain Publishing House.
Shoshan, Z. (2013). The Impact of Social Imagination on the Social Functions of the Folktale. Algeria: University Publications.
Taylor, A. (1982). Aristotle. (I. Qarni, Trans.) Beirut: Dar Al-Talee'ah.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Ruba Ibrahim Nehme
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.