الإستعارة وتحولاتها في الرسم السريالي

المؤلفون

  • صاحب جاسم حسن جاسم حسن كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

الملخص

تناولت مشكلة البحث الموسوم: (الاستعارة وتحولاتها في الرسم السريالي) طبيعة مفهوم الاستعارة وآليات اشتغاله في المنجز العالمي المعاصر. وقد جاء البحث في اربعة فصول: اهتم الفصل الأول بالإطار المنهجي للبحث متمثلا بمشكلة البحث حيث تجلت عبر هذه الدراسة بالاستعارة وتحولاتها، التي ارتبطت بطروحات الرسم السريالي في اوروبا. وقد تبلور هدف الدراسة بـ الأتي:

- كشف الاستعارة وتحولاتها في المنظومة البصرية للرسم السريالي.
أما حدود البحث فقد اهتمت بتحليل نماذج مصورة ، للرسم السريالي للفترة من (1922- 1938)
اما الفصل الثاني والمتمثل بالإطار النظري ، فقد احتوى على ثلاثة مباحث تناول المبحث الاول: الاستعارة : المفهوم والمعنى في الحقل البصري.
اما المبحث الثاني: فقد تناول تحولات تقنيات الإظهار في التشكيل، اما المبحث الثالث: فقد عني بدراسة التحول في الفن بين المفهومات والوقائع.
اما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث متمثلة بتطبيقات الاستعارة في الرسم السريالي، ثم بعد ذلك تضمن تحديد مجتمع البحث وعينته البالغة (4) نماذج، ثم اداة البحث وتحليل العينه.
اما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقد توصل الباحث الى جملة من النتائج اجابة على هدفي البحث منها:
1- لقد شكل مفهوم التقنية في الرسم السريالي نمطاً استعارياً إزاء اللحظات الآنية التي تخلخل الإدراك، في ضوء الإحالات والانزياحات الباعثة على التخيل.
2- يتنافذ السطح البصري عبر تفعيل حركة الخط، وبالنزوع نحو الفعل الإشاري، بما يحقق إزاحة بصرية بصدد الاستعارة الصورية، مايجعله يفقد صلاته الموضوعية.
3- إزاحة الأإنظمة البصرية عن دائرتها الموضوعية عبر تفعيل أشكال وبطريقة ديناميكية آلية، تجسد الخطاب الدلالي الذي كثيراً ما يمنح بغموضه حواراً شاعرياً مكثفاً، يعزز دور المرجع الأسطوري.
وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات ثم بعد ذلك قائمة المصادر والمراجع.

المراجع

- علوش، سعيد، معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، دار الكتاب اللبناني، بيروت، لبنان، ط1، 1985.

- أنيس، إبراهيم، وآخرون، المعجم الوسيط، ج1، 2، دار الدعوة، استانبول، تركية، ط2، 1989.

* المراجع العربية :

- أبو العدوس، يوسف، الإستعارة في النقد الأدبي الحديث – الأبعاد المعرفية والجمالية، منشورات الاهلية، عمان، الأردن، ط1، 1997.

-الأصفر، عبد الرزاق، المذاهب الادبية لدى الغرب، منشورات اتحاد الكتاب العرب، بلا، 1999.

- أمهز، محمود، الفن التشكيلي المعاصر، دار المثلث للتصميم والطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 1981.

- أوهر، هورست، روائع التعبيرية الألمانية، ترجمة، فخري خليل، مراجعة محسن الموسوي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1989.

- باومر- فرانكلين- ل، الفكر الأوربي الحديث، الأتصال والتغير في الأفكار، ترجمة : أحمد حمدي محمود، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، 1989،ج3.

- روجرز، فرانكلين، ر، الشعر والرسم، ترجمة، مي مظفر، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد، ط1، 1990.

- الصاوي، أحمد عبد السيد، مفهوم الإستعارة، دار المعارف، الإسكندرية، 1988.

- عباس، راوية عبد المنعم، القيم الجمالية، (دراسات في الفن والجمال)، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1996.-

- الكية، فردينان، فلسفة السريالية، ترجمة ، وجيه العمر، منشورات وزارة الثقافة والأرشاد القومي، دمشق، 1978.

- ماكوري، جون، الوجودية، ترجمة، امام عبد الفتاح امام، مراجعة، فؤاد زكريا، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1982.

- نيوماير، ساره، قصة الفن الحديث، تعريب، رمسيس يونان، بلا، بلا، بلا.

- هيغل، الفن الرمزي، ترجمة، جورج طرابيشي، دار الطليعة، بيروت، لبنان، ط1، 1979.

* مواقع الأنترنيت : 15- http : // vb. We3rb. Com.

- http : // www. Philomaghreb.Com.

- http : // www. Nizwa.Com.

- www. Iraqart.Com.

اللوحة التشكيلية وصدمة التأريخ.

التنزيلات

منشور

2024-01-05

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الإستعارة وتحولاتها في الرسم السريالي. (2024). الاكاديمي, 70, 5-22. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1137

تواريخ المنشور