أثر القراءة النقدية على فهم وإصدار الحكم الجمالي لدى متلقي الأعمال الفنية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts108/93-112الكلمات المفتاحية:
النقد الفني، التذوق الفني، تفسير الفن، الفنون البصرية، العمل الفنيالملخص
تُعنى هذه الدراسة بالكشف عن أثر القراءة النقدية على فهم المتلقين وإصدارهم حكمًا جماليًا على الأعمال الفنية؛ بحيث يقودهم ذلك إلى تقدير الفنون؛ إذ تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تأثير القراءة النقدية على حكم المتلقين الجمالي، كما تهدف إلى معرفة الأسباب والدوافع وراء إطلاقهم لهذه الأحكام تجاه ما يرونه ويستقبلونه من أعمال فنية. واتبعت الدراسة المنهج النوعي؛ حيث أجريت مقابلتان؛ قبلية، وبعدية، وجرى تحليلها بطريقة التحليل الموضوعي Thematic analysis method. ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن القراءة النقدية تسهم في فهم المتلقين لمضمون العمل الفني والرسالة التي يود أن يوصلها الفنان إلى الجمهور المتلقي، كما توجه القراءة النقدية المتلقين نحو الحكم الجمالي المبني على الفهم التام للمضامين الفلسفية للعمل الفني، والذي يسهم بدوره في تنمية الثقافة الفنية والتذوق الفني والقدرة على إطلاق الحكم المنطقي لديهم. كما أوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات وبحوث مماثلة للدراسة الحالية؛ لتنمية قدرات المتلقين على فهم الأعمال الفنية والحكم عليها
المراجع
AlBiladi, A. M. (2020). Public fine art events and their role in enriching the artistic culture of a sample of non-specialized community members. Journal of Applied Arts and Sciences, 7(1), 35-63.
Alguraini, S, G. (2020). Qualitative research strategies and data analysis. 1st edition. Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia: King Saud University Press.
Allison, H. E. (2001). Kant's theory of taste: a reading of the Critique of aesthetic judgment. Cambridge University Press.
Barrett, T. (2008). Why is that art. New York, United States of America: Oxford University Press.
Braun, V. & Clarke, V. (2022). Thematic analysis A practical. London, United Kingdom: Sage publishing Ltd.
Bremner, S. V. (2021). On Conceptual Revision and Aesthetic Judgement. Kantian Review, 26(4), 531-547.
Broome, J., Pereira, A., & Anderson, T. (2018). Critical thinking: Art criticism as a tool for analysing and evaluating art, instructional practice and social justice issues. International Journal of Art & Design Education, 37(2), 265-276.
Duh, M., & Korošec, B, A. (2014). The development of art appreciation abilities of pupils in primary school. The new educational review, 36(n/a), 42-54.
Essa, Y. & Alamry, J. (2016). The Philosophy of Symbolic Forms and Its Relationship to Aesthetic Judgment for Susan Langer. An-Najah University Journal for Research - Human Sciences, 30(7), 13- 35.
Feldman, E. B. (1993). Practical Art Criticism. New Jersey, United States of America: Prentice Hall.
Freeland, C. A. (2001). But is it art?: An introduction to art theory. New York, United States of America: Oxford University Press.
Fróis, J. P. & White, B. (2013). Words for Artworks: The Aesthetics of Meaning Making. International Journal of Art & Design Education, 32(1), 109–125. https://doi.org/10.1111/J.1476-8070.2013.01759.X
Ishikawa, M. (2012). Young people's encounters with museum collections: Expanding the range of contexts for art appreciation. International Journal of Education through Art, 8(1), 73-89.
Johanson, K., & Glow, H. (2015). A virtuous circle: The positive evaluation phenomenon in arts audience research. Participations, 12(1), 254-270.
Kassman‐Tod, J. (2019). The task of art criticism. Curator: The Museum Journal, 62(1), 71-80.
Kim, K. J., Wee, S. J., Han, M. K., Sohn, J. H., & Hitchens, C. W. (2017). Enhancing children’s art appreciation and critical thinking through a visual literacy-based art intervention programme. International Journal of Education Through Art, 13(3), 317-332.
Maras, K. E. (2018). Mind, Language and Artworks as Real Constraints on Students' Critical Reasoning about Meaning in Art. Int J Art Des Educ, 37(n/a), 530-540. https://doi.org/10.1111/jade.12152
Mustafa, H, A. (2012). Education of aesthetic judgment in the light of contemporary cognitive methods. Journal of the College of Basic Education, 18(74), 371- 400.
Robson, J. (2018) Is Perception the Canonical Route to Aesthetic Judgment?, Australasian Journal of Philosophy, 96(4), 657-668. DOI: 10.1080/00048402.2017.1389964
Subramaniam, M., Hanafi, J., & Putih, A. T. (2016). Teaching for Art Criticism: Incorporating Feldman's Critical Analysis Learning Model in Students' Studio Practice. Malaysian Online Journal of Educational Technology, 4(1), 57-67.
Sun, A. (2022). Counterfactual Reasoning in Art Criticism, The Journal of Aesthetics and Art Criticism, 80(3), 276–285.
Taglieber, L. K. (2000). Critical reading and critical thinking The State of the Art. Ilha do Desterro A Journal of English Language, Literatures in English and Cultural Studies, (n/a)(38),15-37.
TASKESEN, S., & ULUDAG, M. (2020). The Effect of Art Criticism Activities on The Creativity and Motivation of Secondary School Students. International Online Journal of Educational Sciences, 12(1), 313- 325.
White, B. (2014). Student Generated Art Criticism. Canadian Review of Art Education: Research & Issues, 41(1). 32- 55.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Rihab Abdullah Alghathami
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.