إشتغالات الكوميديا السوداء في الدراما السينمائية والتلفزيونية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1144الكلمات المفتاحية:
إشتغالات، الكوميديا السوداء، الدراما السينمائية والتلفزيونيةالملخص
عُرف الفن في التلفزيون بتنوع إشتغال عناصر لغة الوسيط، كما هو الحال في السينما، هذه العناصر التي يعتمد عليها المخرج عبر توظيف إشتغالاتها كادوات تعبيرية وجمالية، تُمكن صانع العمل من إنتاج محتوى يحمل في طياته معان عدة، أو أن يمنح الصورة المعروضة دلالات تحيل المُشاهد الى فهم أكبر من حدود إطار الصورة ذاتها، فالتوظيف لعناصر اللغة يكون مبنياً على أساسات فكرية من حيث المضمون، وجمالية من حيث الشكل، وذلك عبر سلسلة من المعالجة الإخراجية التي تقع على عاتق المخرج، وهو يرسم ويبني ملامح العمل الدرامي التقليدي على وجه العموم، وأعمال الكوميديا السوداء في الدراما على وجه الخصوص، فالكوميديا السوداء، لها أهدافها سياسياً وإجتماعياً واقتصادياً، ولها كذلك إسلوبها الخاص الذي تعمده في طرح ومعالجة تلك الموضوعات المحرمة في الأديان السماوية، أو تلك التي تُعد بمثابة تابوهات لدى بعض المجتمعات، متسلحة بالإستناد على مبدأ المفارقة بين الضحك والسخرية، وبين كشف الفضائح، واللعب مع الموت، بين الهجاء اللاذع، الذي يرسم البسمة ويضع الخنجر في القلب، بذات الوقت، إنها تعتمد تقديم الضحك بفلسفة خاصة ممزوجة ببكاء هستيري، يكشف ويعري الإخفاق والفشل والسقوط وإنحطاط القيم في المجتمعات، وكل ماهو مستتر.
وقد قُسم البحث الى الفصل الأول الذي إشتمل على الإطار المنهجي، وفيه عرض لمشكلة البحث، المتمثلة بالسؤال الأتي: (ما هي الكيفية التي تشتغل فيها الكوميديا السوداء في الدراما التلفزيونية) ؟، ثم وضحت الباحثة أهمية البحث والهدف الذي تسعى إلى تحقيقه مع حدود البحث ومن ثم قامت الباحثة بتحديد المصطلحات في الكلمات المفتاحية للبحث.
أما الفصل الثاني المتمثل (بالإطار النظري)، فقد ورد في ثلاث مباحث، المبحث الأول: ( الكوميديا السوداء التمهيد التاريخي، والمفهـــوم )، والمبحث الثاني: ( تمثلات الكوميديا السوداء في الدراما التلفزيونية)، أما المبحث الثالث: ( إشتغالات عناصر لغة الوسيط في توظيف الكوميديا السوداء بالدراما التلفزيونية )، وقد خلُص البحث الى مجموعة من النتائج والإستنتاجات، منها:
1- تحل الشخصية بالمرتبة الأولى في أولوية توظيف إشتغال عناصر لغة الوسيط، لما لها تأثير وفاعلية درامية تسهم في كسر التابوهات والمحرمات بقالب ساخر في الكوميديا السوداء.
2- تستخدم الموسيقى وبقية عناصر المجرى الصوتي من خلال اللحن الدال والمعبر عن حالة معينة بالتباين مع الصورة في رسم ملامح الكـومـيـديا الـسـوداء.
المراجع
Adeeb Khaddour. (1997). Sociology of Entertainment in Television, TV Drama (Volume 1). Damascus - Syria: Media Library Series.
Osama Al-Naqqash. (2012). The Art of Comic Writing (The Seventh Art Vol.). Syrian Arab Republic: The General Institution for Cinema.
Jamil Hamdawi. (2012). Black comedy theory. Iraq: Babel Foundation for Culture and Information.
Hussein Ramiz Muhammad. (1972). Drama between theory and practice. Beirut: The Arab Institute for Studies and Publishing.
Hikmat Al-Baydani. (2011). Aesthetics and sound techniques. Cairo: Academy of Arts.
Reham Ali Hamed. (2016). The image of the psychiatrist in Arab films and its relationship to his mental image among a sample of young people. United Arab Emirates: University Book House.
Siza Kassem. (1987). An introduction to semiotics. Casablanca: Oyoun Publications, New Najah Press.
Shaker Abdul Hamid. (2003). Humor and laughter are a new vision (Volume No. 289). Kuwait: World of Knowledge Series.
9- Salah Abu Seif. (1990). What is Cinema (Volume 2). Giza: Human Knowledge Series, Center for Arab Civilization for Publishing.
Salah Fadl. (1987). Structural theory in Arabic criticism. Baghdad: House of Cultural Affairs.
Adel Al-Nadi. An introduction to the art of writing drama. Tunisia: Abdul Karim Ben Abdullah Foundation.
Abdul Karim Qadri. (2016). Cinema Poetry dialectical language and simology in cinema. Italy: Mediterranean Publications.
Essam El-Din Abu El-Ela. (1993). Aristotle's Theory of Thales in Comedy. Madbouly Library.
Kamal Al-Hajj. (2020). Script and drama. Syria: Syrian Virtual University.
Medhat Al-Kashef. (2006). body language. Cairo: Academy of Fine Arts.
Mustafa Saber Al-Nimr. (2016). Foreign drama and behavioral deviations of adolescents. Al-Arabi for publishing and distribution.
Hulusi speaker. (2000). Arabic TV Drama (Afaaq Al Fann Series Vol. 2). Iraq - Baghdad: House of Cultural Affairs.
Nihad Saliha (1999). Contemporary theatrical currents. Arab Republic of Egypt: Hala for publication and distribution.
Walaa Fayez (2019). satirical political programmes. The Arab Republic of Egypt: Dar Al-Mashreq Al-Arabi.
Second: Foreign books translated into Arabic.
- Aristotle. (2014). The Art of Poetry. (Ibrahim Hamadeh, the translators) Hala for publication and distribution.
- Eric Bentley. (1968). life in drama. (Jabra Ibrahim Jabra, The Translators) Beirut: Modern Library.
- Ashley Dukes. drama. (Mohamed Khairy, Translators) Arab Republic of Egypt: Ministry of Culture and National Guidance.
- Austin Raney. (1968). Channels of Power or the Influence of Television in American Politics. (Musa Jaafar, Translators) Iraq - Baghdad: House of General Cultural Affairs.
- Barry Keith Grant. (2014). Encyclopedia of Cinema (Schirmer) (Vol. 2283). (Ahmed Youssef, The Translators) Cairo: The National Center for Translation.
- Pierre Mayo. (1997). Screenwriting (Vol. Art VII). (Qasim Al-Miqdad, Translators) Damascus: Publications of the Ministry of Culture.
- T. c. Nelson. Comedy theory in literature, theater and cinema. (Mary Edward Nassif, Translators) Academy of Arts.
- George David. (2004). American cinematic writing. Damascus - Syria: Publications of the Ministry of Culture.
- Geoffrey Nowell Smith. (2010). Encyclopedia of the History of Cinema in the World Silent Cinema (Vol. 1585). (Mujahid Abdel Moneim, The Translators) The National Center for Translation.
- Ralph Stephenson. (1993). Cinema is an art (Vol. VII art). (Khaled Haddad, Translators) Damascus: Publications of the Ministry of Culture.
- Roland Barthes. (1987). Essays on theatre. (Suha Bashour, Translators) Damascus: Ministry of Culture and the Higher Institute of Dramatic Arts.
- L. M. Baginova. (2018). World artistic culture in the twentieth century cinema. (Emad Mahmoud, Translators) Abu Dhabi: House of Culture and Tourism - Word.
- Louie de Jannetty. (1981). Understanding cinema. (Jaafar Ali, Translators) Baghdad - Iraq: Ministry of Culture and Information - Dar Al-Rashid Publishing House.
- Louis Hermann (2015). Scientific foundations of screenwriting for film and television. (Mustafa Muharram, the translators) Vision for publication.
- Marcel Martin (1964). Cinematic language. (Saad Makkawi, The Translators) Cairo: The Egyptian General Institution for Authorship, Translation and Publishing.
- Marcel Martin Cinematic language and image writing. (Saad Makkawi, the translators) The Egyptian General Organization for Authoring, News and Publishing.
- Marie-Claude Knova. (2006). comedy. (Alaa Shantan, the translators) Baghdad - Iraq: House of Cultural Affairs.
- Herbert Zettel (2013). Reference in TV production. (Saadoun Al Janabi, Translators) United Arab Emirates: University Book House.
Third: letters and theses.
- Ihsan Dadoush. (2020). The dialectic of the comic actor and the dramatic event in the cinematographic medium, University of Baghdad - Department of Cinematic and Television Arts - PhD thesis, G.M.
- Ahmed Ibrahim Jalal. (1989). Building the Comedy Situation in the Iraqi Television Script, University of Baghdad - College of Fine Arts - Department of Audiovisual Arts - Master's Thesis, G.M.
Fourth: Newspapers and periodicals.
- Rasha Abdel Hamid. (21 December 2013). Black comedy tops the top 10 best American TV series. Al Shorouk Newspaper - published article.
- My sun is standing Zadeh. Satirical literature types and development over the past ages. (12). Islamic Republic of Iran: Islamic Azad University - published research.
- Abdul Karim Khanjar. (2018). The performance of the actor in the plays of Le Maire. (87). Baghdad: Academic Journal - published research.
- Abda Wazen. (2013). black comedy. (Issue 70). Doha - Qatar: Doha Journal - published article.
- Yaman Al-Dalati. (November 28, 2019). Black comedy in the Syrian drama.. The beginnings and the most prominent works. Syria Magazine, Cinema and Drama page, published article.
Fifth: the Internet.
- Alaa Karim. (23 4, 2018). Satire and black comedy. Iraq News Network.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Iman Hassan Alwan, Athraa Mohammed Hasan
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.