آثر الأشكال الهندسية في النحت الأوربي الحديث "دراسة تحليلية"

المؤلفون

  • نصير عبد الكريم عبود جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1158

الكلمات المفتاحية:

الأشكال الهندسية، النحت الأوربي الحديث

الملخص

              بدأ النحت يتجه نحو الأشكال الهندسية في النحت منذ التكعيبية عندما أعاد الفنان الغربي كل الأشكال الطبيعية الى نظمها الهندسية كالأسطوانة والمكعب والمثلث والمربع وذلك بتأثير فلسفة افلاطون المثالية. لكن مع ذلك لم تغادر التكعيبية الشكل الأدمي بل بقي على حاله ولكن بنظم شكلية هندسية واضحة...ثم تغيرت بنية النظم الهندسية لهذه التركيبات النحتية عند البنائيين الروس وأصبحت الكتلة النحتية فاقدة لشكلها الواقعي وصلادتها وهجر الشكل البشري. ثم بدأ الاستغناء وهجران الشكل الأدمي الواقعي يتصاعد ويتعمق في النحت الأوربي الحديث على يد (برانكوزي)، وتطور الاهتمام بهذه الأثر على يد الفنانين حيث غدت الأشكال مكعبات تتكرر وقضبان تتصالب مشكلة بنى من التركيبات هندسية جديدة. والمشكلة التي تستحق البحث هي: لماذا اتجه النحات للبحث عن آثر الشكال نحتية هندسية جديدة مستغني بذلك عن الشكل الادمي. وما القصد من ورائها؟ هذه الأسئلة عدت مشكلة يجدر الاهتمام بها والبحث فيها.

         ويتناول البحث كيفية استلهام الأشكال الهندسية في النحت الأوربي الحديث والتي تعتمد على مفهوم الشكل الهندسي مع تطور الرؤية الفنية وظهور المدارس والحركات الفنية الحديثة والتي تناولت موضوعات بنائية التي تحمل قواعد وقوانين الهندسة والتي بدأت في الثورة الصناعية وتطور العلم والتكنلوجيا منذ بداية القرن العشرين، والتي ادت الى ظهور مضمون جديد طرا على الفن الحديث وبدأ الفنانون يولفون الأشكال الهندسية مع العضوية، اما الظرف الاجتماعي و الفكري والتكنلوجي كان له دور الى التعجيل التطور وحتى تعطيله حيث نلاحظ ان ظهور المعنى والشكال الحديثة تدريجياً حيث واجه الفنان صعوبة في أخارجها، ويمكن أن نلاحظ أن تلك التغيرات التي تطرأ على المضمون والشكل وبالأخص في الفنون انما ترجع في مرجعياتها الى التغييرات الاقتصادية والاجتماعية، وسنجد ان المضمون الجديد سوف يحدد في آخر الأمر على الأشكال الجديدة.

        وذلك ينطبق على الطبيعة وعلى المجتمع وبالتالي على الفن. وقد ظهرت الكثير من الحركات الفنية وتحديداً في القرن العشرين، وكان مضمون هذه الحركات مضمون تشكيلي هندسي صرف يبحث عن كل جديد ومتفرد في العصر الحديث، ويبدأ في استخدام تلك الأشكال الهندسية في الفنون التشكيلية والبحث عن فن لا يخلو من الجانب الوظيفي وتماشى مع تلك السياسة كما ساعدهم في ذلك التطور التقني وظهور خامات تتناسب مع الخطاب الفكري للعمل الفني.

المراجع

Abdul Muti, F. (1994). Pythagoras, the Philosopher of Mathematics (1st ed.). Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Alamiya.

Al-Zoghabi, Y. A.-Y. (1968). The Impact of Environmental Conditions on Architectural Formation: Dialectic Form in Architecture. Cairo.

Flip, S. (1992). Symbol in Art_Religions_Life. (A. a.-H. Abbas, Trans.) Damascus House for Printing and Publishing.

Ibn Manzoor, A. a.-F.-D. (1955). Lisan al-Arab (Vol. Part 3). (T. E. Translation, Trans.) Cairo: The Egyptian General Institution for Authorship.

Ismail, N. H. (n.d.). Systems in Architectural Design (Vol. 3). King Saud University, College of Architecture and Planning,Research and Information Center.

Masoud, H. (1967). Visiting Students: A Modern Linguistic Dictionary. Beirut: Dar Al-Ilm for Millions.

Reed, H. (n.d.). Art Today. (G. A. Muhammad Fathi, Trans.) Cairo: Dar Al-Maarif.

Saliba, J. (1974). The Philosophical Lexicon (Part 1 ed., Vols. Part 1-2). Beirut: The Lebanese Book House.

Sheng, F. (2013). Architecture: Mass, Space, and System. (A. Al-Khatib, Trans.) Egypt: Anglo-Egyptian Bookshop.

abbas Yssin , ayass, & jirjis Nehme , A. (2023). The Role of Context in Graphic Design. Al-Academy, (107), 113–128. https://doi.org/10.35560/jcofarts107/113-128

Abdul Karim muhsin, W. (2023). Functional variables of responsive materials in product design. Al-Academy, (107), 345–366. https://doi.org/10.35560/jcofarts107/345-366

Saad Adnan Al-Hindawi, A. (2022). color methodology to Re-reading the musical notes. Al-Academy, (106), 39–58. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/39-58

Jassim Hassan Al Bayati, S., & Salah Rashid, S. (2022). The image of the soldier in contemporary Iraqi painting. Al-Academy, (106), 187–204. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/187-204

التنزيلات

منشور

2023-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

آثر الأشكال الهندسية في النحت الأوربي الحديث "دراسة تحليلية". (2023). الاكاديمي, 108, 521-532. https://doi.org/10.35560/jcofarts1158

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 305

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.