ستراتيجية الفكرة في العرض المسرحـــــــي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts87/59-70الملخص
هناك رابطة متلازمة ما بين الدال والمدلول , هذه الرابطة يظهر منها الدال عيانياً فيكتسب الوجود المباشر والذي يؤثر حضوره على مستوى إنتاج المدلول المخفي . ولإن العرض المسرحي هو سلسلة من الدوال السمع – بصرية فإن تلك العلامات العيانية تبحث عن إستنطاق مدلولاتها وإستحضارها لتشكل حلقة مكتملة تحقق تلازم الرابطة أعلاه . وهذا ما جعل الباحث أن يرصد وفرة الإنزياحات الدلالية في العرض المسرحي طالما تتحلى المدلولات بستراتيجية يستمر في لعبة الإنتاج الدلالي بآفاق متعددة , والفكرة في العرض المسرحي تحتمل القراءات المتعددة حسب مرجعيات المتلقي وعلاقة الفكرة بانتاج المعنى وعلاقة الفكرة بالمفردات الباقية من حبكة او لغة او شخصية او منظر او موسيقى هو ما سيمنحها حضورها او وجودها.
وقد اشتمل البحث على اطار منهجي تمثل بمشكلة البحث واهميته وحدد هدف البحث وحدوده وفي الاطار النظري تناول الباحث مبحثين هما: المبحث الاول: الفكرة في العرض المسرحي المبحث الثاني : ستراتيجية الفكرة في العرض المسرحي
وفي اجراءات البحث تناول الباحث عينة قصدية تمثلت بعرض مسرحية (نساء لوركا). ثم توصل الى مجموعة من النتائج والاستنتاجات. بعدها ملخص البحث باللغة الانكليزية وقائمة المصادر