المعالجات الفنية لظاهرة الاستشراف الوبائي في الفيلم السينمائي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1170الكلمات المفتاحية:
المعالجات الفنية، الاستشراف الوبائي، الفيلم السينمائيالملخص
تعد المعالجات الفنية لظاهرة الاستشراف الوبائي من المواضيع المهمة التي تتناولها الأفلام السينمائية بشكل كبير حيث أدت الى نقاش واسع حول قدرة السينما على اختراق عقول المتلقين وفهم ما بداخلها وغرس الأفكار والمفاهيم الجديدة فيها, وقد تفوقت هذه الأفلام على نظيراتها وزاد الإقبال عليها كلما كسبت التنبؤ بالمستقبل وليس الهدف من الاستشراف هو التكهن بل انه مهارة علمية تهدف لمعرفة التوجهات المستقبلية للحياة البشرية، وفي الأفلام السينمائية فإن هذه التوجهات ستؤثر على كل الشخصيات والأحداث داخل الفيلم, ويهدف البحث الى تسليط الضوء على ظاهرة الاستشراف الوبائي في الافلام السينمائية عن طريق فيلم (عدوى) فضلاً عن التعريف بمفهوم الاستشراف واساليبه ومناهجه, فتمثلت مشكلة البحث بالتساؤل التالي: (ما هي المعالجات الفنية لظاهرة الاستشراف الوبائي في الفيلم السينمائي), اما الاطار النظري فقد شمل مبحثين: الأول: مدخل عام لمفهوم استشراف المستقبل, والثاني: تمثلات الاستشراف الوبائي في الفيلم السينمائي, بينما إجراءات البحث فقد اتخذت من الوصفي التحليلي منهجاً للبحث, و انتهى البحث بوضع النتائج و الاستنتاجات و التوصيات.
المراجع
Abdel Aziz, A. (2010). Postmodernism in Cinema. Damascus: Publications of the Ministry of Culture.
Abdel-Fattah, Z. A. (2003). Future Studies. oman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Abdel-Karim, E. (2020). Virus Cinema (a political conspiracy or a foresight for the future). Radio and Television Magazine.
Abdullah, B. (2018). Cinema and philosophy between the synthesis of reality and the approach to the chaos of truth. Cinematic Horizons Magazine.
Al-Ammari, A.-S. (2019). Sociology of film, image and society. Cinephilia Magazine.
Al-Ashmawy, M. Z. (1980). The Philosophy of Beauty in Contemporary Thought. beirut: Dar Al-Nahda for Printing and Publishing.
al-baalbaki, m. (2000). al-mawarid (english and arabic dictionary). beirut: dar al-millayn.
albayan. (2009, august 15th). Epidemics and diseases between cinema campaigns and fears. Retrieved from albayan: https://www.albayan.ae/five-senses/2009-08-15-1.465492
Al-Baydhani, H. (2016). The Aesthetic Employment of Sound in Alfred Hitchcock Films. Academy Magazine.
Al-Hindawi, A. T. (2017). Anticipating the future and making it. dubai: Qandil for printing, publishing and distribution.
Al-Jubouri, T. (2001). Science Fiction Cinema (Anthropological Vision). Damascus: Publications of the Ministry of Culture-The General Institution for Cinema.
Al-Juhani, M. A.-F. (2009). Future Studies (Identity Crisis and Systematic Problems). Al-Maarifa Journal.
al-khayat, y. (1950). the dictionary of scientific and artistic terms. beirut: dar lesan al-arab.
Al-Makri, M. (1992). Figure and Discourse. Casablanca: Dar Toubkal for Printing, Publishing and Distribution.
al-zamakhshari, a. (n.d.). The comprehensive dictionary of meanings.
Amin, O. (2018). Fundamentals of Foresight Methods. Algeria: Farhat Abbas Setif University.
Bahrawy, H. (1990). he Structure of the Narrative Form (Vol. 1st). beirut: Arab Cultural Center.
bin Muhammad, A. M. (1975). The Paradigms of Jerusalem in Praises of Self-Knowledge. Beirut: dar al-ofouq al-jadid for Printing, Publishing and Distribution.
bokara, h. (2004, june 7th). Foresight in international relations. Journal of Human Sciences, p. 187.
Brett, R. L. (1979). Perception and Imagination. baghdad: Dar Al-Rasheed for Publishing.
Clark, C. j. (1986). Cinematography for Professionals. (S. Abdul Rahman, Trans.) UAE: Ministry of Information and Culture.
Dhaidan, M. A.-H. (2022, june 30th). https://tourism.uokerbala.edu.iq/wp/blog/2022/06/30/م-د-محمد-عبد-الحميد-ضيدان-القيم-التنبؤ-3/. Retrieved 2023, from University of Karbala, College of Tourism Sciences.
Ghonimi, M. (1962). An Introduction to Modern Literary Criticism. cairo: Nahdat Misr for Printing and Publishing.
Haner, G. (1997). Tajli al-Jamil. (S. Tawfiq, Trans.) cairo: The Supreme Council of Culture.
Haro, F. (2012). The Art of Screenwriting. (R. Qirdahi, Trans.) Damascus: Publications of the Ministry of Culture - The General Foundation for Cinema.
Ibrahim, Z. (1968). The Philosophy of Art in Contemporary Thought (Aesthetic Studies). cairo: Misr Library.
Ismail, W. M. (2011). Visions of the Scientific Planning Theory for Making the Future. Journal of International Studies.
Jabr, D. M. (2009). Activating the future perception approach in the study of international relations from luxury to strategic relations. Journal of Political Science, p. 356.
Kassem, S. (1984). The Building of the Novel. cairo: the Egyptian General Book Organization.
Khoja, A. F. (2011). Technical Foundations for Screenwriting and Television Direction. cairo: Dar Al-Ma'rifah Al-Jami`ah for Publishing, Printing and Distribution.
Langer, S. (1986). notes on the art of film. Foreign Culture Magazine.
louis maalouf. (1984). al-munajid in language and media. beirut: dar al-mashriq.
Madanat, M. (1975). In Search of Cinema. beirut: Dar Al-Quds for Printing, Publishing and Distribution.
Mansour, M. I. (2013). Future studies. beirut: Center for Arab Unity Studies.
Martin, M. (2009). The Cinematic Language. Damascus: the General Institution for Cinema.
Masoud, S. A. (2017). The Functional Significance and Philosophical Mechanism of Narration in the Cinematic Film. Journal of the Academy for Human and Social Sciences.
Mitry, J. (2000). Psychology and Aesthetics of Cinema. (A. Aweishek, Trans.) Damascus: Publications of the Ministry of Culture.
mukhtar, a. (2008). Contemporary Arabic Dictionary. cairo: dar alam al-kotob.
Nichols, B. (2005). Films and Methods (Selected Critical and Theoretical Texts). (H. Bayoumi, Trans.) cairo: The Supreme Council of Culture.
Obada, H. (2019). The Semiotics of Tension and its Relationship to the Interactions of Passions in Maghreb Cinema (An Analytical Study of a Sample of Maghreb Films). algeria: University of Algiers 3, Faculty of Information and Communication Sciences, Department of Communication.
Obada, H. (2021). Epidemiological Foresight Films and the Indications of the Functioning of Cinematic Intertextuality in Light of the Corona Pandemic, A Semiological Analytical Study of the Contagion Film. Afaq Film Magazine.
researchers, A. g. (2004). Rethinking the Future. abu dhabi: Emirates Center for Strategic Studies and Research.
Richard, I. (1963). Principles of Literary Criticism. (M. Badawi, Trans.) cairo: Ministry of Culture.
Sadeq, M. M. (2016). Scenario and Interactive Futuristic Design. Specific Education Research Journal.
Saeed, A. M. (1990). Artistic Psychology. baghdad: Publications of the Ministry of Higher Education.
Santayana, G. (2001). The Feeling of Beauty. (m. badawi, Trans.) cairo: Family Library.
Smith, G. N. (2010). Encyclopedia of the History of Cinema in the World (Vol. 1). (H. Al-Nahhas, Trans.) cairo: National Center for Translation.
Tariq, A. (2008). Methods of Future Studies. amman: Dar Al-Yazuri.
Vezele, E. (1982). Cinema and Literary Genres. Literary Culture Magazine.
Yakhlef, F. (2012). The Semiotics of Discourse and Image. beirut: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Hussein Alaa Reda

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.