ألتقنيات الإخراجية لمعالجة النص المسرحي إذاعياً ( مسرحية خـــــــــطأ انموذجا)
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts87/105-118الملخص
تعد الدراما الاذاعية نوعا من الفنون المكتشفة بعد مدة طويلة من اكتشاف المسرح , فهي كانت بمثابة الحاضن للأعمال المسرحية في البداية ,حيث قرر المسؤولون في الاذاعة البريطانية في العام 1921 نقل بعض مسرحيات شكسبير من المسرح مباشرتا وبثها عبر الراديو الى المستمعين هذه البداية دعت الكثير من المفكرين والمختصين في مجال الاذاعة , الى تعشيق الدراما المسرحية مع الاذاعة في نوع فني جديد ومختلف , من هنا انطلقت الدراما الاذاعية التي تشمل ( المسرحيات , التمثيليات , المسلسلات , المسامع ) الاذاعية , هذا ما دفع الباحث الى التوجه في بحثه لدراسة ( التقنيات الاخراجية لمعالجة النص المسرحي اذاعيا ( مسرحية خطا انموذجا ) .
تناول البحث في الاطار المنهجي, التعريف بمشكلة البحث وأهميتها، وحاجة العاملين في مجال المسرح والاذاعة الى موضوع يوضح دور التقنيات الاذاعية في معالجة النصوص المسرحية اذاعيا , وتوضيح أهداف البحث، وأهميته ، وتعريفاته الاجرائية
اما (الاطار النظري) فقد تناول الباحث كيفية اعداد النص المسرحي اذاعيا وتقنيات الممثل الاذاعي في ايصال فكرة المسرحية الاذاعية, وكذلك دور المخرج في توظيف تقنيات الاستديو الاذاعي لخدمة النص المسرحي الاذاعي وقد خرج الباحث في ما بعد مجموعة من المؤشرات.
ثم إجراءات ألبحث والتي اشتملت على مجتمع البحث والعينة المختارة من مسرحيات الفصل الواحد المحلية ، وقام ببناء المعيار في ضوء مؤشرات الاطار النظري لغرض تحليل المسامع الاذاعية ليطبقه على عينة البحث. وصولا الى النتائج التي توصل اليها (الباحث) والتوصيات في ضوء أهداف البحث ، كما أحتوى الفصل على قائمة بالمصادر العربية