إشكالية توظيف الواقعية السحرية في السينما العربية فلم ( هلأ لوين ) لـ (نادين لبكي) نموذجا

المؤلفون

  • Yasser Khudair Obaid

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts87/119-140

الملخص

الواقعية السحرية كتيار ظهر بالفن التشكيلي والادب، ونال شهرة كبيره وبحوث نقدية لا تعد ولا تحصى، وكغيره من التيارات الأدبية وجد له منفذا في فن السينما، اقتبست السينما من ادب الواقعية السحرية وتأثرت بمفاهيمه، والسينما العربية، كان لابد لها من التأثر بهكذا تيار، سواء بتوظيف ادوات الواقعية السحرية، بدون قصد منذ بداياتها المبكرة التي ترجع الى زمن الحربين العالميتين الاولى والثانية، او بصورة قصدية اكثر نضجاً في القرن الواحد والعشرين، بسبب ظهور صناع سينما اكثر وعياً وثقافة، واكثر احتكاكاً بالتيارات العالمية.

لكن هذا يطرح جملة من الاشكاليات التي تحتاج الى معالجة من صانع الفلم، بسبب الاختلاف بين الثقافة العربية والقيم الدينية والاجتماعية العربية بينها وبين الحضارة الغربية بشكل عام من هذه الاشكاليات التي يطرحها هذا البحث المتواضع، اشكالية تناول المواضيع المحرمة او التي تثير الحساسية كالدين، واشكالية البطولة الجماعية وتجاوز فكرة البطل الاوحد، واخيراً اشكالية الزمن واتساع زمن القصة في الافلام العالمية التي نحت نحو على تيار الواقعية السحرية، وكيفية معالجة صانع العمل العربي لهذا الاشكال.

فقد احتوى الإطار المنهجي على مشكلة البحث والاهمية، والاهداف، وحدود البحث واخيراً تحديد المصطلحات.

 و احتوى الإطار النظري  على ثلاث مباحث رئيسة هي:

المبحث الاول: الواقعية في السينما

المبحث الثاني: الواقعية السحرية في السينما

المبحث الثالث: السينما العربية واشكالية توظيف الواقعية السحرية

اما اجراءات البحث وقد احتوى على منهج البحث الذي اختاره الباحث لملائمته طبيعة البحث هو المنهج الوصفي الذي ينطوي على التحليل، ومن ثم عينة البحث التي تم اختيارها قصدياً، واداة البحث، ووحدة التحليل، وصدق الاداة.ثم عملية تحليل العينة. وصولا الى-النتائج والاستنتاجات ثم قائمة بالمصادر، واخيرا هناك ملخص البحث باللغة الانكليزية

التنزيلات

منشور

2018-02-19

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

إشكالية توظيف الواقعية السحرية في السينما العربية فلم ( هلأ لوين ) لـ (نادين لبكي) نموذجا. (2018). الاكاديمي, 87, 119-140. https://doi.org/10.35560/jcofarts87/119-140

تواريخ المنشور