التقنيات الرقمية في وسائل الإتصال
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1211الملخص
لقد أثرّت التقنيات الرقميه الحديثه على وسائل الإتصال من حيث البنيه والوظيفه وأساليب التعامل معها وتغيرّت العمليه الاتصاليه فأصبحت ثنائية تبادليه تفاعليه بعد ان كانت أحادية الاتجاه محدوده التداول وتغيّرت الادوار فأصبح المستقبل مرسلا والعكس وأنتشرت ثقافة المستخدم الفعّال والمشارك وأصبحت عملية الاتصال تواصليه مستمره .
وقد أتاحت الشبكه الدوليه للمعلومات قنوات الكترونيه جديده في وسائل الاعلام والاتصال غير متعارف عليها وفتحت عصرا جديدا لهذه الوسائل أدى الى حدوث توجه نحو الوسائط الرقميه بطريقه غير مسبوقه وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعيه توجه الجمهور وثقافاتهم وأنماط تفكيرهم .
وتعّد منافذ الاتصال الجديده ثمرة التقنيات الرقميه الحديثه متمثله بالفيس بوك والواتس اب والتيلكرام والتويتر والمدونات والمواقع الاخرى ،وأصبح لها دورا اتصاليا في المجتمعات لايستهان به فأصبحت المجتمعات مفتوحه بعد ان كانت منغلقه على نفسها وهذا أثر بدوره في عملية الاتصال والتواصل وتشكيل الرأي العام سواء أكان سلبا أم ايجابا .
فالمستحدثات التي عززّتها التقنيات الرقمية والتكنلوجيا الحديثة ، بدأت تقودنا نحو ترتيب جديد للمنظومة الاتصالية، حيث تحوّلت العملية الاتصالية التقليدية وأصبحت عملية انتقال المعلومات تنطوي على عمليات تفاعل اتصالي رقمي جديده غير معهود سابقا، من هنا رأت الباحثه أهمية هذا الموضوع لإلقاء الضوء على هذه التحولات والإنعطافه الجذريه في عملية الإتصال والتواصل الرقمي وجاءت تحديد مشكلة البحث
من خلال التساؤلات الآتيه :
1- ماهي التقنيه الرقميه والبنيه الجديده لوسائل الاتصال الحديثه .
2- ماهي التغييرات والبيئه الجديده التي احدثتها التكنولوجيا الرقميه ودورها في عملية الاتصال والتواصل الرقمي.
المراجع
Abdel Hafez, A. (2005). Interactive Media Communication Technology in the Era of Electronic Digital Information Space. Cairo: Arab House for Publishing, p. 106.
Abdel-Jubouri, M.M. (n.d). Information Management Environment and its Role in Enhancing the Knowledge Management Strategy. Journal of Entrepreneurship and Business, 3(2), p. 134.
Abu Arqoub, Ahmed, I. & Hamza, K. (2012). The influence of the internet and personal contact with family and friends, Volume 39.
Abu Osbaa, S.K. (2006). Communication and Media in Contemporary Societies, Dar Al-Majdalawi for Publishing and Distribution, 5th edition.
Abu Shaaban, A.T.S. (2020). Digital education between application and unemployment, Al-Kut University College Journal of Human Sciences, ISSN (E): 2707 – 5648 I, ISSN (P): 2707 – 563X.
Al-Hashemi, M. (2004). Mass Communication Technology. Amman, Jordan: Osama House for Publishing and Distribution, p. 247.
Al-Labban, S.D. (2011). Interventions in Alternative Media. Cairo: The Egyptian Lebanese House, p. 75.
Al-Najjar, S.A. (2009). Press Technology in the Age of Digital Technology. Cairo: The Egyptian Lebanese House.
Al-Rahbani, A. (2012). Electronic Digital Media. Amman: Osama House for Publishing and Distribution.
Argo, N. & Idris, S. (2009). Media and Intergroup Relations - Media and Social Change, Dubai, Crossroads of Cultures and Creativity, pp. 5-6.
Bassous, M.H. & et. al. (2010). Multimedia design and applications. Amman: Dar Al-Yazuri Scientific for Publishing and Distribution.
Haddad, J. (2002). Electronic cafes and their role in cultural transformation in the city of Irbid, an anthropological study, Yarmouk University.
Ibrahim, Y.K. & et. al. (n.d). Mechanisms of Social Change in the Age of Digital Communication and Their Repercussions on the Communication Message. Media Researcher Journal, (29), University of Baghdad / College of Information, p. 50.
Journal Of Babylon Center For Humanities Studies2018 Volume: 8 Issue : (ISSN): 2227-2895 (Print).
Makkawi, H.E. & Al-Sayed, L.H. (2019). Communication and its Contemporary Theories, p. 20.
Mousa, I.R., Al-Wasiti, K.I. (2011). Digital Design and Modern Communication Technology. Baghdad: Dar Al-Farahidi for Printing and Publishing, 1st edition, pp. 107-108.
Mousa, I.R. (2017). Scientific Papers and Future Visions in Graphic Design. Baghdad: Al-Fateh Library for Printing.
Mousa, I.R. (2019). Development of a Numerical Index to Assess the Quality of Websites Design. Webology, 16(2), pp. 72-82.
Rahim, S.M. (2005). Globalization and the media, the culture of consumption, the investment of the body and the power of the image (http://m.ahewar.org).
Shafiq, H. (2008). Graphic Design in Multimedia. Cairo: Dar Fikr wa Fann for Printing, Publishing and Distribution.
Tarawneh and Fenekh. (2017). Internet use and its relationship to academic achievement, social adjustment, and the acquisition of communication skills among Qassim University students.
Wilson, D. (1994). Old Media-Mass Communication in Information Age. New York & London, p. 174.
Zarizeb, A. K. & Ismail, T. (n.d). University media in the Arab world and development strategy in light of digital communication. College of Arts / Department of Mass Communication.
. United Nations: website: https://www.un.org/ar/un75/impact-digital-technologies
"Trends and Facts on Newspapers | State of the News Media". Pew Research Center's Journalism Project.
. Hilbert, Martin; López, Priscila (2011). "The World's Technological Capacity to Store, Communicate, and Compute Information". Science. 332 (6025):60–:10.1126/science.1200970. especially Supporting online material.