المُدرَك وَالمُتَخَيَل في نُصوصِ يُوسُف الصائِغ ((مَسْرَحيَّة دزدمونة إنْموذَجَاً))

المؤلفون

  • نمير رشيد بيري محمد وزارة التربية / معهد الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1213

الكلمات المفتاحية:

المُدْرَك، المُتَخَيَّل

الملخص

يَتَناَولُ هذا البَحثُ المُدرك والمتخيَّل في نصوص (يوسف الصائغ)، باعتبار اللُّغة هي المَنبع الأهم في الأدبِ والنقد المسرحيّ، وبالنظر لأهميَّة الموضوع فقد رَصَدَ الباحث العديد من الآراء والتَنظيرات الفلسفيّة والنفسيّة ذات العلاقة في (المُدرَك والمُتَخيَّل) وتم مناقشتها لبيان مَدى توافقها مع النَّصّ المسرحيّ العِراقيّ. وَقد تَألَّفَ البَحث مِن الآتي:
في الفصل الأوَّل حيث (الإطار المَنهَجيّ) المُتَضَمَّنَ مُشكِلَة البَحث والتَعَرُفِ على أهمِ مُعوقات (المُدرك والمتخيَّل) وضرورتهما في النَّصّ المَسْرَحيّ العراقيّ، كَما تَضَمَّنَ هذا الفصل حُدودَ البَحث الزَمانيّة وَالمَكانيّة وَالمَوضوعيّة لِلبَحث، ثم خُتِمَ الفَصل بأَهَّم المَصْطَلَحات الوارِدَة في البَحث.
أمّا في الفصل الثاني حيث (الإطارُ النَّظريّ)، فقد اشْتَمَلَ على مَبحَثين وَقد كانَ المَبحَث الأَوّل منها هوَ عن مَفهوم (المُدرَك والمُتخيَّل)، والمَبحَث الثاني عن (يوسُف الصائغ) وبنية النَّصّ المَسرَحيّ.
وفي الفصل الثالث حيث (إجراءات البَحث) فقد حَلَّلَ الباحث نَصّ مَسْرَحيَّة (دزدمونة) لِمُؤَلّفها (يوسُف الصائغ) وَقَد اختارَ الباحث عَيّنَتِه قَصْديّاً باعتِمادِهِ المَنْهَج الوَصْفي التَحليليّ.
كما قامَ الباحث في الفصل الرابع بـــ (مُناقَشَة نَتائج التَحليل) على وفق أهداف البَحث إذ وجد أن بإمكانِ الكاتِب المَسرَحيّ العراقيَ الإستِعاضَة بعَدَدٍ من الكَلِمات وَالجُمَل ليُنتِجَ منها ذات المعاني التي تَستَهدفها فِكرَة نَصّهِ عن نَصّ مُغاير، وكذلك إمكانية ضخ الرموز القابلة للتأويل (المُدرَكَة والمُتَخَيَّلة) في أيّ مسرحيَّة كانت، تُمَكّن المُتلقي من استقبالها وإزالة الغُموض والضَبابيَّة إن وجدت، وَمِن ثَمَّ تَوَصَّلَ الباحث إلى الاستنتاجات وتَبين له أنَّ إنتاج المعنى يكون يسيراً عند المُتلقي إن أفلحَ المؤلّف من استخدام عناصر النَّصّ استخداماً سليماً، كما أنَّ المتلقي العِراقيّ (القارئ)، يُحاكي الأَشكال (المُدرَكَة والمُتخيَّلة) بالتقابل عَبْرَ رموزها ومَدلولاتها وهي مِن المَهام المُلقاة على عاتِقِ كاتِبِ النَّصّ المسرَحيّ، ومن ثَمّ ثَبّت الباحث التَوصيات وَالمُقترحات والمصادر.

المراجع

Al-Alawi, I. (1946). The Caliber of Poetry. Cairo: Dar Al-Kutub Al-Alami.

Al-Ash'ari, A.-H. (1993). Al-Ibanah on the Fundamentals of Religion. Beirut: Dar Al-Nafais for Printing, Publishing and Distribution.

Al-Dainouri, A. (1950). Interprétation du problème du Coran. Beyrouth: Dar Al-Kutub Al-Ilmiya.

Al-Jurjani, A. (2004). The Dictionary of Definitions. (M. S. Al-Minshawi, Ed.) Cairo: Dar Al-Fadila.

Asfour, J. (2003). The Concept of Poetry. Cairo: The Egyptian Book House.

bn Manzoor, M. b.-F. (B.T). Lisan Al-Arab. Cairo: Dar Al-Ma'arif.

Descartes, R. (2016). Les méditations métaphysiques. Québec: Éaoût Chicoutimi.

Descartes,, R. (1991). Essay on the Method. (J. Saliba, Trans.) Algeria: Movem for Publishing.

Hume, D. (2007). A Treatise of Human Nature. England: Oxford University Press.

Ibn al-Mudabbir, I. (1931). The Virgin Message. Cairo: Edition of the Egyptian Book House.

Ibn Jaafar, Q. (2016). Criticism of Poetry. Abu Dhabi: National Book House.

Ibrahim, T. (1937). The History of Literary Criticism among the Arabs. Cairo: The Press of the Authoring, Translation and Publication Committee.

John, L. (2001). An Essay concerning Human. London: Orion Publishing Group.

l-Sharif Al-Murtada, A.-Q.-H. (2000). Summary of the Fundamentals of Religion. Tehran: Islamic Consultative Council.

Peirce. (1978). Ecrits sur le signe. (G.Deledalle, Trans.) Paris: Seuil.

Wahba, M. (1984). A Dictionary of Literary Terms in Language and Literature. Liban Library: Beirut.

التنزيلات

منشور

2023-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المُدرَك وَالمُتَخَيَل في نُصوصِ يُوسُف الصائِغ ((مَسْرَحيَّة دزدمونة إنْموذَجَاً)). (2023). الاكاديمي, 109, 341-354. https://doi.org/10.35560/jcofarts1213

تواريخ المنشور