التحفيز العاطفي في تصميم المنتجات الصناعية وانعكاسه على المستهلك

المؤلفون

  • سامر عبد المجيد حميد رشيد رئاسة الوزراء- مؤسسة الشهداء

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1222

الملخص

ناقش هذا البحث موضوعه عوامل التحفيز العاطفي من خلال مراحل تفاعل تصميم المنتج مع المستهلك وما تعكسه بتكوين اعتبار ذاتي للتصميم في ذاكرته العاطفية إزاء العلامة التجارية المحددة من خلال السؤال التالي (ما هو التحفيز العاطفي في تصميم المنتجات الصناعية وانعكاسه على المستهلك أثناء عمليات الاستلام والاستخدام؟)، تأتي أهمية البحث بارتباط عناصر التصميم بالعديد من العوامل الحسية المستخدمة والمحفزة لجذب المستهلك لاقتناء تصميم معين والإقبال على تجربته، تهدف الدراسة الكشف والوصول إلى التحفيز العاطفي في تصميم المنتج الصناعي لتطوير عملية التصميم، وتحددت بتصاميم منتجات BRAUN للاستخدام المنزلي في أسواق بغداد (إصدار محدود limited edition) لعام 2021 وانعكاسها على المستهلكين،تناول الاطار النظري مفهوم العواطف في التصميم للمنتجات الصناعية واهميتها في التحفيز لاقتناء المنتجات والتفضيل بالهيئة والأداء والقيمة ومراحل التحفيز بالتفاعل مع المنتج وتأثرها بفوارق النوع الاجتماعي والعمر العاطفي وتكوين القيمة والمزاج نحو المنتج، اعتمد الباحث على استمارة محددة المحاور لتحليل لنماذج العينة والوصول إلى نتائج البحث واستنتاجاته وأهمها:

- تنعكس نتيجة التحفيز بمرحلتي التلقي والاستخدام في تكوين قيمة للمنتج.

- القيمة والمزاج تجاه التصميم في حال كان المنتج معروفا بالفعل لدى المستهلك (إصدار جديد أو موديل ثان) يقود المستهلك ويحدد تفاعله من خلال مشاعر التلقي والاستخدام بالنسبة له.

المراجع

Abboud, S. M. (2007). Consumer Rights and the Methodology of its Protection a Civilized Approach, with reference to Iraq, Baghdad: Center for Market Research and Consumer Protection, University of Baghdad.

Afash, E. S. (2000). The impact of emotional intelligence on the ability of UNRWA office managers in Gaza to make decisions and solve problems. Master Thesis. Gaza, Palestine: The Islamic University in Gaza.

Antoine Bechara, Hanna Damasio, Antonio R. Damasio. (March 2000). p295-307- . Emotion, Decision Making and the Orbitofrontal Cortex. Cerebral Cortex, Volume 10, Issue 3, 295–307.

Bica, A. (2017). Bringing Back Emotion and Intimacy in Architecture. Retrieved from TEDxRyersonU: https://www.youtube.com/watch?v=DNqL3iA5xKE

Cochrane, T. (2009). Eight dimensions for the emotions.uk/journals/ Social Science Information Vol. 48(3), 379-420.

Deci, E. L., Koestner, R & Ryan, R. M. A. (1999). meta-analytic review of experiments examining the effects of extrinsic rewards on intrinsic motivation. Psychological Bulletin, 125(6), 627–668.

Dix, A. (2018). why considering emotions is vital when you design experiences. Retrieved from Interaction Design Foundation: https://www.interaction-design.org/literature/topics/emotional-design

Donoso, M., Collins, A., & Koechlin, E. (29 May 2014). Foundations of human reasoning in the prefrontal cortex. SCIENCE Vol 344, Issue 6191, 1481-1486.

DOUGLAS F. WATT &JAAK PANKSEPP. (2016). PSYCHOLOGY AND NEUROBIOLOGY OF EMPATHY. New York: Nova Science Publishers, Inc.

Goleman, D. (2000). Emotional intelligence. Kuwait: alam almaerifa.

Goyal, P. K. (2015). Motivation: Concept, Theories and practical implications. International Research Journal of Commerce Arts and Science CASIRJ Volume 6 Issue 8, 71-78.

Hoda Mahmoud Omar & Ayas Salah El-Din Hamed. (2016). Form consumption in the modern industrial product. Journal of the College of Basic Education, 517-532.

Jordan, P. W. (2000). DESIGNING PLEASURABLE PRODUCTS An introduction to the new human factors. USA & CANADA: Taylor & Francis Inc.

Muhsin, W. A. (2014). The dialectic of gender and its connection to industrial product design - a PhD thesis on industrial design. Iraq: University of Baghdad / College of Fine Arts.

Mustafa yassen jaleel & Jasim Khazaal Baheel. (2022). Philosophy of values and its epistemological representations in industrial product design. Al-Academy Journal 106, 319-336.

Norman, D. (2005). emotional design. new york: basic books.

Patricia Mink Rath, Stefani Bay, Richard Petrizzi, Penny Gill. (2015). The why of the buy consumer behavior and fashion marketing 2nd Edition. NEW YORK: Bloomsbury Publishing Inc, FAIRCHILD BOOKS, INC.

Peter Bloch & Frederic Francois Brunel & Todd Arnold. (2003). Individual Differences in the Centrality of Visual Product Aesthetics: Concept and Measurement. Journal of Consumer Research, 29(4), 551-¬‐ 565.

Razzaq, L. A. (2014). Aesthetic Al-Budaiya in the design systems of industrial products. Journal of the College of Basic Education, 331-350.

Scheibe, S., & Carstensen, L.L. ((2010). Emotional aging: recent findings and future trends. J Gerontol B Psychol Sci Soc Sci., 135–144.

Solomon, M. R. (2018). Consumer Behavior: Buying, Having, and Being 12nd edition. England: Pearson education.

Stephen R. WesterStephen R. WesterDavid L VogelDavid L VogelPage K. PresslyPage K. PresslyMartin HeesackerMartin Heesacker. (July 2002). Sex Differences in Emotion: A Critical Review of the Literature and Implications for Counseling Psychology. The Counseling Psychologist 30(4), 630-652.

The Principles of Social Value. (2021, October). Retrieved from social value uk: https://socialvalueuk.org/wp-content/uploads/2016/03/Principles_of_Social_Value.pdf

von Scheve, Christian & Minner, Frédéric. (2015 July 8-10). Social Norms and Emotions Freie Universität. Conference of the International Society for Research on Emotion (p. 1). Geneva: University of Geneva, Bi-Annual.

https://www.amazon.com

www.productreview.c

التنزيلات

منشور

2023-08-15

كيفية الاقتباس

التحفيز العاطفي في تصميم المنتجات الصناعية وانعكاسه على المستهلك. (2023). الاكاديمي, 213-228. https://doi.org/10.35560/jcofarts1222

تواريخ المنشور