الخطاب الجمالي في دلالة تصاميم الإعلان التجاري
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1223الكلمات المفتاحية:
الخطاب، الجمال، الاعلانالملخص
يعنى البحث الحالي بدراسة (الخطاب الجمالي في دلالة تصاميم الاعلان التجاري) ، على وفق بناء معرفي محدد بالوظيفة والابداع، والهدف الاساس في تفسير حقيقة الاشكال ومصادرها المتنوعة وجوهرها وما تحمله من معان وعلاقات شكلية وافكار تصميمية تحقيقا للهدف الاظهاري كمنجز طباعي فالخطاب الجمالي يتضمن بمعناه العام فكرة تنشأ من خلال الحدس العقلي الداخلي للمصمم لينتج اشكالا انطلاقا من مشاعر ذاتية تحيل تصوراته المسبقة عن تلك الاشكال مع مشاعره الى تكوينات ابداعية فينتج الخطاب الجمالي من العقل اعتمادا على الوظائف المتنوعة الرمزية والنفسية والاجتماعية وطرائق الانتاج والاعراف والتقاليد، لذا تمثل الخطاب الجمالي انعكاسا لهذا الواقع الاجتماعي والاقتصادي .
وتعد هذه الدراسة علامة قادرة على اثراء الخطاب الجمالي بالكثير من المعطيات التي تثير حاسة التذوق لدى المتلقي عبر خصوصيتها في تعدد الرموز والدلالات واستيعابها لاهميتها الفاعلة التي تجمع المصمم بوصفه مبدعا للخطاب الجمالي وبين المجتمع الذي يحفظ على ذاكرته العديد من الانماط الخطابية والجمالية ، ومهما تعددت نظريات الخطاب واساليبها واخراجها فقد يقترن الخطاب بالوظيفة والمحتوى الابداعي، كما يقترن لغة الخطاب باللغة البصرية لتحليل الخطاب الجمالي فيه الى ثقافة بصرية والى عمليات الفهم والتفسير والاقناع، وايضا تناول الاعلانات وكيفية ترتيب وتنسيق العناصر والاسس من قبل المصمم الطباعي لعمل اعلان تجاري متكامل ذات معايير جمالية تؤثر في عين المتلقي كما اكدت الدراسة الحالية على اهمية الشكل واللون في الاعلانات التجارية وهل العنصر الجمالي يساهم في زيادة الاقناع للجمهور بمصداقية الاعلان .
حيث تناول الخطاب الجمالي كمؤشر يقود المصمم نحو احداث علاقات بنائية وجمالية للوصول الى هدف محدد يتوافق مع تطلعات المتلقي من خلال اداة المصمم في توجيه وتوظيف هذه العلاقات والأسس ضمن وحدة بصرية تكمن في الشكل الذي ينصهر في المحتوى مع بقية العناصر المكونة لها .
المراجع
A group of researchers. (1959). The Easy Arabic Encyclopedia. (s. b. Ghorbal, Ed.) Cairo: Dar Al-Shaab and the Franklin Institute for Printing and Publishing.
Abd al-Amir, S. L., & Rashid, S. H. (2007). The Expressive and Semantic Dimensions of Composition Elements and Their Relationship in Al-Wasiti Miniatures. Babylon University Journal, Human Sciences, Issue 2(Volume 14).
Abd al-Khaleq, A. M. (n.d.). Basic Dimensions of Personality (Vol. 2nd edition). (p. b. Eysenk, Ed.) Beirut: University House for Printing and Publishing.
Abu Rayan, M. A. (1985). History of Philosophical Thought from Thales to Plato. Beirut: University Knowledge House.
Afifi, M. a.-H. (1970 ). in The Fundamentals of Education. Cairo: Anglo-Egyptian Bookshop.
Ahmed Dadoush. (n.d.). Contemporary Propaganda Methods..The End Justifies the Means. Al-Bayan Magazine, 238.
Al-Badri, R. M. (2006). Media and Modernizing Arab Societies. Proceedings of the Twelfth Scientific Conference. League of Arab States.
Al-Bazzaz, A. a. (2001). Foundations of Artistic Design. Baghdad: University of Baghdad.
Al-Ghamdi, A. M. (1999). The role of criticism and artistic appreciation in the development of artistic culture within art education lessons in public education schools. College of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Hamdani, H. M. (2012). Propaganda between the Past and the Present. Amman: Dar Osama.
Al-Husseini, I. H. (2002). Artistic Formation of Arabic Calligraphy According to Design Principles. Baghdad: General Cultural Affairs House.
Ali Thuwaini. (2010). Principles of Architectural Design. Beirut: Dar Qabes.
Al-Najjar, S. (2010). The Aesthetic of Syntactic Relations in the Artistic Text. Beirut: Al-Tanweer for Printing and Publishing.
Al-Najjar, S. M.-G. (2006). Media and the Modernization of Arab Societies. Proceedings of the Twelfth Scientific Conference. League of Arab States.
Al-Taweel, H. A.-M. (2005, April). The Digital Revolution and its Impact on the Development of Architectural Education. Architectural & planning journal, pp. 67-82.
Al-Yassin, J. (1985). Al-Farabi in his Borders and Drawings. Beirut: World of Books.
Attia Abboud. (1985). A Tour in the World of Art. Beirut: Arab School for Studies.
Badawi, A. a.-R. (1969). The Autumn of Greek Thought (Vol. 1st edition). Cairo: The Egyptian Renaissance Bookshop.
Badr, M. T. (1995). The Perceived and the Mysterious (Science, Philosophy, Religion, and Art). Cairo: The Egyptian General Book Organization.
Basem Al-Aasam. (2010). Approaches to Dramatic Discourse (Vol. 1st Edition). Damascus: Dar Al-Yanabe.
Ernst, C. (1988). The Philosophy of Symbolic Forms. Journal of Arabs and Global Thought.
Etienne, J. (P.T). Design and Form. (S. M. Abdel-Ghani, Trans.) Sharjah: Sharjah Center for Intellectual Creativity.
Faiza Ahmed Helmy Sadeq. (2012). The Impact of a Training Program Based on Information Processing on Changing Negative Thought among a Sample of University Students. Faculty of Education, Tanta University.
Gibran, M. (BT, BT). Pioneer of Students. Beirut: House of Knowledge for Millions.
Hamid Halloum. (n.d.). Advertising Culture. Cairo: Al Trasad Bookshop.
Ibn Faris. (1399AH-1979AD). Language Standards. (e. b. Haroun, Ed.) Dar Al-Fikr.
Ibn Manzoor (d.711AH: 1311CE), A. a.-F.-D.-A. (1427AH-2006AD). Lisan al-Arab. Dar al-Hadith.
Ibn Manzoor(d. 711 AH: 1311 CE), A. a.-F.-D.-A. (n.d.). Lisan al-Arab. Beirut: Dar Sader.
Ismail, E. (1986). Quranic texts on the human soul. Arab Horizons Magazine, Issue 2.
Karumi, (. (1994). movement is the language of the actor. Theatrical Life Magazine, 40.
Khalil, K. A. (1995). A Dictionary of Philosophical Terms. Beirut: Dar Al-Fikr Al-Lebanese.
Khayyat, Y. (n.d.). A Dictionary of Scientific and Technical Terms. Beirut: Dar Lisan Al Arab.
Khazin, I. (P.T). Opinions of the People of the Virtuous City - Abu Nasr Al-Farabin. Beirut: Dar Al-Qamous Al-Hadith Publications.
Mallens, F. (1993). How do we taste painting? Elements of Composition. (r. b. Al-Wasiti, Ed., & H. Al-Taie, Trans.) Baghdad: House of General Cultural Affairs.
Matti, K. (1966). Greek Philosophy in Its Early Ages. Baghdad: Al-Irshad Press, Baghdad University helped to publish it.
Muhammad al-Arabi Shamoun. (1987). The Olympic Journal. Cairo: The Egyptian Olympic Committee.
Muhammad, N. J. (2011). In the Space of Typographic Design. Damascus: House of Springs.
Nadia Aref. (1991). Commercial Advertising. Anglo Egyptian Bookshop.
Nassif Jassim Muhammad. (n.d.). Graphic Design. Design Department, College of Fine Arts / University of Baghdad.
Nilms, (. (1961). Theatrical Direction. (A. Salama, Trans.) Cairo: The Anglo Egyptian Bookshop.
Nobler, N. (1992 ). Dialogue of Vision, An Introduction to Art Tasting and Aesthetic Experience. (F. Khalil, Trans.) Jordan: Arab Institute for Studies and Publishing.
Nour, M. A. (1994). A proposed program to discover and nurture talented people in the visual arts in Egypt. Helwan University - Faculty of Art Education, Department of Education Sciences.
Rab, Y. K. (2001 ). Introduction to Appreciation and Artistic Criticism. Riyadh: Osama House.
Rachid Hamelil. (2007). War, Public Opinion and Propaganda. Algeria: Ministry of Culture.
Saad Muhammad bin Nami. (1436 ). Political Propaganda and Translation. Translation Forum and its Role in Promoting Cultural Communication, College of Languages and Translation, Naif Arab University for Security Sciences.
Shawky, I. (2006). Design Its Elements and Foundations in Plastic Art. Egypt.
Smith, E. (1995). Visual Art and Kinetic Art . Arab Horizons Magazine, Issue (7, 8).
Taman, M. (2004). Digital Art as One of the Trends of Postmodern Art and its Application in the Field of Contemporary Photography. Cairo: Helwan University.
ThomasTatlto. (1992). Sport psyching. Printed: U.S.A.
Wajih Mahjoub. (2001). Learning and Scheduling Exercise (Vol. 1st Edition). Amman: Dar Wael.
Yusuf, I. (1975, October). The Concept of Aesthetic Experience among Philosophers and Aesthetic Scientists (its classification and its relationship to the individual). Education Journal, the twenty-sixth year.