جماليات فن البورتريه العماني بتقنيتي الاستنسل والشاشة الحريرية لدى طلاب قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس

المؤلفون

  • د.نجلاء السعدي جامعة السلطان قابوس / كلية التربية / استاذ مساعد بقسم التربية الفنية
  • د.ياسر منجي جامعة السلطان قابوس–كلية التربية–استاذ مساعد بقسم التربية الفنية /جامعة حلوان–كلية الفنون الجميلة-قسم الجرافيك، أستاذ مشارك https://orcid.org/0000-0002-3508-2937
  • د.اسلام هيبه جامعة السلطان قابوس–كلية التربية–استاذ مساعد بقسم التربية الفنية / جامعة المنوفية – كلية التربية النوعية- قسم التربية الفنية -استاذ
  • د.بدر المعمري جامعة السلطان قابوس – كلية التربية – استاذ مشارك بقسم التربية الفنية https://orcid.org/0000-0001-5258-0578
  • د.سلمان الحجري جامعة السلطان قابوس – كلية التربية – استاذ مشارك بقسم التربية الفنية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1293

الكلمات المفتاحية:

البورتريه، الاستنسل، الشاشة الحريرية، فن الصورة الشخصية،

الملخص

يُعَدُّ فن الصور الشخصية (البورتريه) Portrait من أبرز فروع الفنون البصرية الثرية بالإبداعات التعبيرية، ومن أكثرها دلالةً على ملامح الهوية القومية، سواء من خلال تعبيرات الوجوه، أو من خلال ارتباط بعض القَسَمات ذات الصفات العِرقيّة المميزة بالموروث الثقافي والشعبي لتركيبة حضارية معينة، فضلًا عن أنماط الزينة، وطُرُز الأزياء المكملة للبورتريه.  وبالإضافة لأثر الاعتبارات السابق ذكرُها في إثراء أفكار فناني البورتريه، ورفدهم بذخيرة بصرية قابلة لمعالجات لا تُحصى، وصياغات قابلة للانفتاح على كافة الاتجاهات والأساليب الفنية، والأداءات التقنية، في مختلف مجالات الفن، فإنها تمثل كذلك مصادر مهمة لإعادة البحث في ملامح الهوية البيئية، والثقافية، والعرقية، بما يرتبط بها من رموز ودلالات.  لذا، كان تناول فن البورتريه من هذه الزاوية مبحثًا قابلًا للكشف عن بعض أهم الدوافع التي تؤدي لاستلهام الفنانين موضوعات وأفكار ذات صلة وثيقة بفن الصورة الشخصية، وكذا لتوضيح الكيفيات التي من شأنها أن تتضمن تلك الأعمال في طياتها قِيَمًا تتجاوز المستوى الجمالي الظاهري، إلى مستوىً أعمق يرتبط بمفهوم هوية كإطار عام لكل ثقافة ذات خصوصية.  ويركز هذا البحث بصفةٍ أساسية على أعمال الصورة الشخصية المنفذة عن طريق بعض وسائط فن الحفر والطباعة (الجرافيك) Printmaking؛ إذ يهدف إلى مُقاربة بعض أبرز الخصائص الجمالية لفن الصورة الشخصية المعاصر في سلطنة عُمان – والذي يستعمل الباحثون تعبير (البورتريه العماني) للإشارة لها في البحث – وذلك من خلال تحليل مجموعة من الأعمال الفنية الطباعية، التي أنتجها عددٌ من طلاب قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس، في مقرر الحفر (الجرافيك).

السير الشخصية للمؤلفين

  • د.نجلاء السعدي ، جامعة السلطان قابوس / كلية التربية / استاذ مساعد بقسم التربية الفنية

    جامعة السلطان قابوس / كلية التربية / استاذ مساعد بقسم التربية الفنية   

  • د.ياسر منجي ، جامعة السلطان قابوس–كلية التربية–استاذ مساعد بقسم التربية الفنية /جامعة حلوان–كلية الفنون الجميلة-قسم الجرافيك، أستاذ مشارك

    جامعة السلطان قابوس–كلية التربية–استاذ مساعد بقسم التربية الفنية /جامعة حلوان–كلية الفنون الجميلة-قسم الجرافيك، أستاذ مشارك/

  • د.اسلام هيبه، جامعة السلطان قابوس–كلية التربية–استاذ مساعد بقسم التربية الفنية / جامعة المنوفية – كلية التربية النوعية- قسم التربية الفنية -استاذ

    جامعة السلطان قابوس–كلية التربية–استاذ مساعد بقسم التربية الفنية / جامعة المنوفية – كلية التربية النوعية- قسم التربية الفنية -استاذ

  • د.بدر المعمري ، جامعة السلطان قابوس – كلية التربية – استاذ مشارك بقسم التربية الفنية

    جامعة السلطان قابوس – كلية التربية – استاذ مشارك بقسم التربية الفنية

  • د.سلمان الحجري، جامعة السلطان قابوس – كلية التربية – استاذ مشارك بقسم التربية الفنية

    جامعة السلطان قابوس – كلية التربية – استاذ مشارك بقسم التربية الفنية  

المراجع

-Ahmed, A. Belbashir, A (2020) Portraiture in Fine Art: A semiotic and critical study of the duality of the aesthetic and functional dimensions, Journal of Studies in the Humanities and Social Sciences, Center for Research and Development of Human Subjects, vol. 3, no. 3, June, p. 407-375.

- Hassan, Ragab (2021) Artworks of Contemporary Portrait Art: An Innovative Quote Source for Fashion Designers, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Arab Society for Islamic Civilization and Arts, Issue 29, September, p. 135- 119

- Hamdy, G (2017) Experimental approaches to pairing Between Islamic decorations and the art of visual deception to enrich printing curtains (an experimental study), Cairo University, Faculty of Specific Education, unpublished master’s thesis

- Mongy, Y. Al-Mamari, B (2023). The Jungian symbolic connotations of the human self’s relationship with circular shapes, and their manifestations in the visual arts: (an interpretive (hermeneutic) approach). Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (95), 221-253. https://doi.org/10.33193/JALHSS.95.2023.896

- Mongy, Y. (2006). Graphic treatment of the idea of Satan and symbols of unseen evil forces (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Fine Arts, Helwan University, Egypt.

- Mongy, Y., Al-Hajri, S ., & Al Saadi, N. . (2021). Inspiring heritage and symbols of local identity in contemporary Omani Graphic Art. Al-Academy, (102), 81–104. https://doi.org/10.35560/jcofarts102/81-104

- Mongy, Y., Shousha, F., Fadl, S. (2016). Glossary of Fine Arts “mʿǧm mṣṭlḥāt ālfnwn ālǧmyla”, Cairo: The Committee of “Civilization Terms”, Academy of Arabic Language.

- Mohamed, N (2002) New experimental approaches to printing wall hangings with silk screen printing, inspired by the experimental school, Master’s thesis, Faculty of Specific Education, Ain Shams University, Egypt

- Mohsen, N (2023) Combining the two methods of silk-screen printing and thermal transfer to produce contemporary hangings inspired by popular art, Scientific Journal of the Al-Amsia Misr Association (Education through Art), Volume 9, Issue 33, 148 -172

- Okasha, T. (1987). Renaissance Arts - Renaissance. Cairo: Egyptian General Book Authority.

- Shaker, S (2021) The plastic and conceptual dimensions of contemporary portraiture as a means of confirming cultural identity .Journal of Architecture, Arts and Humanities, Arab Society for Islamic Civilization and Arts, Volume 28, 326- 342.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

جماليات فن البورتريه العماني بتقنيتي الاستنسل والشاشة الحريرية لدى طلاب قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس. (2024). الاكاديمي, 111, 369-390. https://doi.org/10.35560/jcofarts1293

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-10-12

النسخة النهائية

2023-11-15

الموافقة

2023-11-17

النشر الالكتروني

2024-03-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 333

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.