الكفاءة التواصلية في فن تشكيل مابعد الحداثة

المؤلفون

  • جنان محمد أحمد كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

الملخص

تقدم هذه الدراسة مفهوم التواصل كرؤية نقدية تحليلية للفن عموما والتشكيل المعاصر على نحو خاص, فالفن يعد وسيلة من وسائل الاتصال لأنه نشاط للمشاركة في المعلومة او المعاني, حيث العمل الفني هو الرسالة التي تتضمن ما يبثه الفنان من افكار الى المتلقي, وعليه فأن لغة التواصل بين الفنان والمتلقي تتم عبر العمل الفني (ايا كان تخصصه مسرحياً, تشكيلياً, موسيقياً) وما يحمله من معنى ظاهرا كان ام باطناً, لتتأطر العلاقة بين الفنان ومتلقيه والتي تحيلنا بدورها الى قضية التواصل بينهما.
وفي ذلك يتحدد البحث الذي نسعى من خلاله لرصد العلاقة التواصلية بين الفنان وتطورات مجتمعه من جهة, وعلاقته با لاخر من جهة اخرى في مرحلة مابعد الحداثة, فهذا الفن (فن مابعد الحداثة) نشأ مع مجموعة مفاهيم فكرية, كما ارتبط بالتغيرات المتسارعة التي كانت من نتائج التداخلات الثقافية وتمازجها بالتكنولوجيا الجديدة في النصف الثاني من القرن العشرين, وهنا يأتي دور الفنان الذي لابد ان يواجه هذه التغيرات المتسارعة والمتداخلة بتبدل في سلوكه ازاء مجتمعه ورؤيته الفنية, بابداع شروط جديدة منقطعة مع التصورات المثالية والميتافيزيقية, وتبحث عن مشروعيتها في واقع جديد ميزته التبدل والتطور السريع والتعدد والتداخل بين مجالات معرفية متنوعة, ليواجه الثورة الاعلامية والاتصالية وفهم ونقد ما تشهده تلك المجتمعات المعاصرة من ظواهر جديدة اسهمت في خلق تغير جذري على الشروط التواصلية بين الفنان وجمهوره, وبين ثقافة باخرى, بالتأكيد على تجاوز الاشكال التقليدية المكونة لعالم الثقافة والفن, وابتكار اسلوب فني جديد (في آلياته, ونظمه التركيبية) من اجل تحقيق رسالته التواصلية المتبادلة.
وفي سياق هذه التحولات يصبح للفعل التواصلي دورا مهما في الكشف عن قابلية الفنان وقدرته على تحويل العمل الفني من بنية ساكنة الى اخرى منفتحة ومتفتحة على المجتمع, حاملة لمقومات الابداع والتجديد والنقد. وقد تم التوصل الى ذلك من خلال ثلاثة مباحث.
الاول: يبحث في التأسيس الفلسفي للتواصل, والمبحث الثاني: يبحث في الكفاءة التواصلية في الفن, من خلال ثلاثة محاور (العقل التواصلي) و(العالم المعيش) و(مستويات التفاعل بين المتلقي والعمل الفني), اما المبحث الثالث فيتضمن النشاط التواصلي والسياق التفاعلي وتطبيقاته في فنون مابعد الحداثة.
وعلى وفق هذه المباحث وتحقيقاً لأهداف البحث تم التوصل الى عدد من النتائج التي انحصرت اهميتها في الاتي:

- الفعل التواصلي نشاط قائم على نظام فكري مرتبط بالارادة والوعي, ويتحقق هذا الفعل من خلال ثلاثة ابعاد: (البعد الانساني) و(البعد الفكري), والبعد القائم على التفاهم) فاستقبال العمل الفني يخلق نوع من الاتفاق يؤدي الى العلاقات المشتركة بين الاخرين والتفاهم المتبادل.
- يتحقق الفعل التواصلي لدى الفنان من خلال: تنشيط العقل التواصلي بعد الفنان ذاتاً قادرة على الفعل بهدف التوجه نحو التفاهم مع المتلقي.
- يخقق العمل الفني مابعد الحداثي كفاءته التواصلية في انفتاحه وتواصله مع الاخرين ويصبح العمل الفني منتجاً مفتوحاً بفضل قابليته لاستيعاب تفسيرات متعددة.
- يحقق المتلقي كفاءته التواصلية بلحظة استقبال العمل الفني, من خلال الربط بين المكونات الداخلية للعمل الفني وبين مكونات العالم المعيش.

المراجع

اميرة حلمي مطر ، مقدمة في علم الجمال وفلسفة الفن ، دار المعارف ، القاهرة ، 1989 .

ايكو ، امبرتو : الاثر المفتوح ، ت عبدالرحمن بوعلي ، دار الحوار ، سوريا ، ط2 ، 2001

روبول، آن و جاك موشلار:التداولية اليوم ، ت سيف الدين دغفوس ، المنظمة العربية للترجمة، لبنان 2003

ابو النور حمدي ابو النور : يورجين هابرماس (الاخلاق والتواصل) ، دار التنوير ، بيروت، 2009

الفريوي ، علي الحبيب : مارتن هيدغر ( نقد العقل الميتافيزيقي ) ، دار الفارابي ، بيروت ، 2008

بوتومور، توم : مدرسة فرانكفورت ، ت سعد هجرس ، دار اويا ، ليبيا ، ط2 ، 2004

رمضان بسطاويسي :علم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت،المؤسسة الجامعية للدراسات، بيروت ، 1989 .

روبرت سي هولب : نظرية الاستقبال ، ت رعد عبدالجليل جواد ، دار الحوار ، سوريا ، ط2 ، 2007 .

جان ماري فيري : فلسلفة التواصل ، ت عمر مهيبل ، منشورات الاختلاف ، 2006.

عبدالناصر حسن محمد : نظرية التوصيل ، القاهرة ، 1999.

عمر مهيبل : اشكالية التواصل في الفلسفة الغربية المعاصرة ، منشورات الاختلاف،الجزائر ، 2005

كاي ، نك : مابعد الحداثية والفنون الادائية ، ت نهاد صليحة ، الهيئة المصرية للكتاب، ط 2 ، 1999

محمد سبيلا وعبد السلام بنعبد العالي: دفاتر فلسفية (الطبيعة والثقافة)، دار توبقال، المغرب، 1991

محمد عزام : التلقي والتأويل ، دار الينابيع ، دمشق ، 2007 .

محمد نورالدين افاية:الحداثة والتواصل في الفلسفة النقدية المعاصرة، افريقيا الشرق بيروت ، ط2 ، 1998 .

هارتلي ، جون : الصناعات الابداعية ، ت بدر السيد سليمان الرفاعي ، عالم المعرفة، الكويت ، 2007 .

Oxford Advanced Learner's Dictionary of current English,AP Cowie,oxford university press,1989

charles Horton Cooley:Social Organization. www.brocku.ca/meadproject/coolly.

Jameson, Fredric : Postmodernism, or, The Cultural Logic of Late Capitalism, New left Review ,.1984

التنزيلات

منشور

2024-01-08

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الكفاءة التواصلية في فن تشكيل مابعد الحداثة. (2024). الاكاديمي, 69, 21-38. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1344

تواريخ المنشور