المضامين الفكرية في الاعمال الفنية التشكيلية الواقعية لوحات الفنان الايراني أيمن المالكي (دراسة تحليلية)

المؤلفون

  • عصام ناظم صالح كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

الملخص

يتلخص بحثنا فتم استغلال كل المزايا التصميمية.
تمثل الدراسة الموسومة ( المضامين الفكرية في الأعمال الفنية التشكيلية الواقعية ) جهداً علمياً متواضعاً للكشف عن الأبعاد الفكرية والفنية للعمل الفني التشكيلي الواقعي ، من خلال بعض النتاجات الفنية المختارة من لوحات الفنان الإيراني أيمن المالكي، الأمر الذي ترتب عليه قيام الباحث بجمع المواد العلمية بما يخدم موضوع البحث وبواقع ثلاثة فصول.
شمل الفصل الأول منه الإطار العام للبحث (مشكلة البحث وأهميته وأهدافه وحدوده وبعض المصطلحات الواردة فيه).
الفصل الثاني من هذا البحث فقد أختص بالإطار النظري الذي ضمّ بعض المواضيع التي لها علاقة مباشرة بموضوع البحث. فقد تناول الباحث في المحور الأول منه موضوع (المضمون في العمل الفني) كونه يشكل عنصراً فكرياً ونفسياً مهماً يتأسس من خلاله المعنى العام للنتاج الفني التشكيلي .أما المحور الثاني فقد ضمّ موضوع (المرجعية الفكرية في العمل الفني)، من حيث إن الصور الذهنية المطبوعة لدينا تتميز بأنها قادرة على أن ينعكس بعضها على بعض لتركب أفكارا جديدة ومختلفة من خلال عملية التفكير، وبما يتم من عمليات التصور الفكري داخل مخيلة الإنسان ،على اعتبار أن الخيال يُعَدُ مَعبراً يمر عبره مفسرو العملية الإبداعية ، ومن خلال المحور الثالث تناول الباحث موضوع ( الواقعية في الفن ) والذي يشكل اللبنة الأساسية لعنوان البحث الرئيسي ، بكل ما يتناوله من مفاهيم واستخدامات ذلك لأن الواقعية كانت منذ البداية هي القوة المحركة في تطور الفن ، ومن خلال المحور الرابع تناول الباحث (أسلوبية الفنان أيمن المالكي ) مع نبذة مختصرة عن سيرته الذاتية .
في (الفصل الثالث) تناول الباحث إجراءات البحث بما تضمنته من ( مجتمع البحث واختيار العينات وأداة البحث وبناء الأداة وصدقها ، ومن ثم تحليل العينات )، وأخيراً ـ وتحديدا في (الفصل الرابع) من هذا البحث ــ تم التوصل إلى نتائج البحث من خلال تحليل العينات وعلى ضوء ما تم تحديده من أهداف .. فكان أهمها :ــ
- لم تكن في استخدام الواقعية الكلاسيكية في اللوحات الفنية التشكيلية غايات جمالية فحسب ، بل هناك غايات فكرية (تعبيرية) وجدانية كانت أم ذاتية تعود لمرجعيات الفنان نفسه

- إن الأسلوب الواقعي في تنفيذ الأعمال الفنية هو الأقرب (إدراكاً) بالنسبة للمتلقي لكونه يسهم بشكل فعّال في مدّ جسور التواصل الفكري بينه وبين الفنان .
- غالباً ما تتحقق الغايات الجمالية للعمل الفني من خلال سهولة فهم المتلقي لمضامينه الفكرية التعبيرية بعيداً عن التعقيدات المبالغ بها من قِــبَل بعض فناني الحداثة والمعاصرة .
- إن في استخدام اللمسات الفنية التكنيكية الى اللوحة الفنية التشكيلية (الواقعية) .. قيماً جمالية مضافة من شأنها الارتقاء به الى مستوى الإبداع .
- إن الأسلوب الفوتوغرافي في الرسم (الواقعي) هو مفهوم بصري يعالج جزئيات الصورة ليقدمها كقيمة تعبيرية فنية وجمالية .وهو ليس نقلا استنساخا لصورة مجردة من أجل جمال مجرد ، إنما جمال ذو معنى .

المراجع

/ إبراهيم ، زكريا : مشكلة الفن ، سلسلة مشكلات فلسفية ، مكتبة مصر، دار الطباعة الحديث ، (د.ت) .

/ ـــــــ ، ـــــــــ : المعجم الفلسفي ، مجمع اللغة العربية ، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية ، بيروت ، 1979م

/ــــــــ ، ـــــــــــ : فلسفة الفن في الفكر المعاصر ، دراسات جمالية 1، مكتبة مصر، دار مصر للطباعة ، القاهرة ، (د.ت) .

/ ابن منظور: لسان العرب ، ج6، الدار المصرية للتأليف والترجمة ، (د.ت)

/ أمهر ، محمود : الفن التشكيلي المعاصر1870ـ1970م (التصوير) ، الناشر : دار المثلث للتصميم والطباعة والنشر، لبنان ـ بيروت ، 1981م

/ الجرجاني ، علي : التعريفات ، المطبعة الخيرية بجمالية مصر ، 1306هـ

/ جارودي ، روجيه : واقعية بلا ضفاف ، ترجمة : حليم طوسون ، مراجعة : فؤاد حداد ، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1968م

/ ريد ، هربرت : الفن والمجتمع ، ترجمة : فارس متري ظاهر ، دار القلم ، بيروت ، 1975م

/ صالح ، قاسم حسين : في سيكولوجية الفن التشكيلي ، قراءات تحليلية في أعمال بعض الفنانين التشكيليين ، دار علاء الدين ، (د.ت)

/ طعيمة ، رشدي : تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية ، مفهومه، أسسه، استخداماته، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1987م

/ عيد ، كمال : فلسفة الأدب والفن ، الدار العربية للكتاب ، مطبعة الشركة التونسية لفنون الرسم ، ليبيا ــ تونس ، 1978م

/ ألعبيدي ، جبار ، وفلاح كاظم : وسائل الاتصال الجماهيري ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ، 1989م

/ عوض ، رياض : مقدمات في فلسفة الفن ،ط1، جروس برس ، طرابلس ــ لبنان ، 1994م

/ غيورغي ، غاتشف : الوعي والفن ، ترجمة : نوفل نيوف ، مطابع الرسالة ، الكويت ، 1990م

/ فنكلشتين ، سيدني : الواقعية في الفن ، ط1، ترجمة : مجاهــد عبد المنعم مجاهد ، مراجعة : د. يحيى هويدي، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، 1981م

/ لندال ، دافيدون : مدخل علم النفس ، ط2، ترجمة : د. سيد الطوب، ود. محمود عمرونجيب خزام ، مراجعة وتقديم : د. فؤاد أبو حطب ، دار ماكجرد هيل للنشر ، بالتعاون مع المكتبة الأكاديمية بالقاهرة ، دار المريخ للنشر بالرياض ، 1983م

/ ليكوبيديا : موسوعة ثقافية وفنية على شبكة الأنترنت

/ مدكور ، إبراهيم : المعجم الفلسفي ، مجمع اللغة العربية ، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية ، جمهورية مصر العربية ، القاهرة ، 1979م

/ مكرم ، د.هاني عبد الرحمن : التصور العقلي ، ط1 ، مكتبة وهبة ، القاهرة ،1999م.

/ نصري ، د.هاني يحيى : الفكر والوعي بين الجهل ـ والوهن ـ والجمال ، والحرية ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ،ط1، بيروت ، 1998م

/ نعيمة ، ميخائيل : الغربال ، ط 15، دار نوفل للطباعة ، بيروت ـ لبنان ، 1991م .

/Hornby.A.S.Oxford Advanced Learns Dictionary Oxford University Press 1980 . P.1004

التنزيلات

منشور

2024-01-08

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المضامين الفكرية في الاعمال الفنية التشكيلية الواقعية لوحات الفنان الايراني أيمن المالكي (دراسة تحليلية). (2024). الاكاديمي, 69, 39-59. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1345

تواريخ المنشور