جماليات التجريب في الافلام التلفزيونية القصيرة
الملخص
من بديهيات المنطق المعرفي عند فلاسفة الفن و الباحثين و المؤلفين و المخرجين في كل عصر ذلك التنوع المستفيض من الآراء الجمالية في إثراء الصورة الفنية بوصفها سلطة فعلية تمارس الفعل و تحث على رد الفعل , و خاصية هذه الرؤى تبلورت صياغتها وفق فلسفة العصر و ما ينتجه من وسائط مادية – تقنية ذات صلة حميمية بالعناصر الفنية المشتغلة في بنية الصورة و على فعل التجريب الذي أرسى الكثير من القواعد و الخصائص الفريدة و السمات المميزة , والى تطوير أشكال جديدة للفن على اعتبار إن المنطق الجمالي – التكنولوجي هو الذي يقف وراء عملية الإبداع (م31-ص29) و إن التقنية و الشكل هما اللذان يعطيان المضمون دلالته الحقيقية ( م 41 – ص13) .
فإذا كان الفيلم التلفزيوني القصير فنا فهو فن السينما, وما كان للسينما أن تكون فنا مزدهرا لو لم يكن في تاريخها علماء مبتكرون و فنانون تجريبيون ساعدوا المخرجين و المنظرين على إرساء قواعد السينما بوصفها الفن السابع في القرن العشرين . و ما كان للفيلم التلفزيوني القصير اليوم أن يكون فنا بصريا جميلا لولا التدفق التكنولوجي الرقمي لأنظمة التصوير و الصوت و المونتاج و العرض الذي فتح الآفاق مشرعة للمخرجين الشباب على مبتكرات تجريبية و إبداعية شديدة التأثير في بلورة الأساليب و الاتجاهات و في تجديد الأشكال الدرامية و الجمالية للفلم , وغير الدرامية لبرامج التلفزيون الأخرى . و حتى عد التكنيك التلفزيوني قريبا جدا إلى التكنيك السينمائي و يبدو إن قلة من المخرجين على علم بالمفاهيم التجريبية , وأن الكثير من المخرجين و طلبة الفنون ممن لا يستطيعون أن يستشعروا بصريا جماليات التجريب في السينما و التلفزيون , فضلا عن خوض مغامرات تجريبية في الإعداد والإخراج والتصوير . و عليه يمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤل الآتي: ما هي الكيفيات التي يمكن لجماليات التجريب أن توظف و تشتغل في الأفلام التلفزيونية القصيرة وإن الحاجة لهذه الدراسة تساعد المخرجين و الباحثين و طلبة الفن التلفزيوني إلى التواصل الإبداعي مع فعل التجريب كمنهج للابتكارات و التجديد في بنية الصورة للفيلم التلفزيوني القصير
المراجع
أولا - الكتب العربية والأجنبية
- إبراهيم (زكريا) , فلسفة الفن في فكر المعاصر , مصر , مكتبة مصر 1988
- أبو زيد (نصر حامد ) , الخطاب والتأويل ,ط1 ,الدار البيضاء , المركز الثقافي العربي 2000
- أفنز (جميز رووز) , المسرح التجريبي من ستاسلافسكي إلى بيتر بروك , تم إنعام , نجم جابر , بغداد . دار المأمون للترجمة والنشر 2007
- أميسياكوف (م) , موجز تاريخ النظرية الجمالية ,تر باسم سقا ,بيروت دار الفارابي 1979
- ايفرسون (وليم .ك) ,السينما الأمريكية ,سنوات د.و كريفيت ,نور الدين الرازي القاهرة ,دار المعارف 1973
- الحسني (جعفر باقر) ,معجم مصطلحات المنطق ,بيروت ,دار الاعتصام للطباعة والنشر , ب,ق
- الطاهر (علي جواد ) , مقدمة في النقد الأدبي ,ط1 ,بيروت ,المؤسسة العربية للدراسات والنشر 1979
- المعجم الفلسفي , مجمع اللغة العربية ,مصر ,1979
- الموسوعة الفلسفية المختصرة ,تر فؤاد كامل ,القاهرة ,مكتبة الانجلو المصرية ب,ت
- اليسوعي (لويس معلوف ) ,المنجد في اللغة والأدب والعلوم ,بيروت ب ت
- بادلي (هو) ,كيف تولف الأفلام ,تر فريد الرازي ,القاهرة ,المؤسسة المصرية للتأليف والنشر , ب.ت
- برتليمي (جان) , بحث في علم الجمال ,تر أنور عبد العزيز ,القاهرة ,نيويورك ,دار النهضة مصر 1970 .
- بورا (س.م ) ,التجربة الخلافة ,تر سلامة حجازي ,بغداد ,دار الحرية للطباعة 1977
- بنغل (جوناشان) ,مدخل إلى سيمياء الإعلام ط1, تر محمد شيا .بيروت المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع 2011
- ثابت (مدكور) النظرية والإبداع في سيناريو وإخراج الفيلم السينمائي ,القاهرة الهيئة المصرية العامة للكتاب 2007
- جانكولا (جان بيبر) تاريخ السينما الفرنسية ,تر رندة الرهوجي . الفن السابع (76) دمشق وزارة الثقافة 2003
- جانيتي (لوي دي) فهم السينما ,تر جعفر علي .بغداد , دار الرشيد 1981
- جمال (هشام ) التكنولوجيا الرقمية في التصوير السينمائي الحديث, دراسات و مراجع (13), مصر , أكاديمية الفنون , مطابع الأهرام التجارية , 2006.
- جونسن (ر.ق) الجمالية ,تر عبد الواحد لؤلؤة ,موسوعة المصطلح النقدي . سلسلة الكتب المترجمة (120)بغداد , دار الرشيد للنشر , 1982
- خضور (أديب ) الحديث التلفزيوني ,ط2 , المكتبة الإعلامية (22) دمشق ,وزارة الإعلام 2009
- دادلي (اندرو) نظريات الفيلم الكبرى .تر جرجيس فؤاد الرشدي ,القاهرة ,الهيئة المصرية العامة للكتاب 1986
- دالي (كين) الأساليب الفنية في الإنتاج السينمائي .ط1 تر , عصام الدين المصري بغداد كلية الفنون الجميلة .الدار العربية للموسوعات 1987
- دوبري (ريجيس ) حياة الصورة وموتها . تر فريد راهي ,بغداد ,دار المأمون للترجمة والنشر 2007
- ديوي (جون ). الفن خبرة . تر زكريا إبراهيم , القاهرة . دار النهضة العربية 1963
- رايس (كارل) في المونتاج السينمائي , تر , احمد الخضري . القاهرة الدار المصري للتأليف والترجمة 1964.
- ريد (هربرت ) معنى الفن , ط2 , تر سامي خشبة , بغداد دار الشؤون الثقافية العامة 1986
- زكريا (فؤاد ), التفكير العلمي , ط3 , عالم المعرفة العدد (3) ,الكويت , مطابع دار السياسية 1988
- ستو لينتسر (جيروم) النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية ,ط1, تر فؤاد زكريا بغداد , كلية الفنون الجميلة مطابع جامعة بغداد 1967
- ستيان (ج .ل)الدراما الحديثة بين النظرية والتطبيق . تر محمد جمول ,دمشق وزارة الثقافة 1995
- طاليس (أرسطو) .فن الشعر ,ط2 .تر عبد الرحمن بدوي , بيروت دار الثقافة 1973
- عبد الحميد (شاكر) الخيال من الكهف إلى الواقع الافتراضي . عالم المعرفة (360) الكويت مطابع دار السياسة 2009
- عطية (محسن علي ) الكافي في أساليب تدريس اللغة العربية ,عمان . دار الشروق للنشر والتوزيع .2006
- عيد (كمال) جمالية الفنون . الموسوعة الصغيرة (16) بغداد ,دار الجاحظ للنشر 1980
- فولتون (البرت) السينما وفن , تر صلاح عز الدين , وفؤاد زكريا , القاهرة المركز العربي للثقافة والعلوم 1962
- كوبر (بات) وكين دانسا يجر .كتابة سيناريو الأفلام القصيرة , تر احمد يوسف القاهرة , المركز القومي للترجمة 2011
- كورنر (جون ) التلفزيون والمجتمع , ط1 ,تر أديب خضور , المكتبة الإعلامية (15) دمشق , وزارة الإعلام 1999
- لوسون (جون هوادر) السينما العلمية الإبداعية , تر علي ضياء الدين , بغداد دار الشؤون الثقافية العامة 2002
- ليسا (صوفيا) جماليات موسيقى الأفلام , تر غازي منا فيجي , دمشق وزارة الثقافة 1997
- محمد سعيد (أبو طالب ) علم النفس الفني , بغداد كلية الفنون الجميلة , مطابع التعليم العالي 1990
- محمد (حياة هاشم )الدراما التجريبية في مصر 1960-1970 و التأثير العربي عليها ,بيروت دار الأدب 1983
- متيري (جان) السينما التجريبية تاريخ منظور ومستقبلي ,تر عبد الله عويشق الفن السابع (20) دمشق وزارة الثقافة 1997
- معجم المصطلحات السينمائية , تر و إعداد خيرية البشلاوي , القاهرة الهيئة المصرية العامة للكتاب العربي 2005
- نايت (اوثر ) قصة السينما في العالم , تر سعد الدين توفيق , القاهرة دار الكاتب العربي 1967
- نجار (رمزي) الفلسفة العربية عبر التاريخ ,ط2 , بيروت , دار الافاق الجديدة ,1979
- نوبلر (ناثان) حوار الرؤية , مدخل إلى تذوق الفن والتجربة الجمالية ط 1,تر فخري خليل بغداد دار المأمون للترجمة والنشر 1987
ثانياً__ الرسائل الجامعية
- شريف (دريد) التوليف وتأثير الدرامي في الفيلم الروائي العراقي ,بغداد كلية الفنون الجميلة , رسالة ماجستير ,غ.م. 1987
ثالثاً ___ الدوريات والصحف
- أبو الغوث التجريب اكتشاف مستمر البينة الجديدة العدد 562, 2008
- براوبري (مالكوم) الرواية اليوم ,تر سلمان الواسطي , الثقافة الأجنبية (3) بغداد دار الجاحظ للنشر 1982
- توفيق (سعيد) الفن كرؤية للعالم , عالم الفكر العدد, 5 الكويت , المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب 2012
- حافظ (جلال ) ملاحظات عن التجريبية ,مجلة الفصول العدد (41) , القاهرة الهيئة المصرية العامة 1995
- حمادي (عبد الرحمن) التجريبية المسرحية وأزمنتها في المسرح , مجلة التوباد العدد(21) 2001
- حنفي (حسن ) رؤية العالم المقدس . عالم الفكر العدد (5) الكويت , المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب 2012
- سلومون (ستانلي ج) بنية الفيلم الحديث , تر شهاب احمد ,الثقافة الأجنبية العدد(1) بغداد دار الشؤون الثقافية العامة 1986
- شامل (وليد) الثقافات والمسرح التجريبي مصر والعراق نموذجاً .التآخي العدد (5613) بغداد 2009
- فاليي (دورا)الاتجاه التجريدي في الفن التشكيلي , تر سعيد علوش , الثقافة الأجنبية العدد (2) بغداد دار الشؤون الثقافية العامة 1987
- البوادي (عبد الجبار) . الفن بين المتعة والرسالة , عالم الفكر العدد (5) الكويت , المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب 2012
- الدواي (عبد الرزاق) مجتمع المعرفة معالم رؤية ,عالم الفكر العدد (5) الكويت , المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب 2012
- التليلي (عبد الله جمعة) حاجة الإنسان إلى تمثل العالم عالم الفكر العدد(5) الكويت , المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب 2012
- ميتز (كرستيان) لغة السينما ,تر محمد علي كردي الثقافة الأجنبية العدد (1) بغداد دار الشؤون الثقافية العامة 1986
- نوري (شاكر) جميس جويس في النقد الأدبي الحديث الأقلام العدد (11) بغداد دار الجاحظ للنشر 1980
- وبرنسلر (فبلاوم) الفيلم الألماني الحديث ,تر إقبال أيوب , الثقافة الأجنبية العدد (19) بغداد دار الشؤون الثقافية العامة 1986.