تصميم وحدة نمطية في ضوء نظريات التعلم المعرفي وأثرها في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية ودافعيتهم في تعلم مادة علم الجمال

المؤلفون

  • رعد عزيز عبد الله كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى :
1. بناء وحدة نمطية مقترحة لمادة (علم الجمال) للصف الثاني / قسم التربية الفنية في ضوء نظريات التعلم المعرفي.
2. التحقق من أثر الوحدة النمطية المقترحة في تحصيل طلاب المرحلة الثانية ودافعيتهم نحو تعلم مادة علم الجمال.
وللتحقق من الهدف الثاني تمت صياغة الفرضيتين الآتيتين:
1. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب (م.ت) الذين درسوا على وفق الوحدة النمطية المقترحة ومتوسط درجات طلاب (م.ض) الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة علم الجمال.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب (م.ت) الذين درسوا على وفق الوحدة النمطية المقترحة ومتوسط درجات طلاب (م.ض) الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية لمادة علم الجمال.
وقد اقتصر البحث الحالي على المحددات الآتية:
1. الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2011-2012
2. الحدود المكانية: الصف الثاني – قسم التربية الفنية- كلية الفنون الجميلة – بغداد
3. الحدود الموضوعية: الوحدة النمطية المقترحة لمادة علم الجمال وفق نظريات التعلم المعرفي.
وتضمن الفصل الثاني مبحثين ، إذ تناول المبحث الأول المنحى المعرفي في التعلم، أما المبحث الثاني فتناول (علاقة الخبرات الجمالية بالوحدات النمطية) وقد شكل هذين المبحثين الفصل الثاني من الدراسة، أما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات البحث المتمثلة بـ (تصميم الوحدة النمطية، وبناء الاختبار التحصيلي، وتصميم تجربة الوحدة).
أما الفصل الرابع فقد ناقش الباحث أهم النتائج التي توصل إليها بعد تطبيق الوحدة النمطية المقترحة على (م.ت) وفق الخطة التدريسية الخاصة بذلك، مدعماً رأيه بأهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث في ضوء النتائج، وقد أوصى الباحث ببعض التوصيات في ضوء نتائج واستنتاجات البحث، وفي نهاية الفصل اقترح الباحث بعض الاقتراحات التي يراها مفيدة في الدراسات اللاحقة لدراسته. وقد ختم البحث بعرض لأهم المصادر والمراجع التي عرج عليها البحث والملاحق.

 

المراجع

أبو ريان، محمد علي: فلسفة الجمال ونشأة الفنون الجميلة. (القاهرة: دار الجماعات، 1997).

أبو علام، رجاء محمد: علم النفس التربوي ، (الكويت: دار القلم، 1986).

أحمد سليمان عودة وخليل يوسف الخليلي: الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية، (عمان: دار الفكر، 1989).

الازيرجاوي، فاضل محسن: أسس علم النفس التربوي، (العراق: جامعة الموصل، 1991).

جورج أي فيرغسون: التحليل الإحصائي في التربية وعلم النفس، (بغداد: دار الحكمة، 1991).

جون كونجر وآخرون: سيكولوجيا الطفولة والشخصية، تر: محمد عبدالعزيز، (القاهرة: دار النهضة العربية، 1970).

الخليلي، يوسف خليل: التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الاعدادي، (المنامة: وزارة التربية، 1997).

الخوالدة، محمد محمود وآخرون: طرق التدريس العامة، ط1، (صنعاء: مطابع الكتاب المدرسي)، 1977م.

الدريج، محمد: التدريس الهادف، ط1، (الرياض: دار العلم، 2004).

روبرت مبكر: الأهداف التربوية، تر: جابر عبدالحميد، بغداد: ب. ط، 1967)

الزند، وليد خضر: التصاميم التعليمية-الجذور النظرية- نماذج وتطبيقات عملية، (الرياض، ب. ط، 2004).

الزوبعي، عبدالجليل إبراهيم، وآخرون: الاختبارات والمقاييس النفسية، (الموصل: دار الكتب، 1981).

الزيود، نادر فهمي وآخرون: التعلم والتعليم الصفي، ط1، (عمان: دار الفكر، 1989).

سامي محمد ملحم: سيكولوجيا التعلم والتعليم الأسس النظرية والتطبيقية: (عمان: دار المسيرة، 2010).

سعدية عمر علي بهادر: أطوار ميادين الاكتشاف: مجلة تكنولوجيا التعليم، ع5، 1980.

صبحي خليل عزيز: أصول وتقنيات التدريس والتدريب، (بغداد: مركز التعريب والنشر، 1985).

عاقل فاخر: علماء نفس أثروا في التربية، ط1، (سوريا: دار شعاع للنشر والعلوم، 2004).

عبدالجبار البياتي وزكريا أثناسيوس: الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس، (بغداد: الثقافة العامة، 1991).

عبدالرحمن عدس: علم النفس التربوي، (عمان: دار الفكر، 1988).

عبدالسلام مصطفى: اتجاهات حديثة في تدريس العلوم، (القاهرة: دار الفكر العربي، 2001).

الغريب، رمزية: التقويم والقياس النفسي والتربوي، (القاهرة: دار النهضة العربية، 1962).

فاخر عاقل: معجم العلوم النفسية، ط1، (بيروت: دار الرائد، 1988).

قطامي، يوسف وآخرون، تصميم التدريس ، (عمان: دار الفكر، 2000).

قطامي، يوسف: تفكير الأطفال وطرق تعلمه، (عمان: الدار الأهلية، 1990).

قطامي، يوسف: نماذج التدريس الصفي، ط2، (عمان: دار الشروق، 1998).

محسن علي عطية: أسس التربية الحديثة وتنظيم التعليم، (عمان: دار المناهج، 2010).

محمد بو بكري: موقع الوحدة الإسلامية www.Alwihdah .com

محمد صلاح الدين مجاور، فتحي الديب: المناهج المدرسي أسسه وتطبيقاته التربوية (الكويت: دار القلم، 1967).

محمد عبدالرحمن: الإنسان (القاهرة: الأنجلو المصرية، 1976).

محمد غلاب: الخصوبة والخلود في انتاج افلاطون، مذاهب وشخصيات، (القاهرة: ب. ط، 1962).

محمد متولي غنيمة: التخطيط التربوي، (عمان: دار المسيرة، 2005)

نادية شريف: أثر استخدام المنظمات المسبق والأسلوب المعرفي على التعلم، مجلة دراسات تربوية، القاهرة، المجلد الرابع، ج (17).

يعقوب حسين نشوان: المنهج التربوي من منظور إسلامي، ط1، (الأردن: دار فرقان، 1992).

Pruner: Studies in cognitive growth, New York, June 1968.

Johan Dewey: Art as experience , mintors , balchand co. New York, 1934. P.39

التنزيلات

منشور

2024-01-08

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تصميم وحدة نمطية في ضوء نظريات التعلم المعرفي وأثرها في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية ودافعيتهم في تعلم مادة علم الجمال. (2024). الاكاديمي, 69, 221-244. https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1355

تواريخ المنشور