حركية الشكل الفني في العرض المسرحي العراقـــي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts86/65-80الملخص
يتلخص البحث في تتبع حركية الشكل الفني داخل العرض المسرحي وما تضفيه هذه الحركية في تطور الشكل وتعددية المعنى, وقد جاء هذا البحث لمعالجة مشكلة ذات اهمية كبيرة في انشاء الصورة والشكل للعرض المسرحي فالتطور والتحول داخل منظومة العرض يتطلب بناء حركيا يمَكنْ لنمو الاشكال والارتقاء بها, وقد جاء هدف البحث بالاتي: التعرف على حركية الشكل في العرض المسرحي العراقي. ثم حدد الباحث مصطلحين هما الشكل والحركية.
اما في الاطار النظري فقد قسم الى مبحثين: الاول (حركية الشكل الفني) والثاني هو (حركية الاشتغال الاخراجي في العرض المسرحي). ثم اختار الباحث عينة قصدية لغرض التحليل وهي مسرحية (ثامن ايام الاسبوع), بعدها ظهرت نتائج البحث والتي منها: الحركية لا تعرف شكلاً سكونياً ثابتاً في العرض المسرحي بل هي مسارات متحركة ينتقل فيها النموذج من شكل إلى آخر. ومن ثم قائمة بهوامش ومصادر البحث ثم ملخص باللغة الانكليزية