التقانة وتشكل الهوية في أداء الممثل المسرحي العراقي

المؤلفون

  • همام عبد الجبار تركي جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة
  • راسل كاظم عودة جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1369

الكلمات المفتاحية:

التقانة، الهوية، الممثل المسرحي

الملخص

تقوم التجربة المسرحية على عناصر رئيسة من الواجب توفرها، ولا بد لهذه العناصر أن تنصهر في قالب فني إبداعي لإنتاج دلالاتها المرجوة، عن طريق التشكل السمعي بصري في فضاء العرض، ويمثل الأداء التمثيلي العنصر الرئيس، بوصفه فعلا درامية ينطلق من مرجعيات إنسانية وإجتماعية ليحقق حضوره في ذهن المتلقي، وهو بلا شك؛ الفعل الإنساني الذي يحمل هموم مجتمعه وتطلعاته على خشبة المسرح كمقترحات فنية وجمالية.
ومما لا شك فيه، إن الأداء التمثيلي يعد الركيزة الأساس التي تبنى وتتشكل في ضوئها العناصر الأخرى، وإن هذه العناصر فضلا عن الأداء، يجب أن تتضافر لتحقيق الصورة الفنية التي تحقق حضورها كفعل نقدي يسعى لتطوير المجتمع، وإن تشكل الصورة تبنى على وفق افتراضات متعددة، أهمها: الهدف الإنساني، والوسائل والمهارات الفنية المتاحة لتحقيق ذلك الهدف، فأما أولها؛ كان الإنسان وما زال يبحث عن وجوده المحض، وظل يسأل منذ القدم حتى يومنا هذا (من أنا؟ وكيف يمكن تعريفي؟ وكيف أحقق ذاتي؟) وإنما هذه الأسئلة تؤكد توق الإنسان المستمر لتحقيق هوية خاصة به، هوية فردية وجماعية مع مجتمعه في الوقت ذاته. أما ثانيها؛ فإن الوسائل والأدوات والمهارات المسرحية في تطور مستمر -هذا ما يثبته التاريخ- وإن المسرح حاول منذ وجوده الأول الإفادة من هذه الوسائل بعصورها المختلفة، سواء القديمة منها أم الجديدة، ولعل أقرب توصيف للعصرنا الراهن هو عصر التكنولوجيا، وما أفرزته من وسائل جديدة على المستويات المعرفية والتطبيقة كافة، وإن الفنون بشكل عام والمسرح على وجه الخصوص، عمل على استخدامها بما يخدم حضور فعله الفني اجتماعيا.
بناءً على ما تقدم، أختار الباحثان عنوان هذا البحث الموسوم (التقانة وتشكل الهوية في أداء الممثل المسرحي العراقي) الذي يمكن تلخيص مشكلته بالاستفهام الآتي: (ما هو دور التقانة في تشكل الهوية؟ وكيف هو تأثير جدلية العلاقة المنجزة بين التقانة والهوية في أداء الممثل المسرحي العراقي؟)
وتقع أهمية هذا البحث بتسليط الضوء على دراسة تشكل الهوية في أداء الممثل المسرحي على وفق ضرورات التقانة، والكشف عن دور التقانة في تشكل الهوية بوصفها أداة معاصرة للاتصال والتواصل، فضلا عن إفادة الباحثين والمختصين في الشأن المسرحي بالمعلومات التي تعينهم على فهم اشتراطات وجود التقانة وتوظيفها في العرض المسرحي بشكل عام، وعلاقتها بأداء الممثل على وجه الخصوص.
ويهدف البحث الى التعرف على طبيعة العلاقة بين التقانة والهوية والكشف عن جدليتها الفاعلة في بلورة الأداء التمثيلي للممثل المسرحي العراقي.

المراجع

wagnlls, f.(1965). standard dictionary. new york: funk wagnlls company.

Bennett, T.(2010). New terminological keys: a dictionary of culture and society terms. Beirut: Arab Organization for Translation.

Al-Kharrat, E.(2003). The Dawn of Theater: Studies in the Origins of Theater. Cairo: Dar Al Bustani for Publishing and Distribution.

Al-Muhanna, H. A.(2014). Methods of acting performance through the ages. Amman: Al-Dar Al-Muhajimiyya for Publishing and Distribution.

kadim oda, R. (2016). Actor performance features in the types of theatrical silent. Al-Academy, (79), 225–238. https://doi.org/10.35560/jcofarts79/225-238

Saad, S.(1990). The self and the other: the duality of representational art. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters.

Youssef, A. M.(2001). Foundations of acting theories. Beirut: New United Book House.

kadim oda, russil, & fuad fadhel, L. (2020). Techniques of Acting Performance in Fantasy Theatrical Show. Al-Academy, (95), 5–18. https://doi.org/10.35560/jcofarts95/5-18

Buchanan, R. a.(2000). Machine Power and Authority: Technology and Man from the 17th Century to the Present. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature.

Al-Labban, S. D. (2003). Communication technology: contemporary issues. Cairo: Dar Al-Madina Press for Printing.

Al-Ruwaie, K.(2007). The fascination of technology in theatrical presentation. Amman: Al-Safir Press.

Ed, D.(2006). Introduction to the philosophy of technology. Cairo: Madbouly Library.

Kadim oda, russil, & Khalaf Hussain, S. (2021). The effectiveness of media communication and its problems in the contemporary theatrical presentation. Al-Academy, (99), 155–168. https://doi.org/10.35560/jcofarts99/155-168

Abu Douma, M.(2005). Transformations of theatrical scene: actor and director. Cairo: Dar Sharqiyat for Printing and Distribution.

Bentley, E.(1975). Modern theater theory: an introduction to theater and drama. Baghdad: Al-Hurriya Printing House.

Sami Abdel Hamid.Innovations of Playwrights in the Twentieth Century. Baghdad.

Youssef, A. M.(2001). Foundations of acting theories. Beirut: New United Book House.

Taryam, N. H.(2009). The effects of using modern technology in the Arab theater space. Sharjah: Department of Culture and Information.

Jaiskam, G.(2010). Video and cinema on stage. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Al-Shammari, M. K.(2017). The aesthetics of digital technologies in shaping the global theatrical presentation. Babylon: University of Babylon, College of Fine Arts.

kadim oda, R. (2016). Indicative coding of the actor’s performance in the Iraqi theater show. Al-Academy, (77), 63–74. https://doi.org/10.35560/jcofarts77/63-74

Ross, J. -E. (n.d.). Experimental theater from Stanislavsky to Peter Brook. Sharjah: Sharjah Center for Intellectual Creativity.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التقانة وتشكل الهوية في أداء الممثل المسرحي العراقي. (2024). الاكاديمي, 111, 461-476. https://doi.org/10.35560/jcofarts1369

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 304

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.