اهمية الرقص التعبيري في تعزيز اداء الممثل المسرحي العراقــــــي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts86/81-92الملخص
الرقص يعد لغة احتفالية طقسية تحمل مضامين سياسية واقتصادية وثقافية ودينية وعادات وتقاليد وفولكلور الشعوب ويعبر عن الشعور الجمعي لتلك الشعوب ، هذه اللغة تتم من خلال حركة الجسد التي تنسجم مع الموسيقى ، والإنسان البدائي كان يرقص لأغراض شتى منها اصطياد الحيوانات من خلال تقليد حركاتها ، وقد يقوم بالرقص في الاحتفالات الاجتماعية التي يختلط فيها الجنسان ، والغرض من الرقص هنا التودد للمرأة ومن جهتها تقوم المرأة باستعراض جمالها وخصوبتها من خلال قيامها بحركات اغوائية أو توددية ، وهذا النوع من الرقص قد يحدث عند بعض الحيوانات والطيور إذ يقوم الذكر بجذب الأنثى من خلال حركات إيقاعية راقصة وهذا ما يحدث في موسم التزاوج .
يتناول هذا البحث احد الفنون المرتبطة بفن التمثيل المسرحي، ألا وهو الرقص التعبيري ، وفي هذا البحث يجيب الباحث عن التساؤل الآتي :- هل يسهم الرقص التعبيري في تعزيز أداء الممثل في المسرح العراقي ؟ لهذا كان البحث يشتمل على الفصل الأول (النظري) ويحوي مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدف البحث والحدود الزمنية والمكانية والموضوعية للبحث وصولا إلى التعريف الإجرائي .
الفصل الثاني (الإطار النظري) – المبحث الأول أنواع الرقص وفيه يتم التركيز على الرقص التعبيري لأهميته في تحليل عينة البحث .
المبحث الثاني أهمية الرقص التعبيري في أداء الممثل المسرحي عالميا. ومن ثم أهم ما أسفر عنه الإطار النظري من مؤشرات .
الفصل الثالث الإجرائي ويتضمن تحليلا لعرض مسرحية الخادمات ، والفصل الرابع نتائج البحث و الاستنتاجات ويختتم البحث بأهم المراجع والمصادر ومن ثم الخلاصة باللغة الانكليزية