الايديولوجيا في نص دائرة الطباشير القوقازية

المؤلفون

  • محمد عبد الزهرة محمد جامعة البصرة / كلية الفنون الجميلة / قسم الفنون المسرحية : الأدب والنقد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1371

الملخص

إذا كان النقد المسرحي قد حكمته وظائف متعددة تراوحت في أغلبها بين وصف العمل المسرحي وتفسيره ، أوتجاوز ذلك إلى تقييمه والحكم عليه ، مع الحرص على القيم التي تقتضيها استجابة الفن لتطلعات المجتمع ، وما يستدعي ذلك من قيام بدور التوجيه والإرشاد ، فإن النظر إلى العمل المسرحي من خلال هذه المستويات ، بحثا ودراسة وتنظيرا ، لم يكن كفيلا بحل إشكالية الإيديولوجي والجمالي في النقد والقراءة ، بل كثيرا ما تعمقت إشكالية القراءة بسبب تركيز الناقد على جانب من العمل المسرحي دون سواه ، مما جعله يتسم بالجزئية والسطحية . ومنذ أواسط القرن العشرين ظهرت طروحات ( برتولد بريخت ) ، باعتبار الأيدلوجيات وعاء فكري واجتماعي الذي يبلور أطر الصراع في الحياة و الدراما ، فكان أبرز منظر للمسرح بعد( أرفن يسكاتور) ، بما تنطوي قراءاته الأيديولوجية للنص المسرحي على عنصر ذاتي يغلِّب إرادة المصلحة ، اوإرادة السلطة والرغبة في تحقيق الأهداف الخاصة على إرادة المعرفة. فقد ارتبط مفهوم القراءة الأيديولوجية بالصراعات الاجتماعية والسياسية ، في إطار نظرية اجتماعية و تاريخية واحدة . بهذا ذهب البحث الى الفرضية الاتي : ما هي القراءة الايديولوجية التي ظهرت في مسرحية بريخت ( دائرة الطباشير القوقازية ) انموذجاً . وبهذا تكون البحث من الإطار المنهجي وهدف ، ومن الاطار النظري بمبحثين - المنهج الايديولوجي في النقد ، و القراءة للايديولوجية في المسرح ، وخرج الى ما أسفر عنه الإطار النظري وفيما تضمن الفصل الثالث : استعراضا للإجراءات التي أخذت لغرض تحقيق هدف البحث . فقد أستخدم الباحث الطريقة الوصفية التحليلية للتوصل إلى النتائج . وتبلورت ايديولوجيات القراءة للافكار الاشتراكية في نص دائرة الطباشير بوصفها سلطة عقلانية جديدة ، لا تستكين عند ثابت معين ، بل تغيير ديناميكي مستدام ومتداول من مرحلة إلى أخرى في اطار المالك والمملوك . كما ظهر في اطار الاستنتاجات أن الجدل الماركسي عند بريخت مرتبط بفكرة العقل ، أو هو حوار العقل مع ذاته في القراءة الايديولوجية ، أما موضوعه فهو الفكرة الشاملة للوعي الإنساني ، بوصفها قوة مبدعة كلياً لكل ما هو في النص

المراجع

( ) The Arab Encyclopedia, the Internet, website https://www.arab-ency.com / on Abdullah Al-Arawi, The Concept of Ideology (Dar Al-Tanweer, Beirut 1983).

( ) Madkour (Ibrahim), The Philosophical Dictionary, 1st edition (Cairo: General Authority for Amiri Affairs: 1983), p. 29.

( ) Barthes (Roland) and others: Theories of Reading, Translated by: Abd al-Rahman Bu Ali, 1st edition (Latakia, Syria: Dar al-Hiwar, 2003 AD), pp. 63-64.

( ) Mandour (Dr. Muhammad), Contemporary Criticism and Critics, 1st edition (Cairo: Dar Nahdet Misr for Printing, Publishing and Distribution, 1997), p. 187.

( ) Same source, p. 188.

().Al-Asfar (Abdul Razzaq), Literary Doctrines in the West, (Damascus: Arab Writers Union Publications, 1999), p. 7.

( ) Mandour (Muhammad), previous source, p. 189.

( ) Student (Omar Muhammad) Critical Doctrines: Study and Application, (University of Mosul: Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, 1993.) p. 183.

( ) Al-Tahir (Ali Jawad), Introduction to Literary Criticism, 1st edition (Dubai: Sultan Owais Cultural Foundation, 2003), p. 404.

( ) Qassab (Walid), Methods of Modern Literary Criticism: An Islamic View, 1st edition (Damascus: Dar Al-Fikr, 2007), p. 37.

( ) See: Mandour (Muhammad), the previous source, pp. 188-189.

( ) Michelle (Dinkin). Dictionary of sociology. Translated by: Ihsan Muhammad Al-Hassan, 1st edition (Baghdad: Dar Al-Hurriya for Printing and Publishing, 1980), p. 170.

( ) See: Mahmoud (Harbi Abbas): Ancient Philosophy from Eastern Thought to Greek Philosophy, University Knowledge House, Egypt, 1999, pp. 384-393.

( ) See: Bernieri (Maria Louise): The Utopia Throughout History, translated by: Atiyat Abu Al-Saud (Kuwait: The World of Knowledge, No. 225, 1997), p. 35.

( ) See: Durant (Dell Werell): The Story of Civilization, translated by: Muhammad Badran (Beirut: Dar Al-Jeel), p. 195.

( ) Saliha (Nihad), Theater between Art and Thought (Baghdad: House of Cultural Affairs, 1985), p. 97.

( ) See: Saliha (Nihad), same source, pp. 99-108.

( ) Al-Taher (Ali Jawad), same source, p. 209.

( ) Omar (Maan Khalil), Criticism of Contemporary Social Thought, 1st edition (Casablanca: Al-Najah Al-Jida Press, 1978), p. 17.

( ) See: Omar (Maan Khalil), same source, pp. 18-19.

( ) Zaki (Ahmed), The Comprehensive Theater, 1st edition (Beirut: Arab Center for Culture and Science, ed.), p. 18.

( ) Eid (Kamal El-Din), General Curricula in Theater Directing, vol. 2 (Cairo: St. Peter Printing, 2002), p. 614.

( ) See: Al-Qat (Abdul Qader), From the Arts of Literature: The Play (Beirut: Arab Renaissance House for Printing and Publishing, 1987), pp. 165-166.

( ) See: Brecht (Bertolt). Caucasian chalk circle. Translated by: Abdul Rahman Badawi. (Cairo: National Printing and Publishing House. Masterpieces of World Theater Series, 1965).

التنزيلات

منشور

2019-03-25

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الايديولوجيا في نص دائرة الطباشير القوقازية . (2019). الاكاديمي, 91, 359-378. https://doi.org/10.35560/jcofarts1371

تواريخ المنشور