الايديولوجيا في نص دائرة الطباشير القوقازية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1371الملخص
إذا كان النقد المسرحي قد حكمته وظائف متعددة تراوحت في أغلبها بين وصف العمل المسرحي وتفسيره ، أوتجاوز ذلك إلى تقييمه والحكم عليه ، مع الحرص على القيم التي تقتضيها استجابة الفن لتطلعات المجتمع ، وما يستدعي ذلك من قيام بدور التوجيه والإرشاد ، فإن النظر إلى العمل المسرحي من خلال هذه المستويات ، بحثا ودراسة وتنظيرا ، لم يكن كفيلا بحل إشكالية الإيديولوجي والجمالي في النقد والقراءة ، بل كثيرا ما تعمقت إشكالية القراءة بسبب تركيز الناقد على جانب من العمل المسرحي دون سواه ، مما جعله يتسم بالجزئية والسطحية . ومنذ أواسط القرن العشرين ظهرت طروحات ( برتولد بريخت ) ، باعتبار الأيدلوجيات وعاء فكري واجتماعي الذي يبلور أطر الصراع في الحياة و الدراما ، فكان أبرز منظر للمسرح بعد( أرفن يسكاتور) ، بما تنطوي قراءاته الأيديولوجية للنص المسرحي على عنصر ذاتي يغلِّب إرادة المصلحة ، اوإرادة السلطة والرغبة في تحقيق الأهداف الخاصة على إرادة المعرفة. فقد ارتبط مفهوم القراءة الأيديولوجية بالصراعات الاجتماعية والسياسية ، في إطار نظرية اجتماعية و تاريخية واحدة . بهذا ذهب البحث الى الفرضية الاتي : ما هي القراءة الايديولوجية التي ظهرت في مسرحية بريخت ( دائرة الطباشير القوقازية ) انموذجاً . وبهذا تكون البحث من الإطار المنهجي وهدف ، ومن الاطار النظري بمبحثين - المنهج الايديولوجي في النقد ، و القراءة للايديولوجية في المسرح ، وخرج الى ما أسفر عنه الإطار النظري وفيما تضمن الفصل الثالث : استعراضا للإجراءات التي أخذت لغرض تحقيق هدف البحث . فقد أستخدم الباحث الطريقة الوصفية التحليلية للتوصل إلى النتائج . وتبلورت ايديولوجيات القراءة للافكار الاشتراكية في نص دائرة الطباشير بوصفها سلطة عقلانية جديدة ، لا تستكين عند ثابت معين ، بل تغيير ديناميكي مستدام ومتداول من مرحلة إلى أخرى في اطار المالك والمملوك . كما ظهر في اطار الاستنتاجات أن الجدل الماركسي عند بريخت مرتبط بفكرة العقل ، أو هو حوار العقل مع ذاته في القراءة الايديولوجية ، أما موضوعه فهو الفكرة الشاملة للوعي الإنساني ، بوصفها قوة مبدعة كلياً لكل ما هو في النص
المراجع
( ) The Arab Encyclopedia, the Internet, website https://www.arab-ency.com / on Abdullah Al-Arawi, The Concept of Ideology (Dar Al-Tanweer, Beirut 1983).
( ) Madkour (Ibrahim), The Philosophical Dictionary, 1st edition (Cairo: General Authority for Amiri Affairs: 1983), p. 29.
( ) Barthes (Roland) and others: Theories of Reading, Translated by: Abd al-Rahman Bu Ali, 1st edition (Latakia, Syria: Dar al-Hiwar, 2003 AD), pp. 63-64.
( ) Mandour (Dr. Muhammad), Contemporary Criticism and Critics, 1st edition (Cairo: Dar Nahdet Misr for Printing, Publishing and Distribution, 1997), p. 187.
( ) Same source, p. 188.
().Al-Asfar (Abdul Razzaq), Literary Doctrines in the West, (Damascus: Arab Writers Union Publications, 1999), p. 7.
( ) Mandour (Muhammad), previous source, p. 189.
( ) Student (Omar Muhammad) Critical Doctrines: Study and Application, (University of Mosul: Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, 1993.) p. 183.
( ) Al-Tahir (Ali Jawad), Introduction to Literary Criticism, 1st edition (Dubai: Sultan Owais Cultural Foundation, 2003), p. 404.
( ) Qassab (Walid), Methods of Modern Literary Criticism: An Islamic View, 1st edition (Damascus: Dar Al-Fikr, 2007), p. 37.
( ) See: Mandour (Muhammad), the previous source, pp. 188-189.
( ) Michelle (Dinkin). Dictionary of sociology. Translated by: Ihsan Muhammad Al-Hassan, 1st edition (Baghdad: Dar Al-Hurriya for Printing and Publishing, 1980), p. 170.
( ) See: Mahmoud (Harbi Abbas): Ancient Philosophy from Eastern Thought to Greek Philosophy, University Knowledge House, Egypt, 1999, pp. 384-393.
( ) See: Bernieri (Maria Louise): The Utopia Throughout History, translated by: Atiyat Abu Al-Saud (Kuwait: The World of Knowledge, No. 225, 1997), p. 35.
( ) See: Durant (Dell Werell): The Story of Civilization, translated by: Muhammad Badran (Beirut: Dar Al-Jeel), p. 195.
( ) Saliha (Nihad), Theater between Art and Thought (Baghdad: House of Cultural Affairs, 1985), p. 97.
( ) See: Saliha (Nihad), same source, pp. 99-108.
( ) Al-Taher (Ali Jawad), same source, p. 209.
( ) Omar (Maan Khalil), Criticism of Contemporary Social Thought, 1st edition (Casablanca: Al-Najah Al-Jida Press, 1978), p. 17.
( ) See: Omar (Maan Khalil), same source, pp. 18-19.
( ) Zaki (Ahmed), The Comprehensive Theater, 1st edition (Beirut: Arab Center for Culture and Science, ed.), p. 18.
( ) Eid (Kamal El-Din), General Curricula in Theater Directing, vol. 2 (Cairo: St. Peter Printing, 2002), p. 614.
( ) See: Al-Qat (Abdul Qader), From the Arts of Literature: The Play (Beirut: Arab Renaissance House for Printing and Publishing, 1987), pp. 165-166.
( ) See: Brecht (Bertolt). Caucasian chalk circle. Translated by: Abdul Rahman Badawi. (Cairo: National Printing and Publishing House. Masterpieces of World Theater Series, 1965).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 Muhammad Abdel Zahra Muhammad

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.