النشاط الفني ودوره في الاستجابة الجمالية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1384الكلمات المفتاحية:
النشاط الفني , الاستجابة الجماليةالملخص
تعد الأنشطة الفنية إحدى ابرز أنواع الفنون التي يستطيع فيها المتعلم التعبير عن أحاسيسه ومشاعره، وتضم هذه الأنشطة مجالات متنوعة منها فن الرسم والتصميم وغيرها من المجالات الفنية التي تساهم في بناء شخصية المتعلم من كل الجوانب النفسية والعقلية والوجدانية والاجتماعية وعلى قمة هذه الجوانب الجانب الجمالي الذي لا يقل أهمية عن الجوانب التي سبقته .
أن تحويل الأشياء المادية الى شعور وإحساس يدل على ادراك القيم الجمالية، حيث تستهدف الاستجابة الجمالية تنمية لإدراك الأسس والعلاقات في التكوين الفني ليصبح المتعلم متذوقا للجمال، ومن هنا تصبح الحاجة ملحة الى تربية المتعلم على الإحساس بالجمال وتذوقه والاستجابة له التي بها يكتسب المتعلم خصائص تنميته جماليا فتنعكس آثارها على بيئته ومجتمعه.
تضمن البحث أربعة فصول تطرقت الباحثة في الفصل الأول الى مشكلة البحث التي تكمن في الإجابة على السؤال :
هل للنشاط الفني دور في الاستجابة الجمالية لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟
وتطرقت الباحثة الى بيان أهمية البحث كونه يساهم في إثراء شخصية المتعلم وتنميتها في جوانبها المعرفية والوجدانية والمهارية، أما هدف البحث التعرف على النشاط الفني ودوره في الاستجابة الجمالية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
و تضمن الفصل الثاني مبحثين، حمل المبحث الأول عنوان النشاط الفني وتطرقت فيه الباحثة لبيان أهمية النشاط الفني للمتعلم، وحمل المبحث الثاني عنوان الاستجابة الجمالية وتطرقت الباحثة فيه الى بيان أهمية وأهداف وأسس الاستجابة الجمالية.
أما الفصل الثالث فقد تضمن مجتمع البحث وهم مجموع الطلاب التابعين لوزارة التربية مديرية تربية بغداد الكرخ الأولى مدرسة ثانوية متميزين الخضراء للبنين-الصف الخامس الإعدادي.
أما عينة البحث فقد تم اختيارها بشكل عشوائي كون المجتمع متجانس وقد بلغ عددهم (20) طالب والذين تم اختيارهم من مجتمع البحث .
ولغرض تحقيق الهدف تبنت الباحثة أداة لقياس الاستجابة الجمالية وهي مقياس (كرافس) وقد قامت الباحثة بإجراءات الصدق والثبات عليه .
وأظهرت النتائج أن للنشاط الفني دور في الاستجابة الجمالية من خلال الاختبار البعدي للمقياس . واستنتجت الباحثة استنتاجات كان منها :
أن النشاط الفني له دور في الاستجابة الجمالية وإحداث تغيير إيجابي في هذا المجال، وهذا ما أكدته الدراسة الحالية ومن خلال النتائج التي توصلت إليها، وبالاعتماد على الاستنتاجات التي توصل إليها البحث الحالي فأن الباحثة توصي :
تضمين مقياس الاستجابة الجمالية (كرافس) في دليل معلم التربية الفنية.
وتقترح الباحثة في نهاية بحثها اجراء دراسة مقارنة بين كلية الفنون الجميلة والتربية الأساسية في الاستجابة الجمالية للأسس والعلاقات في التكوين الفني.
المراجع
Mill, Burnt, longmon new generation dictionary, Richard clay limited,1981
Taylor ,Galen ,secondary ,education ,in encyclopedia , American corpoaation , new-york,1970.
Abu Talib, Muhammad Saeed, Artistic Psychology, Ministry of Higher Education Press, Iraq, Mosul, 1990 AD.
Al-Basiouni, Mahmoud, Methods of Teaching Art Education, Dar Al-Maaref, Cairo, 1979 AD.
Al-Basiouni, Mahmoud, Principles of Art Education, Dar Al-Maaref, Cairo, 1989 AD.
Chalabi, Shawan Abdel Khaleq, and the beautiful form, Master’s thesis, Department of Architecture, Technological University, 1998 AD.
Humaidan, Suhad, Hand Illustrations and Their Techniques, 1st edition, Dar Al-Assar Al-Alami for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2011 AD.
Hila, Muhammad Mahmoud, Art Education and Its Teaching Methods, 3rd edition, Al Masirah Publishing, Amman, 2008 AD.
Rajeh, Ahmed Ezzat, The Fundamentals of Psychology, 9th edition, Modern Egyptian Office for Printing and Publishing, Cairo, 1973 AD.
Reed, Herbert, Education of Artistic Appreciation, 2nd edition, translated by Youssef Mikhail Asaad, reviewed by Youssef Marzouk, 1975 AD.
Zakaria, Ibrahim, The Problem of Art, Misr Printing House, Cairo, 1959 AD.
Stolintz, Jerome, Art Criticism, an Aesthetic and Philosophical Study, translated by: Fouad Zakaria, Cairo, 1974 AD.
Stolintz, Jerome, Art Criticism, an aesthetic and philosophical study, translated by Fouad Zakaria, 2nd edition, Arab Foundation for Studies and Publishing, Beirut, 1981 AD.
Searle Burt, How does the mind work?, Muhammad Khalafallah, Authorship, Translation and Publishing Committee, 5th edition, Cairo, 1982 AD.
Sheikh Bulla Muhammad, Fine Artistic Expressions among Children Ages (11-14), Master’s Thesis, Department of Fine Arts, Abu Bakr Belkaid University, Algeria, 2016 AD.
Taher, Aswan Abdel Reda, Employing artistic work to develop aesthetic response among primary school students, Master’s thesis, University of Baghdad, Department of Art Education, 2017 AD.
Ayesh, Ahmed Jameel, Methods of Teaching Technical, Vocational and Sports Education, 1st edition, Dar Al-Maysara for Publishing, Distribution and Printing, Amman, 2008 AD.
Abdel Hadi, Adly Muhammad and Muhammad Abdullah Al-Daraisa, Color Theory Principles in Design, 1st edition, Arab Society for Publishing and Distribution Library, Amman, Jordan, 2011 AD.
Abbo, Faraj, The Science of the Elements of Art, Part 2, Delfin Publishing House, Milan, Italy, 1982 AD.
Abbo, Faraj, The Science of the Elements of Art, Part 2, Delfin Publishing House, Milan, Italy, 1982 AD.
Alwan, Salah Hassan, The role of artistic activities in developing academic achievement motivation among middle school students, Master’s thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, Department of Art Education, 2022 AD.
Eid, Kamal, Philosophy of Literature and Art, Arab Book House, Libya - Tunisia, 1978 AD.
Ghaffar Muhammad, Aesthetic Education and its Importance in Developing an Individual’s Creative Talents, published research, Jalali Al-Yas University, Sayed Bel Abbes, Algeria, Al-Nas Magazine, Volume 70, Issue, 2020 AD.
Al-Fahdawi, Saleh Ahmed, Educational Foundations in Musical Appreciation, 1st edition, Dar Al-Kutub and Documentation, Baghdad, 2015 AD.
Fayyad, Laila, Encyclopedia of Arab and Foreign Painting Figures, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Lebanon, 1992 AD.
Qarni, Zubaida Muhammad, Curriculum Planning and Development, 1st edition, Modern Library for Publishing and Distribution, Mansoura, 2016 AD.
Al-Lababidi, Afaf and Abdel Karim Al-Khalaya, Teaching Art to Children, 1st edition, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Tripoli, 1990 AD.
Mahjoub, Heba Mazher, aesthetic response and its variables in the communicative process of print design, Master’s thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, Design Department, 2014 AD.
Mohsen Ali Attiya, Book of Modern Curricula and Teaching Methods, 1st edition, Dar Al-Murhaj, Amman, 2013 AD.
Muhammad, Sadiq Abdel-Sahib, Aesthetic Response in Theater Performances, a study published in the Journal of Educational Studies, No. 53, University of Baghdad, College of Fine Arts, Department of Art Education, 2021 AD
Al-Fahdawi, Saleh Ahmed Mahidi, and Omar Ali Hammadi, cognitive load and its relationship to artistic criticism among graduate students, Journal of Educational Studies, Volume (16), Issue (63), Iraq, 2023 AD.
Al-Fahdawi, Saleh Ahmed Mahidi, and Omar Ali Hammadi, prevailing educational patterns according to the (VARK) model among art education students and their relationship to artistic criticism, Scientific Culture Magazine, Volume (5), Issue (1), 2023 AD.
Al-Fahdawi, Saleh Ahmed Mahidi, and Zainab Hikmat Fares, The Visual Discourse of Postmodern Arts and Its Work in the Products of Art Education, Journal of Educational Studies, Volume (16), Issue (63), Iraq, 2023 AD.
Al-Fahdawi, Saleh Ahmed Mahidi, and Nibras Ali, semiotics and its representations in the products of students of the Department of Art Education, Journal of Educational Studies, Issue (56), Iraq, 2021 AD.
Ghaidan, Muhammad Abdullah, the productive thinking style and its impact on the structure of artistic work among students of the Art Education Department, Nasq Magazine, Volume (39), Issue (1), Iraq, 2023 AD.
Attia, Ahmed Shams, and Hamsa Naseer Hadi, the aesthetic connotations of mythology and its uses in the productions of art education students, Journal of Educational Studies, Issue (63), 2023 AD.
Ali, Shaima Ibrahim Muhammad, Virtual Beauty: Its Concept and Origins, Ramah Journal of Research and Studies, Issue (85), Jordan, 2023 AD.
Khudair, Ikhlas Yas, and Elham Abdel-Saheb, Aesthetics of Hybridity in Contemporary Art and its Repercussions on the Outcomes of Art Education Students, Journal of Namibian Studies, Issue (33), 2023 AD.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Hira Abdul Jabbar Star Lafta, Saleh Ahmed Mahidi Al-Fahdawi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.