المعالجات الإخراجية لمشاهد العنف في الدراما التلفزيونية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts86/109-120الملخص
يشكل خطاب العنف في الدراما التلفزيونية مرحلة مهمة في مسار هذه التجربة وتاريخها بشكل عام. فقد عكست هذه التجربة مكونات إبداعية وأيديولوجية وقدمت نماذج من المسلسلات التي تنطوي على التنوع فضلا عن غزارة ما أنتج حتى اعتادت المجتمعات المعاصرة على استهلاك هذا الكم من أعمال العنف والجريمة وتأثرت الأجيال أيما تأثر بخطابها وشخصياتها وان لم تتأثر فهي تعلم وتألف أسماء ووجوه وأفعال نجومها والقصص التي تحملها.
إن أعمال العنف لها معالجتها الإخراجية المتنوعة والتي تعتمد على تفعيل عناصر اللغة السينماتوغرافية بشكل يليق بإيقاعها والحركات المتنوعة التي تكتنفها، ما جعل الباحث يضع مشكلة بحثه تحت التساؤل التالي:
ما هي المعالجات الإخراجية لمشاهد العنف في المسلسل الدرامي التلفزيوني؟
ثم احتوى الإطار المنهجي هدف البحث وأهميته وحدوده وتحديد المصطلحات، أما الإطار النظري فقد تضمن ثلاثة مباحث، كان الأول بعنوان البناء الصوري في مشاهد العنف، أما المبحث الثاني فقد كان بعنوان مشاهد العنف في الدراما التلفزيونية وكان عنوان المبحث الثالث الحركة والفعل في مشاهد العنف وخلص الإطار النظري إلى مؤشراته والدراسات السابقة.
أما إجراءات البحث، من منهج ومجتمع وعينة وأداة وصدق الأداة ووحدة التحليل، ثم تحليل عينة البحث وهي سلسلة الخارق للطبيعية ومن ثم توصل الباحث إلى النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات