التحليل العلامي للعناصر التيبوغرافية في تصميم شعارات مراكز التسويق المنزلي (المولات)

المؤلفون

  • سند فؤاد محمد كلية الفنون الجميلة/جامعة بابل

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1391

الملخص

ان الشعارات التي تصمم لأغراض معينة كشعارات تصاميم المولات تحمل عناصر تيبوغرافية تمثل رموزاً صورية مصممة لتعبر عن السمة المميزة للمنتج او الشركة او خدمة ما او كياناً ما لكي تفيد في عملية تمييز هذا المول عن غيره واعطاءه هوية لوصف السمات السلوكية لطبيعة المول ومستوى الخدمات المقدمة للمستهلك.

ان مشكلة البحث الحالي تأسست في ذهن الباحث عن طريق مشاهدته ورصده للشعارات المصممة للمولات التي تقع في مدينة بغداد، اذ تداولات في ذهنه البحث عن مكونات هذه التصاميم عن طريق التحليل العلامي للعناصر التيبوغرافية التي تتضمنها تلك الشعارات والوقوف على رموز العلامات وعلاقتها بمحتوى المولات الهادفة الى تقديم الخدمات للمستهلك، لذلك وضع الباحث التساؤل الاتي:

ما مدى تساوق الشعارات المصممة للمولات في بغداد وما تحمله من علامات لعناصر تيبوغرافية تعطي دلالة ايحائية للمكان؟

اذ يهدف البحث الحالي الى الكشف عن العناصر التيبوغرافية المشكلة للعلامات في تكوين التسوق المنزلي (المولات).

بما ان البحث الحالي يهدف الى (الكشف عن العناصر التيبوغرافية المشكلة للعلامات في تكوين التسوق المنزلي (المولات))، لذلك فان الباحث يعتمد المنهج الوصفي التحليلي، كونه اكثر المناهج ملائمة لتحقيق هدف البحث.

يتكون مجتمع البحث من الشعارات الخاصة بمراكز التسوق المنزلي (المولات) المنتشرة في مدينة بغداد التي انشأت بعد عام (2003)  والبالغ عددها (22) مركزاً للتسوق المنزلي، وقد حصل الباحث على هذه الشعارات من خلال شبكة المعلومات (نت) لذلك اعتبرها مجتمعاً لبحثه، وقد تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث بلغت (2) نماذج من مجتمع البحث.

اما اهم النتائج هي:

1-عمل مصمم الشعار على استعارة رمزاً حضارياً او موروث ... وغيرها، اذ يمثل القوة والشجاعة والهيمنة لاعطاء دلالات ايحائية للسيطرة والتجديد وهو يمثل هدف مول التسوق باستحضار كل ما هو جديد يلبي حاجات المستهلك.

2-يظهر ان مصمم الشعار استطاع ان يكون موائمة بين الفكرة والشكل المستعار والكتابة لتشغيل العناصر التيبوغرافية ضمن فضاء التصميم، كما في العينة (1).

المراجع

- Ibrahim, Zakaria, The Problem of Art, Misr Library for Printing and Publishing, Cairo: 1987.

- Ismail, Ezz El-Din, Contemporary Arabic Poetry/its Issues and Artistic and Moral Phenomena, Dar Al-Awda - House of Culture, Beirut: 1972.

- Odnis, Sufism and Surrealism, Dar Al-Saqi for Printing and Publishing, 2nd edition, Beirut: 1995.

- Earle, William James, Introduction to Philosophy, Trans.: Adel Mustafa, Supreme Council of Culture, No. 962, Cairo: 2005.

- Barthes, Roland, Principles of Evidence Science, translated by Muhammad al-Bakri, Dar al-Hiwar, Lattakia: 1990.

- Bell, Clive, Beirut: 2011, Art, Trans.: Adel Mustafa, Dar Al Nahda Al Arabiya.

- Bankrad, Saeed, Semiotics (Its Concepts and Applications), 3rd edition, Dar Al-Hiwar for Publishing and Distribution, Syria, 2012.

- Hakim, Radi, Suzanne Langer’s Philosophy of Art, Arab Horizons, Baghdad: 1986

- .Daskal, Marcelo, Contemporary Semiological Trends, published by: Hamid Al-Hamdani, Muhammad Al-Omari, Casablanca, Morocco: 1987.

- Al-Sultan, Muhammad Fouad, Historical, Religious, and Mythological Symbols in the Poetry of Mahmoud Darwish, Al-Aqsa University Journal, Humanities Series, Volume 14, Issue 1, 2010.

- Shamout, Ezz El-Din, The Relationship between the Visible and the Invisible in the Visual Text, Arab Diffusion Foundation, Tunisia: 2011.

- Ati, Hassan Karim, The Symbol in Literary Discourse, 1st edition, Dar Al-Mutaleq for Publishing and Printing, 2015.

- Al-Ammari, Muhammad, Image and Language (A Semiotic Approach), research in the Journal of Thought and Criticism - Issue 33, Tenth Year - Algeria, 2013.

- McCurry, John, Existentialism, see: Imam Abdel Fattah Imam, The World of Knowledge, No. 58, Kuwait: 1982.

- Mustafa, Adel, The Significance of Form: A Study in Formal Aesthetics and Reading in the Book of Art, Hindawi Printing and Publishing House, Britain: 2017.

- Matar, Amira Helmy, Introduction to Aesthetics, Dar Al Nahda Al Arabiya, Cairo: 1976.

- Eliot, Alexander, Horizons of Art, Trans.: Jabra Ibrahim Jabra, 3rd edition, Dar Al-Katib Al-Arabi, Beirut: 1994.

- Harold . Van Porn ,industrial design and practical guide to product symbols and development , Mc- Grew . Hill book company . inc Second edition , New York , , 2000, p.40.

التنزيلات

منشور

2024-05-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التحليل العلامي للعناصر التيبوغرافية في تصميم شعارات مراكز التسويق المنزلي (المولات). (2024). الاكاديمي, 9-26. https://doi.org/10.35560/jcofarts1391

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-01-18

النسخة النهائية

2024-02-03

الموافقة

2024-03-25