جماليات التكيف التصميمي في زخارف الكسوة النبوية

المؤلفون

  • حبيب ظاهر كسار طالب دراسات عليا/ جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة
  • وسام كامل عبد الامير جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1397

الملخص

يعنى هذا البحث بدراسة جماليات التكيف التصميمي في زخارف الكسوة النبوية، كما يهدف الى ان يتيح للمتلقي مجالاً اوسع بالتعرف على اهم تمثلات التكيف التصميمي من حيث الزخارف والالوان والاسلوب وكذلك التقنية والتنفيذ المنفذة على الكسوة النبوية، اشتمل البحث على مشكلة البحث التي تمثلت بالتساؤل الاتي: ما هي جماليات التكيف التصميمي في زخارف الكسوة النبوية ؟ وهدف البحث الى الكشف عن جماليات التكيف التصميمي في زخارف الكسوة النبوية. وضم الفصل الثاني (الاطار النظري) دراسة التكيف التصميمي بين المعنى والاشتغال، وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث، واعتمد على المنهج الوصفي، وتم انتقاء عينة البحث، واما الفصل الرابع شمل على عرض النتائج اهمها اعتماد الحركة بالانبثاق والتشعب من الاسفل الى الأعلى باتزان متماثل من نقطة بؤرية بطابع حلزوني وتموجات مستمدة من محاكات حركة النخيل الانتشارية واقترحت دراسة التكيف التصميمي في تزيين ابواب المسجد النبوي

المراجع

Abdel Hamid, S. (1987). The Creative Process in the Art of Photography. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature.

Abdul Amir, W. (2003). Methods of Designing Floral Decorations in the Facades of the Holy Abbasid Hazrat. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Department of Arabic Calligraphy and Ornamentation,Unpublished letter.

Al-Bazzaz, A. (1997). Design in Design. Baghdad: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Al-Bushikhi, A.-S. (1995). Critical and rhetorical terms in the book Al-Bayan and Al-Bayan by Al-Jahiz. Kuwait: Dar Al-Qalam for Publishing and Distribution.

Al-Ghazali, I. (2005). Biology of religious sciences. Beirut: Dar Ibn Hazm.

Al-Nouri, A.-Z. (2015). Diversity of plant decorative formations in the facades of Iraqi holy shrines. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Department of Arabic Calligraphy and Ornamentation, Master’s Thesis.

Al-Razi, M. (1986). Muhammad bin Abi Bakr bin Abdul Qadir. Beirut: Lebanon Library.

Al-Sharaa, R. (2007). The concept of abstraction in Islamic art and its impact on the emergence of securitization decoration. Sharjah: University of Sharjah Journal of Sharia and Human Sciences, Volume 4, Issue 3.

Fahmy, M. (1978). Psychological Adaptation. Cairo: Misr Library, Misr Printing House.

Hamouda, Y. (1981). Color Theory. Alexandria: Al-Maaref Printing and Publishing Foundation.

Kamel, s. (2015). Aesthetic values of the characteristic of contrast in the ornamental compositions of Islamic architecture. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad, Al-Academy Journal, Issue 73.

Sabeela, M. (2000). Modernity and Postmodernism. Baghdad: Center for Studies in the Philosophy of Religion.

Saliba, J. (1982). The Philosophical Dictionary. Beirut: Dar Al-Kitab Al-Lubani.

Scott, G. (1980). Basics of design. (A. B. Ibrahim, Trans.) Egypt: Dar Nahdet Misr for Printing and Publishing.

Shirazad, S. (1985). Principles in Art and Architecture. Baghdad: Arab House.

Youssef, A. (B.T). Illustration. Cairo: Ramsnes Press.

التنزيلات

منشور

2024-05-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

جماليات التكيف التصميمي في زخارف الكسوة النبوية. (2024). الاكاديمي, 51-64. https://doi.org/10.35560/jcofarts1397

تواريخ المنشور