الوعي الجمالي وعلاقته بالأداء المهاري لدى طلبة قسم التربية الفنية

المؤلفون

  • صفا طاهر ناصر وزارة التربية , مديرية تربية واسط, تربية الصويرة
  • نجلاء خضير حسان جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1404

الكلمات المفتاحية:

الوعي الجمالي، الاداء المهاري

الملخص

تناولت الدراسة الحالية العلاقة بين الوعي الجمالي والأداء المهاري، وقد تلخصت مشكلة البحث الحالي بالتساؤلات الاتية: ما مستوى الوعي الجمالي الذي يمتلكه طلبة قسم التربية الفنية؟

  • هل الأداء المهاري يختلف عند الطلبة ذوي المستوى المرتفع من الوعي الجمالي عنه عند الطلبة ذوي المستوى المنخفض من الوعي الجمالي؟
  • هل توجد علاقة بين الوعي الجمالي والأداء المهاري لدى طلبة قسم التربية الفنية.

وتمثل هدف البحث الكشف عن الوعي الجمالي وعلاقته بالأداء المهاري لدى طلبة قسم التربية الفنية، كما تضمّن الفصل الأول تعريفاً بحدود البحث وتحديد المصطلحات الواردة فيه. أما الفصل الثاني والمتمثل بالإطار النظري، فقد تضمن على مبحثين: الأول: تناول الوعي الجمالي والنظريات المفسرة له، اما المبحث الثاني: تمثل بالاداء المهاري وانماطه، أما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث، في حين الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقد توصلت الباحثتان إلى جملة من النتائج منها: توافر مستوى مقبول للوعي الجمالي لدى الطلبة ويمكن ملاحظة ان متوسطات الحسابية لمتغير الجنس والدرجة الكلية متقاربة جداً مما يدل هناك تقارب بين مستويات العينة الكلية، ويعود السبب في ذلك تمكن الطلبة من الاستجابة السريعة للمثيرات، فضلاً عن التنوع الثقافي والمعرفي الذي يتمتع به طلبة الجامعة والذي بدوره قد أثر على نتائج الدراسة .

المراجع

Abu Rayyan, Muhammad Ali (1985). The history of philosophical thought from Thales to Plato. Alexandria: University Knowledge House.

Hassan, Naeem Abbas. (2010). Academic Journal, (55), 5-30.

Ibrahim, Wafaa. (1997). Aesthetic awareness in children. Egypt: Library of Alexandria.

Jumah, Ahmed. (2009). Aesthetic awareness - a study in visual formal applications, 1st edition, Baghdad - Iraq: Dar Al-Asdiqa for Printing, Publishing and Distribution.

Hassan, Abdel Moneim Khairy. (2011). Measurement and evaluation in art and art education. 2nd ed.

Hassan, Naglaa Khudair. (2018). Aesthetic response and its relationship to social anxiety among middle school students. Journal of the College of Basic Education, Volume (24), Issue (102), 351-368.

Hanoun, Yaarub (2002). Motor education between principle and application, Baghdad: Al-Sakhra Office.

Shaker, Abdel Hamid (2001). Aesthetic preference: A study in the psychology of artistic taste, Kuwait: The World of Knowledge.

Al-Zubaie, Abdul Jalil (et al.). (1987). Educational Psychology, 4th edition, Baghdad.

Martyr, Hella. (2017). Aesthetic awareness between the philosophies of science and pragmatism. 1st edition, Lebanon, Beirut.

Talo, Mohieddin (1987). The Scientific Encyclopedia of Drawing and Coloring, 1st edition, Beirut: Damascus Publishing House.

Al-Titi, Muhammad Samad (2001). Developing creative thinking abilities. 1st edition, Jordan: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Abd, Mustafa (1999). Introduction to the philosophy of beauty, critical and analytical topics. 2nd ed, Cairo: Madbouly Library.

Attia, Mohsen Muhammad. (2001). Arts Criticism from Classicism to the Postmodern Era, Helwan University.

Harf, Ghaida Ali. (2004). Employing mechanisms to aid memory in teaching - voice and recitation as a model, (unpublished dissertation), University of Baghdad, Department of Art Education, College of Fine Arts.

Shatha Abdel Baqi and Mustafa Muhammad. (2011). Recent trends in cognitive psychology. 1st edition, Jordan: Dar Al Masirah Publishing House.

Kazem, Samira Abdel Hussein; Jinan Latif Hashem (2016). Journal of Educational and Psychological Research, (51), 510- 535.

Ghaidan, Muhammad Abdullah. (2023). Academic Journal, (110), 259-275.

Al-Jabri, Walid Hassan (2018). Academic Journal, (87), 243-258.

Khalif, Khalif Mahmoud; Moataz Enad Ghazwan (2020). Academic Journal, (97), 283-298.

Khudair, Fatima Atta Yas, and Faris Mohsen Thamer; And Omar Mijbil Jabr. (2022). Journal of the College of Basic Education, (117), 355-433.

Al-Fahdawi, Saleh Ahmed Mahidi; And Omar Ali Hammadi (2023). Journal of Educational Studies, (63), 1-20.

Habib, Kanaan Ghadban; Adnan Sahib testified. (2023). Journal of Educational Studies, (64), 1- 22.

Al-Obaidi, Jabbar Mahmoud (1999). The problem of value and aesthetic standard in contemporary sculpture, (unpublished doctoral thesis), University of Baghdad, College of Fine Arts.

Nobler, Nathan. (1987). Dialogue of Vision, an introduction to appreciating art and aesthetic experience, translated by Fakhri Khalil, 1st edition, Baghdad: Dar Al-Mamoun for Translation and Publishing.

Najm, Salem’s Shadows (2020). Journal of Middle East Research, (53), 445-472.

التنزيلات

منشور

2025-03-18

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الوعي الجمالي وعلاقته بالأداء المهاري لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2025). الاكاديمي. https://doi.org/10.35560/jcofarts1404

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 517

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.