النشر الإلكتروني ودوره الترويجي في التصميم الداخلي

المؤلفون

  • رواء مصطفى خلف الجامعة التقنية الوسطى / معهد الفنون التطبيقية
  • فاتن عباس لفتة جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1405

الملخص

شهد النشر الالكتروني اتساعا ملحوظا في نطاق على غير المعتاد، اذ اخذ المهتمين بهذا المجال بالتزايد وخاصة شريحة المصممين، اذ كانت في البدا بشكل مقنن الا انه بدأ بالاتساع بسبب ما يقدمه من فوائد مهمه لكافة المجالات ولمجال التصميم الداخلي بشكل خاص.حيث يهتم البحث الحالي بدراسة دور الفاعل للنشر الإلكتروني في مجال التصميم الداخلي وما يقدمه من خدمات عملاقة في نقل وتبادل المعلومات والترويج عن اعمال تصميمية منجزه من قبل مصممين كأشخاص او الشركات خاصة بالتصميم اذ تناول البحث اربعة فصول تناول الفصل الاول مشكلة البحث تحددت بالتساؤل هل يسهم النشر الالكتروني في الترويج لعمل المصمم الداخلي؟، وتضمن في اهميته عن دور النشر في ايصال المعلومات بسرع تكاد تكون قياسية، وتجلى هدف البحث في الكشف عن الامكانات التي يتيحها النشر الإلكتروني للمصمم الداخلي تجلى لنشر عمله، وتضمن في حدوده الموضوعية دراسة امكانيات النشر الالكتروني وفي الحد المكاني مطار بكين الكبير وفي الحد الزماني الفترة من 2013-2019 وهي فترة انجاز المشروع اما الفصل الثاني والذي تناول بمبحثيه الاول مفهوم النشر الالكتروني ومبحثه الثاني التقنيات والفضاءات الداخلية وما استخدمه المصمم من وسائل اسهمت في سرعة انجاز المشروع من برامج رسم ووسائل تواصل استعان بها المصمم لا نجاز إعماله اما الفصل الثالث اجراءات الدراسة واستخدام برامج الرسم التي تم تطبيقها الى الأجهزة الذكية والعينة البحثية التي تم تطبيق العمل عليها مطار بكين الكبير اما الفصل الرابع تناولت الباحثة اهم النتائج التي توصلت اليها وهي ان النشر الإلكتروني ساهم في سرعة نقل وتبادل المخططات والتصاميم من الشركة الام الى مواقع العمل بسرعة فائقة .

المراجع

Abbas, N. K. (2009). Design and journalistic production for Arab newspapers via the Internet, the home page as a model. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Master's thesis.

Abu Zaid, I. (2010). Technologies and Electronics. Damascus: National Library of Syria.

Al-Assafin, I. (2001). information and industry. Jordan: Dar Al-Majdalawi for Publishing and Distribution.

Al-Attar, R. (2021). Atlas of the world of design. Erbil: Interpretation office.

Al-Humairi, S. T. (2000). Electronic publishing and the world of modernity and innovation. Emirates: Information House, National Center.

Alkatibi, A. B. (2014). Library and information science. Egypt: Alexandria Library.

Al-Maliki, Abdullah Masoud. (2017). electronic publishing houses in art. Qatar: Qatar University.

Al-Sharif, O. (2002). International media via satellite - a study in the electronic network. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Tahouni, M. A. (2010). Conventions of Arts. Cairo: Dar Al-Ma’rifa for Printing and Publishing.

Basil, Z. (2001). Al-Jami’ Dictionary. Nablus: An-Najah National University.

Bin Saeed, M. (2001). Electronic publishing and its future concepts. Morocco: Al-Diyaa Library.

gamal, n. (2005). Website design. Oman: Al-Israa Publishing House.

Ibn Manzur, M. b.-F.-D. (B.T). lisan alearab. Cairo: Dar Al Maaref.

Karam, A. M. (2014). Electronic publishing houses in industry. Egypt: Assiut University.

Khalil, K. A. (1996). Future Media. Beirut: Dar Beirut Publications,.

Makkawi, H. E. (2016). Modern Communication Technology. Egypt: Egyptian Lebanese House.

Press, R. (2015). Multimedia Technology in the Media Field. Egypt: Alexandria Science Conference.

Rashad, A. (1997). What is electronic publishing. Beirut: Computer World House.

Sharaf, A. A. (1998). Islamic Media for Communication Technology. Cairo: Dar Qubaa for Printing, Publishing and Distribution.

Shawqi, I. (1999). Art and Design. Baghdad: House of General Cultural Affairs.

التنزيلات

منشور

2024-05-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

النشر الإلكتروني ودوره الترويجي في التصميم الداخلي. (2024). الاكاديمي, 87-102. https://doi.org/10.35560/jcofarts1405

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-02-14

النسخة النهائية

2024-03-27

الموافقة

2024-03-28