تمثلات صورة المرأة في أعمال ماهود أحمد - ستار كاووش (دراسة تحليلية مقارنة)
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1409الكلمات المفتاحية:
التمثلات، الصورة، المرأة، ماهود أحمد، ستار كاووشالملخص
شهد الفن العراقي المعاصر من منجزات فنية كانت ضمن الأنساق المعرفية المكونة للرسم العراقي الحديث الذي رافقه تنوع الموضوعات في محاولة لإشاعة قيم جمالية تنتمي الى روح العصر وتنوع الفكر واستيعاب نهجه الجديد بما في ذلك ايضاً احتواء البيئة والموروث المتمثل في رسم المنمنمات للواسطي والمتصور بالذهن لدى فنانين العراق مما اكتسبوه خلال سفراتهم لدول الغرب، كانت مظاهر الطبيعة هي الأبرز فيما يظهره الفنان في أعماله الإبداعية، لكن للتنوع المرأة تخرج من مظهرها المادي في أساليب حضور تمثلات صورة المرأة في الرسم العراقي دلالات تحمل بين طياتها أكثر من معنى وأصبح من الضروري الكشف عن المضامين الكامنة والفكرة التي يريد الفنان الإفصاح عنها حيث تسعى الباحثة للكشف عنها في صيغ وأساليب جديدة باعتبارها وسيلة خطاب ناقلة للأفكار بصياغات مختلفة، هدف البحث: محاولة دراسة الأشكال الفنية للمرأة، وتمثلاتها داخل الأعمال الفنية. تصمن الفصل الثاني مبحثين: الأول: المرجعيات الضاغطة على صورة المرأة في الرسم العراقي، والثاني: التناص الأسلوبي في الرسم العراقي، اما عينة البحث فقد تم اعتماد العينة القصدية لخدمة مجريات البحث واتجاهاته، واهم النتائج والاستنتاجات، نجد أن الفنان عالج الصورة الواقعية للمرأة بمجموعة من الأحاسيس والانفعالات والتفكر واته نحو الصورة الباطنية التي تناولها رفضه للثبات والتثبت. استعارة الفنان ماهود أحمد مفردات من تاريخ حضارة وادي الرافدين وتوظيفها داخل أعماله كما في عينة رقم (1) بالإضافة الى بعض الفنانين العراقيين الآخرين
المراجع
Adnan, A. (2006). Technology and its transformations in modern painting. Baghdad: University of Baghdad, College of Arts, Master’s thesis.
Al-Anazi, M. (2013). Communication and Acculturation System in Contemporary Iraqi Fine Art. Baghdad: University of Baghdad, College of Arts, Master’s Thesis.
Al-Basri, E. (2005). The function of reporting in ancient Iraqi and Egyptian wall paintings. Baghdad: University of Baghdad, doctoral thesis, College of Fine Arts.
Al-Kanani, M. (2004). The Intuition of Achievement in the Creative Structure between Science and Art. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, doctoral dissertation.
Al-Razi, M. (1982). Mukhtar Al-Sahah. Beirut: Dar Al-Mutanabbi for Printing and Publishing.
Al-Sawah, F. (2002). The Religion of Man. Damascus: Aladdin Publishing House.
Arabic Language Academy,. (2004). Al-Waseet Dictionary. Egypt: Al-Shorouk International Library.
Asfour, J. (1992). The Artistic Image. Beirut: Arab Cultural Center.
Atta, W. (2007). Artistic Characteristics of the Iraqi and Iranian Schools of Islamic Painting. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, PhD thesis.
Baydoua, S. (2009). Philosophy of the Body. Beirut: Dar Al-Tanweer.
Benkarad, S. (2012). Interpretive Processes from Hermetics to Semiotics. Beirut: Arab House of Sciences.
Bowness, A. (1990). Modern European Art. (F. Karim, Trans.) Baghdad: Dar Al-Ma’mun.
Fadl, S. (1997). Reading the Image and the Image of Reading. Cairo: Dar Al-Shorouk.
Jassam, B. (1989). The concept of emptiness in the art of Islamic painting. Baghdad: University of Baghdad. College of Fine Arts/Master’s Thesis.
Kamel, A. (1980). The Contemporary Fine Movement in Iraq, the Pioneer Phase. Baghdad: Ministry of Culture and Information.
Kayal, B. (1981). The Development of Women Throughout History. Beirut: Ezz El-Din Printing and Publishing Foundation.
Maalouf, L. (1975). Al-Munajjid fi Language and Media. Beirut: Catholic Press.
Mabrouk, A. (2011). Modern Philosophy. Beirut: Dar Al-Tanweer.
Madkour, I. (1973). The Philosophical Dictionary. Egypt: General Authority for Princely Printing Affairs.
Mahdi, Z. (2014). The Ideological Discourse of the Image of Women in Contemporary Iraqi Painting. University of Baghdad - College of Fine Arts, Master’s Thesis.
Mahmoud, I. (2007). But our bodies... the dialectic of body and ice. Damascus: Syrian General Book Authority.
Masoud, G. (1992). Al-Raed Dictionary. Beirut: Dar Al-Ilm Lil-Malayin.
Mueller, J. (1988). One Hundred Years of Modern Painting. (F. Khalil, Trans.) Baghdad: Dar Al-Ma’mun.
Muhammad, M. (2011). Metaphor of Forms in Contemporary Iraqi Painting. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Master’s Thesis.
Muslim, T. (2005). Cinematic Discourse from Word to Image. Baghdad: House of General Cultural Affairs.
Rogers, f. r. (1990). Poetry and Drawing. Baghdad: Al-Ma’mun Printing and Publishing House.
Sahib, Z. (2005). Pharaonic Arts. Jordan: Magdalawi Publishing and Distribution House.
Salman, M. (B.T). Representations of the Body in Contemporary Iraqi Painting. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Master’s Thesis.
Shanin, A. (2012). Critical Artists: A Study in Iraqi Art Criticism, Its Trends and Methods. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Master’s Thesis.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Abrar Ibrahim Jabar

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.