جماليات اثاث وادي الرافدين وانعكاساتها في تصميم الاثاث المعاصر

المؤلفون

  • سمية عبد الوهاب محمد مدرس/ تقنيات التصميم والتزيين المعماري/ الجامعة التقنية الوسطى/ معهد الفنون التطبيقية
  • لبنى أسعد عبد الرزاق جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1424

الملخص

مما لاشك فيه إن الاثاث هو تمثيل للمفاهيم والقيم والمتطلبات والحاجات الإنسانية، وبالرغم من التحديث والمعاصرة التي رافقت تصميم الاثاث منذ عهد وادي الرافدين إلى يومنا هذا بغية تأمين حاجات المستخدم وكفاءة التصميم، لذلك اتخذت الباحثتان اهمية انعكاسات اثاث وادي الرافدين في تصميم الاثاث المعاصر نظراً لجماليته وأشكاله المتعددة، وعليه تكمن مشكلة البحث في التساؤل التالي: هل يمكن توظيف جماليات تصاميم أثاث وادي الرافدين برموزه وأشكاله في تصميم الأثاث المعاصر لضمان تحقيق التواصل الحضاري ما بين الماضي والحاضر وعده كمرتكز تصميمي؟، كما هدف البحث في التوصل إلى القدرة الإبداعية للمبادئ التصميمية الرافدينية وعدها مرتكز تصميمي يحقق جوانب جمالية في تصميم الأثاث المعاصر، كما استعرضت الباحثتان الإطار النظري والذي تضمن مقدمة عن فنون حضارة وادي الرافدين، المبادئ التصميمية لإثاث وادي الرافدين، التأثيرات الجمالية الرافدينية في تصميم الأثاث المعاصر، آما الكلمات المفتاحية فقدت تحددت بـ)جماليات، وادي الرافدين، المعاصرة (وتم التوصل إلى اهم النتائج والاستنتاجات والتي كان اهمها (أن توظيفات اثاث وادي الرافدين بما تحمله من صفات المرونة والتشكيل في تصميم الأثاث تتوافق مع سمات فكر تصميم الأثاث لفترة ما بعد الحداثة، يتميز الجمع ما بين الماضي والحاضر بخصائص ومميزات يمكن توظيفها في التصميم الصناعي بشكل عام وتصميم الأثاث المعاصر بشكل خاص)

المراجع

Al-Jader, W. (1972). Crafts and Handicrafts of the Late Assyrian Weavers and Weaving. Baghdad: Al-Adib Al-Baghdadi Press.

Al-Sharouni, S. (2014). The art of sculpture in ancient Egypt and Mesopotamia. Cairo: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah for Publishing and Distribution.

Attia, M. (1996). Art and the world of symbols. Cairo: Dar Al Maaref for Publishing and Distribution.

Baqir, T. B. (1949). Creation continued to exist. Baghdad: Sumer Magazine, General Directorate of Ancient Antiquities.

fath albab, a. (2005). Design in fine art. Baghdad: World of Books.

Harry, F. (2010). Daily life in ancient Iraq (Babylonia and Assyria). (K. S. al-Din, Trans.) Baghdad: Dar al-Mamoun for Translation and Publishing.

Hassan, M. (2007). Introduction to aesthetics. Saudi Arabia: Arab Society Library for Publishing and Distribution.

James, H. (2000). Dawn of Conscience. (S. Hassan, Trans.) Cairo: Egyptian General Book Authority.

Murtkat, A. (1985). Art in ancient Iraq. (I. S. Al-Tikriti, Trans.) Baghdad: Al-Adeeb Al-Baghdadi Press.

Odisho, O. (1998). The direction of movement of elements and their relationship to content in wall painting and prominent sculpture in the Mesopotamian civilization. (،. أ. ., Ed.) Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, PhD thesis.

Rasmusen, H. (1950). Art Structure University of Texas. New York: Hill Book company.

Stice, W. (2000). The Meaning of Beauty: A Theory of Aesthetics. (I. A. Imam, Trans.) Cairo: General Authority for Princely Printing Affairs.

Willem, H. (2011). Beyond history. (A. A. Zaid, Trans.) Cairo: National Center for Translation.

التنزيلات

منشور

2024-05-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

جماليات اثاث وادي الرافدين وانعكاساتها في تصميم الاثاث المعاصر. (2024). الاكاديمي, 181-188. https://doi.org/10.35560/jcofarts1424

تواريخ المنشور