الخصائص التقنية لجهاز البديل الرقمي للديمر في الاضاءة المسرحية المعاصرة "مسرحية الحسين انموذجا"

المؤلفون

  • عماد هادي عباس جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة - قسم المسرح

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1425

الملخص

يخوض البحث الحالي في التعرف على التقنيات الرقمية والتوظيف الفني والجمالي لجهاز الكمبيوتر، كبديل رقمي عن اجهزة التحكم (Dimmer) التقليدية للإضاءة في العرض المسرحي المعاصر، وما يوفره من معالجات فنية وتقنية وخيارات ابداعية متعددة في الانشاءات الضوئية على المستوى المادي والفني والتقني استنادا الى خصائصه المتحققة في اقتراح  جهاز تحكم رقمي(ديمر-Dimmer)  ليصبح وسيطاً تجريبياً في تحقيق الفرضية الابداعية وهو ما حدد البحث بهدف محوري هو: التعرف على الخصائص التقنية لجهاز البديل الرقمي للديمر في الاضاءة المسرحية المعاصرة وبما يمكن اجماله بالسؤال التالي: كيف يتم توظيف التقنية الرقمية وباستعمال جهاز الكمبيوتر كبديل عن اجهزة التحكم التقليدية في تنظيم وتوزيع وتشكيل الاضاءة المسرحية على خشبة المسرح، وبما يتناسب مع التكنلوجية الرقمية المعاصرة.  فيأتي البحث في حدوده الموضوعية المبينة في اطاره المنهجي وهي: البديل الرقمي لجهاز التحكم الرقمي الديمر، وما يوفره من معالجات تقنية في الانشاءات الضوئية استنادا الى خصائصه المتحققة في التصميمم والتوزيع لاجهزة الاضاءة على خشبة المسرح. لقد اشتمل البحث على الإطار المنهجي الذي حدد فيه الباحث  مشكلة البحث، وأهميته والحاجة اليه، وهدفه، كما حدد مصطلحاته تحديدا اجرائيا. والإطار النظري الذي ضم مبحثين هما: المبحث الاول: التقنية الرقمية في المسرح، والمبحث الثاني: الاشتغال التقني للبديل الرقمي للديمر. وانتهى الى المؤشرات من الإطار النظري. وفي اجراءات البحث تناول الباحث عينة بحثه الأنموذج مسرحية (الحسين الان) للمخرج عقيل مهدي. ليخلص الباحث  الى استنتاجات بحثه  ومن  اهمها:

  1. يمتاز البديل الرقمي للديمر بالمرونة العالية بالعمل والتصميم والتنفيذ وفقا للبرامج المختزنة اصلا بالكمبيوتر او التي يتم شراءها والعمل عليها.
  2. تحقق المعالجة بالبديل الرقمي للديمر ربحاً بخفض الكلفة المادية، مقارنة بالديمر التقليدي، فضلا عن الوزن، والحجم، والعمر الافتراضي، بالإضافة لعامل الزمن.

المراجع

See: Salam Saied.(1982). Modern Technology. Al Kuwait: World of Knowledge series

See: Antonio Pizzo. (2009). Theatre and the digital world:actors, scene and audiene. (A. F. Habashi, Trans.) Cairo: Egyptian General Book Authority.

See: Christopher Baugh . (2005). Theatre performance and Technology(The Development of Scenography in the Twentieth Century) (Vol. First Published). New York: Macmillan Education USA.

Abdel Fattah Rawas. (2005, 8 5). Techniques in theatrical architecture. Literary Week newspaper, 97.

Bakr Amin. (8 12, 2009). Visual creative in theatrical performances. Cairo: Egyption General Book Authority.

Debian Abdel Maqsouud. (1996). Accounting and automated accounts. Beirut: University House.

Frbo cristo . (2009). Theatre perfprmance and technology. (H. Ageena, Trans.) Cairo: Printing presses of the Supreme Council of Antquities.

Jabbar Hussein. (8 12, 2023). Digital actor strategy. Al Takhy newspaper.

Mr. Najim. (2007). The Image and the reality of virtual litrature. Image culture. America: philadelphia University.

Said, S. M., & Salam Mohammed. (1982). Modren Technology. Kuwait: The World of Knowledge Series.

Holinski Mark.(1990).Art and computer.(A. Al-Mubarak,Trans.)Baghdad:Minsitry of culture and media.

Frbo cristo . (2009). Theatre perfprmance and technology. (H. Ageena, Trans.) Cairo: Printing presses of the Supreme Council of Antquities.

Abdel Fattah Rawas. (2005, 8 5). Techniques in theatrical architecture. Literary Week newspaper, 97.

التنزيلات

منشور

2024-05-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الخصائص التقنية لجهاز البديل الرقمي للديمر في الاضاءة المسرحية المعاصرة "مسرحية الحسين انموذجا". (2024). الاكاديمي, 189-212. https://doi.org/10.35560/jcofarts1425

تواريخ المنشور