التسويق الثقافي وانعكاساته في التصميم الكرافيكي المعاصر

المؤلفون

  • عبد الله جاسم غريب طالب دراسات عليا/جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة
  • أكرم جرجيس نعمة جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1429

الملخص

هذا البحث يغوص في أعماق التسويق الثقافي وأهميته في تشكيل المنجزات الكرافيكية المعاصرة. يتناول البحث كيفية استخدام التسويق الثقافي للتأثير على تفاعلات واستجابات الجمهور، خاصة في ظل التحولات السريعة في ميدان التصميم. يتم الترويج لرسائل مدروسة تستهدف جماهير ذات خلفيات ثقافية محددة، مع الاستفادة من المرجعيات الثقافية المتنوعة مثل اللغة، العادات، التقاليد، والدين، لتحقيق تأثير عميق ومستدام. يبرز البحث الأهمية المتزايدة لفهم كيفية تأثير العوامل البيئية والاجتماعية السائدة على استيعاب وتقبل الجمهور للأعمال التصميمية، خاصة في مجالات السياحة والكرافيك. يُعدّ التصميم ذو الطابع الثقافي جسرًا للتواصل الفعّال وتعزيز الهوية الثقافية. يهدف البحث إلى تعريف استراتيجيات التسويق الثقافي وانعكاساتها في التصميم الكرافيكي المعاصر، مع تحديد أهمية البحث للطلبة والعاملين في هذا المجال. يتضمن البحث تحديدًا لمفهوم التسويق الثقافي وتأثيراته، مع تقديم توصيات ومقترحات لتطبيقه بفعالية في التصميم الكرافيكي. يركز البحث على تشكيل إطار معرفي مفاهيمي وتطبيقي لفهم وتطبيق التسويق الثقافي في مجال التصميم الكرافيكي.

المراجع

Al-Alaq, B. (2008). Marketing Planning. Amman Jordan,: Dar Al-Yazuri Scientific.

Al-Azzawi, A. (2017). History of Arab and Islamic Civilization. Amman Jordan, الاردن: Dar Al-Khaleej for Publishing and Distribution .

Al-Karmi, H. S. (2011). Al-Mughni Al-Akbar English-Arabic Dictionary: Classical and Contemporary English Language. Beirut: Dar Al Marefa for Publishing and Distribution .

Al-Mohammad, S. A. (2020). Advertising strategy and recent trends in the development of institutional performance. Amman Jordan,: Dar Al Yazuri for Publishing and Distribution.

Al-Tayeb, A. A. (2016). Effective Communication Skills. Amman, Jordan, الاردن: Amwaj Publishing & Distribution.

Al-Zein, M. S. (2013). Culture in Lean Times: The Philosophy of Culture in the West and among the Arabs,. Algeria: Dar Al-Aman for Publishing and Distribution.

Amani Al-Rida. (2017). Tourism Media. Cairo: Atlas Media Publishing & Production.

Amma, H. N. (2020). Introduction to Marketing. Syria: Virtual University Publishing Publications.

El-Deeb, A. (2013). Cultural and intellectual invasion. Cairo, Egypt: Dar Dawn for Publishing and Distribution.

Ibrahim, N. M. (2003). Contemporary Marketing Concepts. Amman: Dar Al-Hamed for Publishing and Distribution.

Juma'a, N. H. (2007). Fundamentals of Tourism Marketing Management. Emirates, United Arab Emirates,: Dar Al-Qalam for Publishing and Distribution.

Kotler, P. (2017). Key marketing methods. Damascus. Syria,: Dar Raslan for Publishing and Distribution.

Mohammed, A.-S. M. (2007). Marketing Strategies Quantitative and Analytical Approach. Amman Jordan,: Dar Al-Hamid.

Mohammed, J. A. (2015). Marketing Management Foundations and Concepts. Amman, Jordan,: Dar Al-Moataz for Publishing and Distribution.

Siddiq, M. (2003). Marketing Management. Cairo, Egypt,: Modern Arab Bureau for Publishing and Distribution .

Studies in culture, h. a. (2011). Written by Kanaana Sharif. Amman, Jordan: Dar Al-Yazuri for Publishing and Distribution .

Suleiman al-Ashqa. (1994). Towards an Authentic Islamic Culture. Amman, Jordan: Dar Al-Nafais for Publishing and Distribution.

التنزيلات

منشور

2024-05-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التسويق الثقافي وانعكاساته في التصميم الكرافيكي المعاصر. (2024). الاكاديمي, 263-280. https://doi.org/10.35560/jcofarts1429

تواريخ المنشور