السايبورغ .. جدلية الانسان والالة في التشكيل المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1445الملخص
يمثل السايبورغ سياسة تكنلوجية تستند بشكل جزئي الى ثورة العلاقات الاجتماعية في عصرنا الحالي حيث يتم اعادة صياغة مفهومي الطبيعة والثقافة عن طريق اعادة تعريف علاقات القطبية والهيمنة الهرمية، حيث يشهد الانسان لأول مرة في تاريخه تطوره النوعي غير المسبوق هذا التطور المصحوب بالتقدم التكنولوجي الهائل نتيجة حقيقية ان ما بعد الانسانية ادت الى تحطيم كل مبدأ حكم وحدد الحالة الانسانية، لذا فأن السايبورغ ليس مجرد جسم كائن حي سايبرنيتيكي ولكنه نظام مفتوح يعمل دون حدود ثابتة ، انه يسمح بتفاعلات لانهاية لها وتحولات مستقبلية يصعب التنبؤ بها. . لم يكن نيتشه فيلسوف العدمية ليتصور أن مفهومه عن الانسان الفائق أو السوبرمان بما هو كائن قادر على خلق قيمه الخاصة وبسطها وفقا لمنطلق إرادة القوة قد اتخذ صورة مغايرة تماما فهذا الفاعل الجديد الذي يجترح –في عصر التقنو-علمي- تفوقه من تعاليه على قيمه الروحية وفي انعتاقه من طبيعته البيولوجية التي جعلت منه موجودا ناقصا وانسانا مستضعفا، فالإنسان البيولوجي الذي أثقل كاهله المرض والاوبئة والموت أضحى يتوق إلى الخلود والسعادة والقضاء على الشيخوخة بما توفره له التقنو-علمي من إمكانيات لتغيير طبيعته عن طريق التهجين إنسان/ آلة، ومن ثم تعديله وضعها الانطولوجي ليستحيل من موجود مغلوب سمته الضعف والهوان إلى إنسان متأله لا يعرفَّ أي صورة للعجز والقصور، انسان قادر على خلق طبيعته الخاصة. هذا التحول الجديد بما هو وضع مستحدث نتجت عنه ايديولوجيا جديدة عرفت انتشارا واسعا في الولايات المتحدة الامريكية وهي ما تسمى بالانسانية المتتحولة transhumanisme وما بعد الانسانية. Posthumanisme.. وفي الثمانينات من القرن الماضي برز تناقض جديد مع دخول الحاسوب والذكاء الصناعي حيث تبدلت الوسائط التي أثرت على دور الفنان الذي أصبح مبرمجا ومهندسا وعالم حيث فرضت الثقافة المتحولة على الفنان نموذجا فنيا يرتبط بتحولات العصر وتطوراته.
المراجع
Ali, A. (2020). Cyborg is a hybrid creature originally from a human. b.b: Al-Arab Magazine, Issue 117332.
Amhaz, M. (1996). Contemporary artistic currents. Beirut: Publications Distribution and Publishing Company.
Clafel, A. (2019, 3 16). The carnival body. Retrieved from https://alantologia.com/blogs/16438/.
Englisz, D. a. (2007). Sociology of art is ways of seeing. (L. Al-Moussawi, Trans.) Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Literature.
François, J. A. (B.t). Man is blown away by technology, from man to beyond. (M. Aslim, Trans.) Fes: Bilal Press.
Habib, M. (2019). Cyborgs...coming digital characters. Baghdad: Al Mada newspaper, issue no. 45504550.
Hauser, A. (1968). Philosophy of art history. (R. Abdo, Trans.) Cairo: Cairo University Press.
Hudson, T. (2001). Dictionary of technical terms. London: Tragatechnig.
Jassam, B. (2004). Art and globalization. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad, Al-Academy Journal, Issue 41.
Kaku, M. (2001). Future visions. (M. Younis, Trans.) Kuwait: National Council for Culture and Arts.
Kay, N. (2004). Postmodernism and the performing arts. (N. Saliha, Trans.) Cairo: Egyptian Ministry of Culture.
Kenana, A. N. (2009). Producing and reproducing awareness of the elements of grooming and misinformation. Germany: Camel Publications.
LeBruton, D. (1997). Anthropology of the body and modernity. (M. A. Sasila, Trans.) Beirut: Majd University Foundation for Studies and Publishing.
Muhaibel, O. (2007). From system to self. Algeria: Difference Publications.
Muhammad, B. A. (2006). Studies in art and beauty. Amman: Majdalawi House.
Muller, G. (1988). One hundred years of modern painting. (F. Khalil, Trans.) Baghdad: Dar Al-Mamoun.